منتديات نور الاسلام الطبية
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه معنا تجد كل ما تحب
منتديات نور الاسلام الطبية
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه معنا تجد كل ما تحب
منتديات نور الاسلام الطبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى طبى اسلامى مختص بكل مجالات الحياة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولجالب المواضيع

 

 إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rasha
عضو متميز متقدم
عضو متميز متقدم



الجنس : انثى
عدد المساهمات : 259
العمر : 34
علم بلدك : إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Female31
تاريخ التسجيل : 04/02/2009
نقاط : 439

إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Empty
مُساهمةموضوع: إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة   إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة I_icon_minitimeالإثنين يونيو 08, 2009 10:56 am

الصحـــابة وإتباع الرســول
حديثنا في هذا الموضوع عن الصحابة رضوان الله عليهم، وكيف كانوا يتبعون سُنة رسول الله إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Sallah؟
وكيف كانوا يتعاملون مع هذه السُنة سُنة الرسول إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Sallah؟
الحقيقة إن نظرة الصحابة إلى السنة كانت نظرة فريدة حقا، وتعظيم الصحابة للسُنة كان بدرجة لا يتخيلها إلا من درس حياة الصحابة بعمق، ودرس كل نقطة من نقاط حياة الصحابة إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Radiaم وأرضاهم.
ثم تفاوتت بعد ذلك نظرة اللاحقين إلى السُنة الذين جاءوا بعد الصحابة، فاختلفت نظرتهم للسنة، فمنهم من عظمها، ولكن كشيء نظري جميل، تاريخ رائع لإنسان عظيم، لكن يأخذ منها، ويترك كيفما شاء, ومن الناس من اعتقد أنها شيء من الكماليات قد يجمل، ولكن ليس ضروريا, ومن الناس من اعتقد أن السُنة كانت أشياء خاصة برسول الله إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Sallah، وليست لعموم الأمة، فإذا تكلمت معه عن عمل للرسول إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Sallah، أو قول له توضح له معاملة الرسول في أمر من الأمور، فيرد بأنه رسول، أما أنا فلست برسول, ومن الناس من تطاول على السنة، وطعن فيها، وألقى بالشبهات، واتبع المتشابه، وأعرض عن المحكم، فلذلك نجد تفاوتًا كبيرًا في تلقي معنى السُّنة في الأجيال التي لحقت برسول الله إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Sallah.
لذلك نريد أن نوضح نظرة الصحابة للسُّنة،
كيف كانوا ينظرون إلى السُنة؟
لأن هذه هي النظرة الصحيحة التي نتمنى منها معرفة التعامل مع السُنة النبوية المطهرة المشرفة.
فارتباط الصحابة بالسنة كان سببًا مباشرا لوصول الصحابة إلى رضا الله عز وجل، وإلى حب الله عز وجل، فحب الله عز وجل لك، ومغفرة ذنوبك مرهون باتباع الرسول إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Sallah، ولقد صرح بذلك الله عز وجل في كتابه فقال:

d]قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ ]
{آل عمران:31} .

فحياة الرسول إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Sallah كانت التفسير العملي للقرآن الكريم، كانت التطبيق الواقعي لما أراده الله عز وجل من العباد، كانت التطبيق الواقعي لما أراده الله عز وجل من العبادة، كل صغيرة، وكبيرة في حياة الرسول إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Sallah كانت لهدف، كانت مقصودة، وكانت محسوبة، وكانت متابعة بالوحي، تستطيع أن تقول بمنتهى الاطمئنان أن كل أفعال رسول الله إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Sallah كانت متابعة بالوحي الكريم من الله عز وجل، أعمال الرسول إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Sallah قد تكون بأمر من الله عز وجل, وقد يفعلها النبي إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Sallah، ثم ينزل الوحي إما بالتأكيد على هذا الفعل، وإما بتعديله إلى شيء آخر.
فإذن كل نقطة من نقاط حياة رسول الله إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Sallah كانت متابعة بالوحي، ولا يحدث هذا الأمر إلا لرسول الله إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Sallah فقط، والأنبياء، فلا ينبغي أن يُقَلد إنسانًا تقليدًا مطلقًا إلا الرسول الله إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Sallah؛ لأن كل إنسان غير الرسول إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Sallah قد يصيب ويخطئ، فكل إنسان يصيب ويخطئ، وكل إنسان يؤخذ من كلامه ومن أفعاله ويُرَد، كل إنسان إلا المعصوم إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Sallah.
الصحابة كانوا يفقهون ذلك جيدا، وظهر ذلك في كثير من أفعالهم، أو قل ظهر ذلك في كل أفعالهم، كما سنرى إن شاء الله.

