منتديات نور الاسلام الطبية
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه معنا تجد كل ما تحب
منتديات نور الاسلام الطبية
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه معنا تجد كل ما تحب
منتديات نور الاسلام الطبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى طبى اسلامى مختص بكل مجالات الحياة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولجالب المواضيع

 

 يقول ابن تيمية رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم كمال
نائب المدير
نائب المدير
ابراهيم كمال


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 273
الموقع : http://alfrqan.yoo7.com/forum
علم بلدك : يقول ابن تيمية رحمه الله Female31
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
نقاط : 731
الاوسمة : يقول ابن تيمية رحمه الله 1187177599

يقول ابن تيمية رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: يقول ابن تيمية رحمه الله   يقول ابن تيمية رحمه الله I_icon_minitimeالسبت يونيو 19, 2010 2:27 pm

يقول
ابن تيمية رحمه الله


: ((
فقولهم : المنبثق من الأب الذي هو مسجود له وممجد ، يمتنع أن يقال هذا في حياة الرب
القائمة به ، فإنها ليست منبثقة منه كسائر الصفات ، إذ لو كان القائم بنفسه منبثقاً
لكان علمه وقدرته ، وسائر صفاته منبثقة منه ، بل الانبثاق في الكلام أظهر منه في
الحياة فإن الكلام يخرج من المتكلم ، وأما الحياة فلا تخرج من الحي ، فلو كان في
الصفات ما هو منبثق لكان الصفة التي يسمونها الابن ، ويقولون : هي العلم والكلام أو
النطق والحكمة أولى بأن تكون من الحياة التي هي أبعد عن ذلك من الكلام ، وقد قالوا
أيضاً : إنه مع الأب مسجوداً له وممجد ، والصفة القائمة بالرب ليست معه مسجوداً لها
، وقالوا : هو ناطق في الأنبياء وصفة الرب القائمة به لا تنطق في الأنبياء ، بل هذا
كله صفة روح القدس الذي يجعله الله في قلوب الأنبياء ، أو صفة ملك من الملائكة
كجبريل ، فإذا كان هذا منبثقاً من الأب ، والانبثاق الخروج ، فأي تبعيض وتجزئة أبلغ
من هذا . وإذا شبهوه بانبثاق الشعاع من الشمس كان هذا باطلاً من وجوه ، منها : أن
الشعاع عرض قائم بالهواء والأرض ، وليس جوهراً قائماً بنفسه ، وهذا عندهم حي مسجود
له ، وهو جوهر . ومنها : أن ذلك الشعاع القائم بالهواء والأرض ليس صفة للشمس ، ولا
قائماً بها وحياة الرب صفة قائمة به . ومنها : أن الانبثاق خصوا به روح القدس ، ولم
يقولوا في الكلمة إنها منبثقة ، والانبثاق لو كان حقاً لكان الكلام أشبه منه
بالحياة ، وكلما تدبر أجهل العقلاء كلامهم في الأمانة وغيرها وجد فيه من التناقض
والفساد ما لا يخفى على العباد ، ووجد فيه من مناقضة التوراة والإنجيل ، وسائر كتب
الله ما لا يخفى على من تدبر هذا وهذا ، ووجد فيه من مناقضة صريح المعقول ما لا
يخفى إلا على معاند أو جهول ، فقولهم متناقض في نفسه ، مخالف لصريح المعقول ، وصحيح
المنقول عن جميع الأنبياء والمرسلين صلوات الله عليهم وسلامه أجمعين ))
.


المسيح والروح
القدس :


أثبتا ـ
بالأدلة الصريحة ، أن الروح القدس هو جبريل ، وجبريل هو
الروح القدس ، وعليه فإن زعم النصارى حلول الروح القدس على المسيح وحلوله على
الملهمين من أتباعه دون سواهم باطل ، وبيان ذلك

:


1 ـ أنه قد ثبت
بالأدلة الصريحة ، أن الروح القدس هو ملاك الله الذي ينزل بالوحي الإلهي ، وهو الذي
يؤيد الله به أنبياءه ورسله ، ومن يشاء من عباده وأوليائه
الصالحين


2ـ وأهل التوراة
وهم اليهود يعلمون أن روح القدس هو جبريل عليه السلام ولكنهم تمردوا وأحزنوا روح
قدسه ، فتحول لهم عدواً وهو حاربهم، لذلك حرصوا على سؤال الأنبياء عن الروح الذي
يأتي بالوحي من السماء ، فإن كان جبريل أعرضوا عن النبي ولم يسمعوا دعوته
،


3ـ وقد سبق
الحديث في بيان عداوتهم له وعن سؤالهم النبي صلى الله عليه وسلم ، عن الذي يأتيه
بالوحي ، فلما أخبرهم النبي صلى الله عليه وسلم أنه جبريل ، قالوا : ذاك الذي ينزل
بالحرب وبالقتال ، ذاك عدونا ، لو قلت : ميكائيل الذي ينزل بالقطر والرحمة تابعناك
، فأنـزل الله تعالى : (( قل من كان عدواً لجبريل فإنه نزله على قلبك
)) إلى قوله : (( فإن الله عـدو للكافرين ))
.


4 ـ أن جبريل
عليه السلام هو روح الله الذي جاء في الإنجيل أن مريم :
(( وجدت
حبلى من الروح القدس )) ، وهو العلامة التي عرف بها يحيى عليه السلام
المسيح أنه يرى : (( الروح القدس نازلاً ومستقراَ عليه )) ،
وهو الذي أخبر الله عنه أنه أيد به المسيح عليه السلام
،


5ـ قال تعالى :
(( وآتينا عيسى ابن مريم البينان وأيدناه بروح القدس ))
،


6ـ وقوله تعالى:
(( إذ قال الله يا عيسى ابن مريم اذكر نعمتي عليك وعلى والدتك إذ أيدتك
بروح القدس )) ،


7ـ وهو الذي بأمر الله نفخ الروح في مريم ، قال
تعالى : والتي أحصنت فرجها فنفخنا فيها مـن روحنا وجعـلناها وابنها آية للعالمين
)) .


