منتديات نور الاسلام الطبية
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه معنا تجد كل ما تحب
منتديات نور الاسلام الطبية
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه معنا تجد كل ما تحب
منتديات نور الاسلام الطبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى طبى اسلامى مختص بكل مجالات الحياة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولجالب المواضيع

 

 حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
د-محمد سالم
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 13395
العمر : 49
الموقع : https://noraleslam.own0.com/
الجنسيه : مصرى
علم بلدك : حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم Male_a10
تاريخ التسجيل : 14/10/2008
نقاط : 18761
الاوسمة : حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم 110

حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم   حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالأحد يونيو 14, 2009 8:54 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حكم الحلف بالنبي حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم Sallah

اعتاد بعض الناس الحلف بالنبي حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم Sallah ، وأصبح الأمر عادياً عندهم ، ولا يعتقدون ذلك اعتقاداً فما حكم ذلك ؟

الجواب : الحلف بالنبي حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم Sallah أو غيره من المخلوقات منكر عظيم ومن المحرمات الشركية ولا يجوز لأحد الحلف إلا بالله وحده ، وقد حكى الإمام ابن عبد البر رحمه الله الإجماع على أنه لا يجوز الحلف بغير الله ، وقد صحت الأحاديث عن النبي حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم Sallah بالنهي عن ذلك وأنه من الشرك كما في الصحيحين عن النبي حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم Sallah أنه قال : (( إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم فمن كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت )) .

وفي لفظ آخر : ((فليحلف بالله أو ليسكت)) .

وخرج أبو داود والترمذي بإسناد صحيح عن النبي حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم Sallah أنه قال : ((من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك )) . وصح عن النبي حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم Sallah أنه قال : (( من حلف بالأمانة فليس منا )) والأحاديث في هذا الباب كثيرة معلومة ، والواجب على جميع المسلمين ألا يحلفوا إلا بالله وحده ولا يجوز لأحد أن يحلف بغير الله كائنا من كان للأحاديث المذكورة وغيرها . ويجب على من اعتاد ذلك أن يحذره وأن ينهى أهله وجلساءه وغيرهم عن ذلك لقول النبي حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم Sallah : (( من رأى منكم منكراً فليغيره بيده ، فإن لم يستطيع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان )) خرجه مسلم في صحيحه .

والحلف بغير الله من الشرك الأصغر للحديث السابق وقد يكون شركاً أكبر إذا قام بقلب الحالف أن هذا المحلوف به يستحق التعظيم كما يستحقه الله أو أنه يجوز أن يعبد مع الله ونحو ذلك من المقاصد الكفرية ..

نسأل الله أن يمن على المسلمين جميعاً بالعافية من ذلك وأن يمنحهم الفقه في دينه والسلامة من أسباب غضبه إنه سميع قريب .

س : هل يجوز الحلف بالنبي حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم Sallah ؟