تعامل الصحــــــابة مع السُّــــنة

كيف كان الصحابة إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Radiaم وأرضاهم يتعاملون مع السُنة ويتبعون الرسول إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Sallah؟
كيف كان حرصهم على أن يعرفوا كل نقطة في حياة الرسول إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Sallah؟
كم نالهم من التعب من أجل ألا تتركهم سُنة من سنن الرسول إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Sallah؟
روى البخاري ومسلم عن عمر بن الخطاب إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Radia وأرضاه قال: كنت أنا وجار لي من الأنصار في بني أمية بن زيد- هذا الجار هو عتبان بن مالك- وكنا نتناوب النزول على رسول الله إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Sallah، ينزل يوما، وأنزل يوما، فإذا نزلت جئت بخبر ذلك اليوم من الوحي، وإذا نزل فعل مثل ذلك.
فالقضية تهمه وتشغل باله، فحياته لم تقف، بل يعمل، ويتاجر، ويتزوج، لكنه حريص كل الحرص أن يعرف كل نقطة في حياة الرسول إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Sallah.
إن من يسمع عن قصة سيدنا عمر، أو يسمع عن تاريخ الرسول إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Sallah يظن أن سيدنا عمر ليله ونهاره مع الرسول إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Sallah، لا يتركه لحظة من لحظات حياته، ولكن الأمر على عكس ذلك، فكانت لهم حياتهم الخاصة، ولكن في نفس الوقت كان حريصًا على معرفة كل شيء في حياة الرسول إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Sallah.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rasha
عضو متميز متقدم
عضو متميز متقدم



الجنس : انثى
عدد المساهمات : 259
العمر : 34
علم بلدك : إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Female31
تاريخ التسجيل : 04/02/2009
نقاط : 439

إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة   إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة I_icon_minitimeالإثنين يونيو 08, 2009 10:57 am

لماذا لا نتشبه بهم، ونقتفي أثرهم؟
وإذا كنت تختلق أعذارًا بأنه ليس لديك وقت لتفعل كما كان يفعل سيدنا عمر وسيدنا عتبان بن مالك، فمن الممكن أن تقرأ في السنة، وتنقل ما قرأته لجارك، وينقل لك ما قرأه، وتسطيعون أن تقتسموا فروع العلم المختلفة، وتدارسوها، وبذلك تسطيع معرفة منهج، وسُنة النبي صلى الله عليك وسلم.

إن عمر بن الخطاب وهو من هو، كان يتعلم، ويتعاون لمعرفة السُنة النبوية من عتبان بن مالك، يتعاون معه على البر والتقوى، مع أن هذا الجار كثير منا لا يعرفه، فمن منا يعرف عتبان بن مالك؟
فليس أبا بكر، أو عثمان، ومع ذلك سيدنا عمر كان يستفيد منه، وأكيد عمر إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Radia كان يفيده.
ولنتذكر قصة عبد الله بن عباس إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Radiaما التي ذكرناها في فصل الصحابة والعلم، كم كان حريصًا على السُنة! وكان ينام على باب بيت الصحابة، يحكي عن نفسه، فيقول فيما رواه الدارمي بسند صحيح عن عبد الله بن عباس إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Radiaما يقول عن نفسه:
لما توفي رسول الله إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Sallah، قلت لرجل من الأنصار:
يا فلان هلم فلنسأل أصحاب النبي إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Sallah، فإنهم اليوم كثير.
قال: واعجبا لك يا ابن عباس أترى الناس يحتاجون إليك، أترى الناس يحتاجون إليك وفي الناس أصحاب النبي إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Sallah؟
فيقول عبد الله بن عباس: فترك ذلك، وأقبلت أنا- يعني على المسألة- فإن كان ليبلغني الحديث عن الرجل، فآتيه، وهو قائل، فأتوسد ردائي على بابه، فتسفي الريح على وجهي التراب، فيخرج فيراني، فيقول:
يا ابن عم رسول الله إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Sallah ما جاء بك؟ ألا أرسلت إلي فآتيك. فأقول: لا، أنا أحق أن آتيك. فأسأله عن الحديث. قال ابن عباس إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Radiaما: فبقي الرجل، حتى رأني، وقد اجتمع الناس عليّ ؛ مرت الأيام وعبد الله بن عباس أصبح من علماء المسلمي واجتمع عليه الناس فقال الرجل الانصاري: كان هذا الفتى أعقل مني.
روى البخاري عن أبي هريرة إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Radia يقول عن نفسه: إن الناس يقولون أكثر أبو هريرة. يستعجب الناس من رواية أبي هريرة لكل الأحاديث التي عن رسول الله إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Sallah، فقد روى أكثر من سبعة آلاف حديث، حتى من عاصره كان يستعجب من هذا الكم الضخم الذي رواه أبو هريرة فقد أسلم في سنة سبعة من الهجرة، لم يصاحب النبي إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Sallah أكثر من أربع سنين فقط، لكنه روى أكثر من سبعة آلاف حديث من صحبة أربع سنين فقط مع الرسول إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Sallah، أكثر من روى الصحابة، روى أكثر من كل الصحابة الذين عاشوا مع الرسول عشرين سنة، وأكثر من عشرين سنة، فيقول: إن الناس يقولون أكثر أبو هريرة، ولولا آيتان في كتاب الله ما حدثت حديثا عن رسول الله صلى اله عليه وسلم قوله تعالى: a]إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ البَيِّنَاتِ وَالهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ (159)إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا فَأُولَئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ ] {البقرة:159،160} .
تحذير خطير جدا للذي يكتم آيات الله عز وجل، أو يكتم أي علم وصل عن طريق رسول الله إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Sallah، فأبو هريرة يخاف من هذا التحذير، فكل معلومة عرفها من الرسول إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Sallah أحب أن يقولها، فقال كل الأحاديث التي عرفها، وكيف تسنى لأبي هريرة معرفة هذا الكم الهائل من الأحاديث عن غيره من الصحابة؟
============
يتبـــــــــــــع :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rasha
عضو متميز متقدم
عضو متميز متقدم



الجنس : انثى
عدد المساهمات : 259
العمر : 34
علم بلدك : إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Female31
تاريخ التسجيل : 04/02/2009
نقاط : 439

إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة   إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة I_icon_minitimeالإثنين يونيو 08, 2009 10:57 am

يفسر ذلك أبو هريرة بقوله:
إن إخواننا من المهاجرين كان يشغلهم الصفق في الأسواق- يعني التجارة- وإن إخواننا من الأنصار كان يشغلهم العمل بأموالهم، وإني كنت ألزم رسول الله إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Sallah بشبع بطني.