الجواب : لا يجوز الحلف بشيء من المخلوقات لا بالنبي حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم Sallah ولا بالكعبة ، ولا بالأمانة ولا غير ذلك في قول جمهور أهل العلم . بل حكاه بعضهم إجماعاً . وقد روي خلاف شاذ في جوازه بالنبي حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم Sallah ، وهو قول لا وجه له بل هو باطل وخلاف لما سبقه من إجماع أهل العلم وخلاف للأحاديث الصحيحة الواردة في ذلك ، ومنها ما خرجه الشيخان عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم Radia أن النبي صلى الله قال : (( من حلف فقال في حلفه باللات والعزى فليقل لا إله إلا الله )) ووجه ذلك أن الحالف بغير الله قد أتى بنوع من الشرك فكفارة ذلك أن يأتي بكلمة التوحيد عن صدق وإخلاص ليكفر بها ما وقع منه من الشرك . وخرج الترمذي والحاكم بإسناد صحيح عن ابن عمر حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم Radiaما أن النبي حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم Sallah قال : (( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك )) وخرج أبو داود من حديث بريدة بن الخصيب حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم Radia أن النبي حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم Sallah قال : (( من حلف بالأمانة فليس منا )) وعن أبي هريرة حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم Radia أن النبي حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم Sallah قال : (( لا تحلفوا بآبائكم ولا بأمهاتكم ولا بالأنداد ولا تحلفوا بالله إلا وأنتم صادقون )) أخرجه أبو داود والنسائي ، وممن حكى الإجماع في تحريم الحلف بغير الله الإمام أبو عمر بن عبد البر النمري – رحمه الله . وقد أطلق بعض أهل العلم الكراهة فيجب أن تحمل على كراهة التحريم عملاً بالنصوص وإحساناً للظن بأهل العلم . وقد تعلل بعض من سهل في ذلك بما جاء في صحيح مسلم أن النبي حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم Sallah قال في حق الذي سأله عن شرائع الإسلام : (( أفلح وأبيه إن صدق )) والجواب أن هذه رواية شاذة مخالفة للأحاديث الصحيحة لا يجوز أن يتعلق بها ، وهذا حكم الشاذ عند أهل العلم وهو ما خالف فيه الفرد جماعة الثقات ويحتمل أن هذا اللفظ تصحيف كما قال ابن عبدالبر رحمه الله وأن الأصل (( أفلح والله )) فصححة بعض الكتاب أو الرواة ، ويحتمل أن يكون النبي حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم Sallah قال ذلك قبل النهي عن الحلف بغير الله وبكل حال فهي رواية فردية شاذة لا يجوز لمن يؤمن بالله واليوم الآخر أن يتشبث بها ويخالف الأحاديث الصحيحة الصريحة الدالة على تحريم الحلف بغير الله وأنه من المحرمات الشركية ، وقد خرج النسائي بإسناد صحيح عن سعد بن أبي وقاص حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم Radia أنه حلف باللات والعزى ، فسأل النبي حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم Sallah عن ذلك فقال (( قل لا إله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، وانفث عن يسارك ثلاثا، وتعوذ بالله من الشيطان الرجيم ولا تعد )) وهذا اللفظ يؤكده شدة تحريم الحلف بغير الله وأنه من الشرك ومن همزات الشيطان وفيه التصريح بالنهي عن العود إلى ذلك . وأسأل الله أن يمنحنا وإياكم العفة في دينه وصلاح القصد والعمل وأن يعيذنا والمسلمين من اتباع الهوى ونزغات الشيطان إنه سميع قريب ، والله يتولانا وإياكم . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

_________________
ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين اماما



حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم 1y477219

نورالاسلام الطبى
اقوى قسم لتطوير المنتديات ونشرها بمحركات البحث

اقوى برنامج حقيقى لجلب الزوار

منتدى طبى اسلامى منوع حصريات رياضيه  تطوير مواقع برامج كمبيوتر
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.noraleslam.own0.com
د-محمد سالم
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 13395
العمر : 49
الموقع : https://noraleslam.own0.com/
الجنسيه : مصرى
علم بلدك : حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم Male_a10
تاريخ التسجيل : 14/10/2008
نقاط : 18761
الاوسمة : حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم 110

حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم   حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالأحد يونيو 14, 2009 8:55 am

[ حكم طلب المدد من الرسول ]

س : نسمع أقواما يتنادون مدد يارسول الله ، أو مدد يانبي ، فما الحكم في ذلك ؟ .

جواب : هذا الكلام من الشرك الأكبر، ومعناه طلب الغوث من النبي حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم Sallah ، وقد أجمع العلماء من أصحاب النبي حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم Sallah _ حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم Radiaم _ وأتباعهم من علماء السنة على أن الإستغاثة بالأموات من الأنبياء وغيرهم، أو الغائبين من الملائكة أو الجن وغيرهم، أو بالأصنام والأحجار والأشجار أو بالكواكب ونحوها من الشرك الأكبر ، لقول الله عز وجل:{ وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحد }[ الجن: 18] وقوله سبحانه: { ذلكم الله ربكم له الملك والذين تدعون من دونه ما يملكون من قطمير * إن تدعوهم لايسمعوا دعائكم ولو سمعوا ما استجابوا لكم ويوم القيامة يكفرون بشرككم ولا ينبئك مثل خبير }[ فاطر:13-14] .

وقول الله عز وجل:{ ومن يدع مع الله إلها آخر لابرهان له به فإنما حسابه عند ربه إنه لا يفلح الكافرون }[المؤمنون:117].