فكان من الفقراء المحتاجين إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Radia وأرضاه من أهل الصفة، فكان أبو هريرة إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Radia وأرضاه يسد ثغرة مهمة جدًا، وهي نقل الأحاديث النبوية بمفرده كما ذكرنا أكثر من سبعة آلاف حديث، فجلوسه مع النبي إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Sallah كان مفيدًا جدا، ولكن لم يتفرغ كل الصحابة تفرغ أبو هريرة, بل عملوا في سد ثغرات أخرى، وليس المطلوب منك أن تكون كأبي هريرة، وتفرغ نفسك تفرغًا تامًا، وتترك أعمالك، وتجارتك، ولكن يتعاون كل المجتمع على سد كل الثغرات، فالصحابة لم يتفرغوا كلهم لنقل الحديث كأبي هريرة، لكنهم تعاونوا ليستفيدوا من بعضهم البعض، والصحابة لم يكن عندهم مانع أن يقطعوا المسافات، والمسافات، والبلاد، والبلاد، من أجل معرفة رأي الرسول إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Sallah في قضية من القضايا، حرص عجيب على السنة، وهذا المعنى هو الذي نريد ترسيخه فينا في هذا الفصل.
روى البخاري عن عقبة، عن الحاكم إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Radia وأرضاه أحد الصحابة كان يعيش في مكة، والرسول كان يعيش في المدينة، فتزوج عقبة ابنة أبي إيهاب بن عزيز إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Radia، فأتته امرأة، قالت له :
إيه، إني قد أرضعت عقبة، والذي تزوج.
فقال لها عقبة: ما أعلم أنك أرضعتيني ولا أخبرتيني قبل الزواج.
لكنه كان تزوج، فركب إلى رسول الله إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Sallah بالمدينة، ذهب من مكة للمدينة ليسأله إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Sallah، فسأله ولم يكن يعرف ذلك قبل الزواج، وتزوج، وبعد ما تزوج عرف، فتبسم رسول الله إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Sallah، وقال :
كَيْفَ وَقَدْ قِيلَ.
يعني أنت عرفت، ثم أمره أن يفارقها، ففارقها عقبة، ونكحت زوجا غيره، الشاهد هو حرص الصحابة الشديد على رأي رسول الله إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Sallah على رأي الشرع، لم يسأل أحد الصحابة في مكة، وينتهي الأمر، ولكنه يسافر من مكة للمدينة خمسمائة كيلوا في الصحراء؛ لكي يسأل عن مسألة واحدة، فالمسألة مهمة، وتستلزم، لكن ليس كل إنسان يحرص هذا الحرص على معرفة رأي الدين.
كثير من الناس تسألني عن مسائل طلاق، وزواج، وتعرف منه بعد ما تسمع حكايته أنه طلق قبل ذلك مرة، واثنتين، وثلاثة، ولا يزال مع امرأته، وتسأله كيف ذلك؟
فيقول: سألت واحد أعرفه، وقال لي لو كنت غضبان فليس ذلك بطلاق. ويمر الأمر ببساطة.
قضايا ضخمة جدا في حياة الناس، لكن ببساطة شديدة تؤخذ الأمور، نحن نحتاج أن نبذل مجهودا ً كبيرا ً لنعرف رأي الدين في كل قضية من القضايا مهما صغرت هذه القضية في أعيننا، لا بد من معرفة رأي الدين، لا يوجد أمر صغير، وأمر كبير، بل يوجد أمر حلال، وأمر حرام، هذا ما نريد فهمه ودراسته من حياة الصحابة.
روى الإمام أحمد، والطبراني، وأبو يعلى رحمهما الله جميعا عن جابر بن عبد الله إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Radia قال: بلغني حديثا عن رجل سمعه من رسول الله إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Sallah.
الرجل سيدنا جابر، ويعيش في المدينة المنورة، سمع أن هناك حديثا قاله أحد الصحابة في الشام، وكان عبد الله بن أنيس إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Radia وأرضاه من صحابة رسول الله إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Sallah ويعيش في الشام، ويريد سيدنا جابر بن عبد الله أن يسمع بنفسه الحديث من عبد الله بن أنيس، وهذا ما يسميه علماء الحديث بعلو السند، بدلًا ما يسمع من فلان عن فلان عن عبد الله بن أنيس، بل يسمع منه مباشرة، فيكون أوثق في المعرفة، يقول:
فاشتريت بعيرا، ثم شددت عليه رحلي، فسرت إليه شهرا، حتى قدمت عليه الشام، فإذا عبد الله بن أنيس الأنصاري إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Radia، فقلت للبواب: قل له جابر على الباب.
فقال: ابن عبد الله؟
فقال: نعم.
فخرج يطأ ثوبه، فاعتنقني، واعتنقته، فقلت: حديث بلغني عنك
أنك سمعته من رسول الله إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Sallah في القصاص، فخشيت أن تموت،
أو أموت قبل أن أسمعه.
فقال عبد الله بن أنيس: سمعت رسول الله إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Sallah يقول:
يُحَشَرُ النَّاسُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ- أَوْ قَالَ: الْعِبَادُ- عُرَاةً غُرْلًا بُهْمًا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rasha
عضو متميز متقدم
عضو متميز متقدم



الجنس : انثى
عدد المساهمات : 259
العمر : 34
علم بلدك : إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Female31
تاريخ التسجيل : 04/02/2009
نقاط : 439

إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة   إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة I_icon_minitimeالإثنين يونيو 08, 2009 10:58 am

فقالوا: وما بهمًا؟
فقال: لَيْسَ مَعَهُمْ شَيْءٌ، ثُمَّ يُنَادِيهِمْ بِصَوْتٍ يَسْمَعُهُ مَنْ بَعُدَ كَمَا يَسْمَعُهُ مَنْ قَرُبَ: أَنَا الْمَلِكُ، أَنَا الدَّيَّانُ، لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ أَهْلِ النَّارِ أَنْ يَدْخُلَ وَلَهُ عِنْدَ أَحَدٍ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ حَقٌّ، حَتَّى أَقُصَّهُ مِنْهُ، وَلَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ أَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ وَلِأَحَدٍ مِنْ أَهْلِ النَّارِ عِنْدَهُ حَقٌّ حَتَّى أَقُصَّهُ مِنْهَ حَتَّّى اللَّطْمَةُ.

فكيف الحال بمن يُظلم، ويُعذب، ويُشرد، بدون وجه حق؟
يقول عبد الله بن أنيس: فقلنا: كيف وإنما نأتي الله عز وجل عراة غرلا بهما؟ قال إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Sallah: بِالْحَسَنَاتِ وَالسَّيِّئَاتِ.
فأخذه جابر بن عبد الله، ورجع إلى المدينة المنورة، حديث واحد
يا ترى عندنا كم كتاب في المكتبة فيهم أحاديث لرسول الله إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Sallah لم نقرأها، ونحتج بأنه لا وقت لدينا، فكيف استطاع جابر بن عبد الله أن يذهب إلى الشام في شهر ويعود في شهر من أجل حديث واحد؟
الفارق أنه يعطي له أهمية كبيرة، أحيانًا يفرغ الإنسان منا نفسه أسبوعا كاملا ليذهب فيه للمصيف؛ لأنه يعرف قيمة المصيف, تجد عنده ساعتين يشاهد المباراة؛ لأنه يعرف قيمة المباراة، ومن الممكن يفرغ نفسه نصف يوم ليشاهد المباراة في الإستاد لأن الموضوع له قيمة عنده.
فعلى قدر أهمية الموضوع تجد له وقت، فلو أعطيت لدراسة السنة، وعلم رأي الدين في قضية من القضايا أهمية ستجد وقت تعمل كجابر، وغيره من الصحابة إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Radiaم وأرضاهم.
روى أحمد، والبيهقي عن عطاء بن أبي رباح رحمه الله- عطاء من التابعين- يقول:
إن أبا أيوب الأنصاري إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Radia وأرضاه رحل إلى عقبة بن عامر رضي الله؛ ليسأله عن حديث سمعه من رسول الله إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Sallah- أبو أيوب يعيش في المدينة المنورة، وعقبة بن عامر يعيش في مصر- يقول: فلما قدم إلى منزل مسلمة بن مخلد الأنصاري إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Radia وأرضاه، وكان أمير مصر في ذلك الوقت، خرج إليه، فعانقه، ثم قال له مسلمة:
ما جاء بك يا أبا أيوب؟
قال: حديث سمعه عقبة من رسول الله إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Sallah في ستر المؤمن، دلني على عقبة أسمع منه الحديث.
فقال: نعم.
فذهب معه لسيدنا عقبة إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Radia، قال عقبة لما رأى أبا أيوب :
سمعت رسول الله إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Sallah يقول:
مَنْ سَتَرَ مُؤْمِنًا فِي الدُّنْيَا عَلَى كُرْبَتِهِ سَتَرَهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ.
هذا السطر الذي من أجله جاء أبو أيوب من المدينة المنورة إلى مصر، فيقول راوي الحديث : ثم انصرف أبو أيوب إلى راحلته فركبها راجعًا إلى المدينة.
لم يقعد في مصر، ولا لحظة، الهدف عنده واضح جدا، الهدف عنده أن يعرف السُنة، ليس لديه وقت يصرفه في حاجة أخرى، هؤلاء هم أصحاب رسول الله إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Sallah.
ليس المقصود أن تسافر من بلد لبلد لتتعلم السُنة، وإن كان هذا أحيانا كثيرا جدًا يكون مطلوب، لكن المقصود منك أن تكون واسع الاطلاع على الكتب الموجودة في بيتك، وتقرأها، وتشتري إن لم يكن عندك في البيت، احضر درس العلم في مكانك الذي تسكن فيه، واسأل الشيخ الذي تعرفه عن القضايا التي تعرض لك في حياتك من قضايا الإسلام، وما أكثر هذه القضايا؛ لأن هذه القضايا فيها عمرك كله، كل صغيرة وكبيرة في حياتك، هذا هو المقصود من سماع هذه الحكايات عن جيل الصحابة إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Radiaم وأرضاهم.
الصحابة كانوا يقاطعون من لم يلتزم بالسنة، والمقصود بمقاطعة من لم يلتزم بالسُنة: هو مقاطعة من يصر على مخالفة نهج رسول الله إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Sallah في حياته، وليس من يترك النافلة.