والآيات في هذا المعنى كثيرة، وهذا العمل هو دين المشركين الأولين من كفار قريش وغيرهم، وقد بعث الله الرسل جميعا عليهم الصلاة والسلام وأنزل الكتب بإنكاره والتحذير منه، كما قال سبحانه: { ولقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغـــوت } [ النحل:36]، وقال سبحانه :{ وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي اليه أنه لا اله الا أنا فاعبدون }[ الأنبياء:25]، وقال عز وجل:{ كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير * الاّ تعبدوا إلاّ الله إنني لكم منه نذير وبشير}[ هود 1،2]، وقال سبحانه :{ تنزيل الكتاب من الله العزيز الحكيم * إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحقفاعبد الله مخلصا له الدين * الا لله الدين الخالص والذين اتخذوا من دونه أولياء ما نعبدهم الا ليقربونا إلى الله زلفى إن الله يحكم بينهم في ما هم فيه يختلفون إن الله لا يهدي من هو كاذب كفار }[ الزمر: 1-2]، فأوضح سبحانه في هذه الآيات أنه أرسل الرسل وأنزل الكتب ليعبد وحده لا شريك له بأنواع العبادة من الدعاء والإستغاثه والخوف والرجاء والصلاة والصوم والذبح وغير ذلك من أنواع العبادة ، وأخبر أن المشركين من قريش وغيرهم يقولون للرسل ولغيرهم من دعاة الحق ما نعبدهم – يعنون الأولياء – إلا ليقربونا الى الله زلفى ، والمعنى : أنهم عبدوهم ليقربوهم إلى الله زلفى ويشفوا لهم ، لا لأنهم يخلقون ويرزقون ويتصرفون في الكون ، فأكذبهم الله وكفرهم بذلك. فقال سبحانه : { إن الله يحكم بينهم فيما هم فيه يختلفون إن الله لا يهدي من هو كاذب كفار } فبين سبحانه أنهم كذبة في قولهم إن الأولياء المعبودين من دون الله يقربونهم الى الله زلفى ، وحكم عليهم أنهم كفار بذلك . فقال سبحانه { إن الله لا يهدي من هو كاذب كفار} وبين سبحانه في آية أخرى من سورة يونس أنهم يقولون في معبودهم من دون الله إنهم شفعاء عند الله ، وذلك في قوله سبحانه { ويعبدون من دون الله ما لا يضرهم ولا ينفعهم ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله }[يونس: 18] ، فأكذبهم الله سبحانه فقال { قل أتنبئون الله بما لا يعلم في السموات ولا في الأرض سبحانـه وتعالــى عمــا يشركون }[ يونس:18 ] وبين عز وجل في سورة الذاريات أنه خلق الثقلين الجن والإنس ليعبدوه وحده دون كل ما سواه ، فقال عز وجل : { وما خلقت الجن والإنس إلاّ ليعبدون } [ الذاريات : 56 ] .

فالواجب على جميع الجن والإنس أن يدعوا الله وحده وأن يخلصوا له العبادة ، وأن يحذروا عبادة ما سواه من الأنبياء وغيرهم ، لا يطلب المدد ولا بغير ذلك من أنواع العبادة ، عملا بالآيات المذكورات وما جاء في معناها ، وعملا بما ثبت عنه حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم Sallah وعن عيره من الرسل عليه الصلاة والسلام أنهم دعوا الناس الى توحيد الله وتخصيصه بالعبادة دون كل ما سواه ، زنهوهم عن الشرك به وعبادة غيره ، وهذا هو أصل دين الإسلام الذي بعث الله به الرسل وأنزل به الكتب وخلق من أجله الثقلين ، فمن استغاث بالأنبياء أو غيرهم ، أو طلب منهم المدد أو تقرب إليهم بشىء من العبادة ، فقد أشرك بالله وعبد معه سواه ، ودخل في قوله تعالى : { ولو اشركوا لحبط عنهم ما كانوا يعملـــــون } [ الأنعام: 88 ]، وفي قوله عز وجل : { ولقد أوحي اليك والى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين }[ الزمر: 65 ]، وقوله عز وجل { إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء }[ النساء: 48 ] وقوله سبحانه { إنه من يشرك بالله فقد حرّم الله عليه الجنّة ومأواه النّار وما للظالمين من أنصار }[ المائده: 72]، ولا يستثنى من هذه الأدلة إلا من لم تبلغه الدعوة ممن كان بعيدا عن بلاد المسلمين ، فلم يبلغه القرآن ولا السنة ، فهذا أمره الى الله سبحانه ، والصحيح من أقوال أهل العلم في شأنه أنه يمتحن يوم القيامه ، فإن أطاع الأمر دخل الجنة وإن عصى دخل النار ، وهكذا أولاد المشركين الذين ماتوا قبل البلوغ ، فإن الصحيح فيهم قولان: أحدهما أنهم يمتحنون يوم القيامه ، فإن أجابوا دخلوا الجنة ، وإن عصوا دخلوا النار . لقول النبي حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم Sallah لما سئل عنهم (( الله أعلم بما كانوا عاملين )) متفق على حصته . فإذا امتحنوا يوم القيامة ظهر علم الله فيهم ، والقول الثاني : أنهم من أهل الجنة ، لأنهم ماتوا على الفطر قبل التكليف ، وقد صح عن رسول الله حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم Sallah أنه قال: (( كل مولود يولد على الفطره )) وفي رواية : (( على هذه الملة ، فأبواه يهودانه،أو ينصرانه أو يمجسانه ، وثبت عنه حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم Sallah أنه رأى إبراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام في روضة من رياض الجنة وعنده أطفال المشركين .