السُنة هي حياة رسول الله إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Sallah، أوامر رسول الله إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Sallah، أو النواهي التي نهى عنها رسول الله إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Sallah، فالصحابة حين يعرفون أحدا يصر على مخالفة نهج رسول الله إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Sallah كانوا يقاطعونه.
روى البخاري، ومسلم، وغيرهما عن عبد الله بن مغفل إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Radia أنه رأى رجلا يقذف- يعني يرمي طيرا بحجر بالنبلة- بالمقلاع، فقال له : لا تقذف، فإن رسول الله إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Sallah نهى عن القذف، ثم قال: وقال رسول الله إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Sallah:
إِنَّه لَا يُصَادُ بِهِ صَيْدٌ، وَلَا يُنْكَى بِهِ عَدُوٌّ.
يعني تعلمه لن يفيدك في الصيد، ولن ينفع في الجهاد، لكنها قد تكسر السن، وتفقأ العين، فليس هناك أي مصلحة في استعمال هذا القذف، والطير الذي قذف بالحجارة، لو وقع ميت، لن ينفع أكله، الشرع يسميه وقيذا، وأكل الوقيذ محرم؛ لأنه مات بقوة الرمي، لم يمت بحدها، فلا توجد مصالح في الموضوع، فالله سبحانه وتعالى لما ذكر المحرمات في الطعام في سورة المائدة ذكر منها ]وَالمَوْقُوذَةُ] {المائدة:3} ، يعني فهو من أكثر من وجه ممنوع، فعبد الله بن مغفل رأى الرجل يقذف، فأمره ألا يقذف، وفسر ما قاله الرسول إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Sallah، ثم رأه بعد ذلك يقذف، بعد ما نصحه، وأمره، ونهاه، فقال له: أحدثك عن رسول الله إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة Sallah أنه نهى عن القذف، أو كره القذف، وأنت تقذف، لا أكلمك كذا وكذا.
في رواية مسلم، قال: لا أكلمك أبدا.
في الأول نصحه، ثم لما رآه يقوم بعمل في نظره كبير جدًا، رآه يخالف السنة، قرر أن يقاطعه.
ومن هنا أجاز العلماء أن يُقَاطع الذي يخالف السُنة عمدا ً، حتى، وإن كانت المقاطعة أكثر من ثلاثة أيام، طبعا ًبعد أن يُقدم له النصح والإرشاد.
أما عن معنى السُّنة وماهو المقصود بها فيُرجى الإطلاع
على الرابط التالى :
معنى السُنة، وما المقصود بها. - الحديث الشريف وعلومه (معنى السُنة، وما المقصود بها.)
وفقنا الله وإياكم لإتباع سُنة النبى المصطفى عليه الصلاة والسلام
والله المستعان ؛ والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إتباع الصحابة للرسول وسُنته الشريفة
» سنن للرسول صلى الله عليه وسلم يجب علينا إتباعها
» نبع الماء من بين الأصابع الشريفة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نور الاسلام الطبية :: منتديات اسلاميه :: على خطى الحبيب-
انتقل الى:  
اعلانات نصيه
عقارات 2014 عماله منزليه سماع القران الكريم سوق فرصة الالكترونى حراج
مواضيع مماثلة
feed
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D9%86%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D9%87 Add to My Yahoo! منتديات نور الاسلام الطبيه Add to Google! منتديات نور الاسلام الطبيه Add to AOL! منتديات نور الاسلام الطبيه Add to MSN منتديات نور الاسلام الطبيه Subscribe in NewsGator Online منتديات نور الاسلام الطبيه
Add to Netvibes منتديات نور الاسلام الطبيه Subscribe in Pakeflakes منتديات نور الاسلام الطبيه Subscribe in Bloglines منتديات نور الاسلام الطبيه Add to Alesti RSS Reader منتديات نور الاسلام الطبيه Add to Windows Live منتديات نور الاسلام الطبيه iPing-it منتديات نور الاسلام الطبيه
Add to Feedage RSS Alerts منتديات نور الاسلام الطبيه