وهذا القول هو أصح الأقوال في أطفال المشركين للأدلة المذكورة ، ولقوله سبحانه : { وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا } [ الإسراء :15]، ونقل الحافظ ابن حجر رحمه الله ، في الفتح جـ3 ص 247 في شرح باب : ما قيل في أولاد المشركين من كتاب الجنائز: إن هذا القول هو المذهب الصحيح المختار الذي صار إليه المحققون ،
انتهى المقصود .

ويستثنى من ذلك ايضا دعاء الحي الحاضر ، فيما يقدر عليه ، فإن ذلك ليس من الشرك لقول الله عز وجل في قصة موسى مع القبطي { فاستغاثه الذي من شيعته على الذي من عدوه }[ القصص:15] ، ولأن كل إنسان يحتاج إلى إعانة إخوانه فيما يحتاج إليه في الجهاد وفي غيره مما يقدرون عليه ، فليس ذلك من الشرك ، بل ذلك من الأمور المباحه ، وقد يكون ذلك التعاون مسنونا ، وقد يكون واجبا على حسب الأدلة الشرعية . والله ولي التوفيق .


منقـــــــــــــــول من موقع إسلامى


_________________
ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين اماما



حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم 1y477219

نورالاسلام الطبى
اقوى قسم لتطوير المنتديات ونشرها بمحركات البحث

اقوى برنامج حقيقى لجلب الزوار

منتدى طبى اسلامى منوع حصريات رياضيه  تطوير مواقع برامج كمبيوتر
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.noraleslam.own0.com
مشتاقة للجنان
عضو نشيط
عضو  نشيط
مشتاقة للجنان


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 110
العمر : 114
الموقع : www.midad.me
الجنسيه : الوطن العربي
علم بلدك : حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم Female62
تاريخ التسجيل : 13/06/2009
نقاط : 161
الاوسمة : حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم Tmqn3

حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم   حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالأحد يونيو 14, 2009 9:16 am


اقتباس :

{الا لله الدين الخالص والذين اتخذوا من دونه أولياء ما نعبدهم الا ليقربونا إلى الله زلفى إن الله يحكم بينهم في ما هم فيه يختلفون إن الله لا يهدي من هو كاذب كفار}

هذا هو حال البعض اليوم
اللهم نسألك الثبات على دينك

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.midad.me
 
حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هدية النبى الخاتم لأمته بالصلاة عليه(صلى الله عليه وسلم )
» نبوءات بشرت بظهور النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الرسالات السماوية السابقة عليه
» مائة خصلة انفرد بها رسول الله صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نور الاسلام الطبية :: منتديات اسلاميه :: على خطى الحبيب-
انتقل الى:  
اعلانات نصيه
عقارات 2014 عماله منزليه سماع القران الكريم سوق فرصة الالكترونى حراج
مواضيع مماثلة
feed
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D9%86%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D9%87 Add to My Yahoo! منتديات نور الاسلام الطبيه Add to Google! منتديات نور الاسلام الطبيه Add to AOL! منتديات نور الاسلام الطبيه Add to MSN منتديات نور الاسلام الطبيه Subscribe in NewsGator Online منتديات نور الاسلام الطبيه
Add to Netvibes منتديات نور الاسلام الطبيه Subscribe in Pakeflakes منتديات نور الاسلام الطبيه Subscribe in Bloglines منتديات نور الاسلام الطبيه Add to Alesti RSS Reader منتديات نور الاسلام الطبيه Add to Windows Live منتديات نور الاسلام الطبيه iPing-it منتديات نور الاسلام الطبيه
Add to Feedage RSS Alerts منتديات نور الاسلام الطبيه