8ـ وهو أيضاً الذي نزل بالوحي على النبي صلى
الله عليه وسـلم ، قال تعـالى: قل نزله روح القدس من ربك
بالحق )) ،


9ـ وقوله تعالى :
(( نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين بلسان عربي مبين
)) ، وغير ذلك من الأعمال التي أوكل الله بها جبريل عليه السلام ، كما
تقدم بيان ذلك .


ـ
أن الروح القدس يسمى أيضاً روح الله ، ويسمى الروح ـ
بـدون إضافة ـ ورد ذكر ذلك في التوراة والإنجيل والقرآن


1. ففي التوراة
أنه يهب القوة : (( فكان عليه روح الرب وقضى
لإسرائيل وخرج للحرب )) ،


2ـ وجاء أيضاً : (( فحل عليه روح الرب فشقه كشق الجدي وليس
في يده شيء


وجاء
أيضاً :
((
وحل عليه روح الرب فنزل إلى أشقلون وقتل منهم ثلاثين رجلاً وأخذ سلبهم
))
،
وأنه يهب الحكمة والفهم والمعرفة :
((
وملأته من روح الله بالحكمة والفهم والمعرفة وكل صنعة
))
،
وأنه يهـب قلباً جديداً وروحاً جديداً :
((
وأعطيكم قلباً جديداً وأجعل روحاً جـديداً في داخـلكم ... وأجعل روحي في داخلكم
وأجعلكم تسلكون في فرائضي وتحفظون أحكامي وتعملون بها
))
،
وغير ذلك من النصوص

.


4. كما جاء في
الإنجيل أن الروح القدس مؤيد للمسيح في دعـوته ومعجزاته ،
إذ جاء فيه : (( وأما يسوع فرجع من الأردن ممتلئاً من الروح القدس ،
وكان يقتاد بالروح في البرية )) ،


5ـ وجاء فيه : (( ورجع يسوع بقوة
الروح إلى الجليل... وكان يعلم في مجامعهم 6ـ
ويقول المسيح عليه السلام : (( روح الرب عليَّ لأنه مسحني لأبشر
المساكين ، أرسلني لأشفي المنكسري القلوب ))
،


7ـ وأن الروح هو
الذي أيد المسيح في إجراء المعجزات ، ففي سفر أعمال الرسل
: (( يسوع الذي من الناصرة كيف مسحه الله بالروح القدس والقوة الذي جال
يصنع خيراً ويشفي جميع المتسلط عليهم إبليس لأن الله كان معه ))
،


8ـ فالروح القدس
في هذه النصوص هي القوة التي أيَّد الله بها المسيح ـ عليه السلام ـ والتي استطاع
بها صنع المعجزات وشفاء الأمراض ، وهذه القوة العلوية التي تسمى الروح القدس ليست
قوة مادية منظورة ، وليست إلهاً قائماً بذاته ـ كما يعتقد النصارى ـ وإنما هي قوة
روحية قدسية من لدن الله تعالى ، كما أيد بها من سبقه من أنبيائه ورسله وأوليائه
الصالحين ،


9ـ وهذا هو
المعنى الذي دل عليه قول المسيح عليه السلام :
(( إن كنت أنا بروح الله أخرج الشياطين فقد أقبل عليكم ملكوت الله
)) ، فالمسيح ـ عليه السلام ـ يشفي الأمراض ويخرج الشياطين بروح الله
،


10ـ أي بقوة من
الله، ولا يتصور أحد أن روح الله التي يقصدها المسيح هنا هي الله ذاته ، أو أنها جزء من الله .


11ـ كما جاء في
الإنجيل أن المسيح ـ عليه السلام ـ أخبر تلاميذه أن روح الله يهب القوة والتأييد
فقال : (( وأنا أطلب من الأب فيعطيكم معزياً آخر ليمكث معكم إلى الأبد ،
روح الحق الذي لا يستطيع العالم أن يقبله لأنه لا يراه ولا يعرفه )) ،
وأنه يهب العلم : (( وأما المعزي الروح القدس الذي سيرسله الأب باسمي
فهو يعلمكم كل شيء ويذكركم بكل ما قلته لكم )) ، وأنه الذي يلهم للحق :
(( لأن لستم أنتم المتكلمين بل روح أبيكم الذي يتكلم فيكم ))
، وأنه يجب الإيمان به وعدم الكفر به : (( لذلك أقول لكم كل خطية
وتجديف يغفر للناس ، وأما التجديف على الروح فلن يغفر للناس ، ومن قال كلمة على ابن
الإنسان يغفر له ، وأما من قال على الروح القدس فلن يغفر له لا في هذا العالم ولا
في الآتي )) .


12ـ فهذه النصوص
من التوراة والإنجيل تفيد أن حلول الروح القدس ليس خاصاً بالمسيح ـ عليه السلام ـ
ولا بمن يزعم النصارى أنه يلهمهم ويحل عليهم، وإنما الروح هو الذي يؤيد
الله به من يشاء من عباده ، وهذا دليل على أن الروح ليس إلهاً كما يعتقد النصارى ،
وإنما هو ملاك من ملائكة الله ، وهو جبريل عليه السلام .


13. كما جاء في
القرآن الكريم ما يصدق ما جاء في الكتب الإلهية السابقة عن حقيقة الروح القدس ،
وصفاته ، والأعمال الموكولة إليه ـ كما سبق الاستشهاد بهذه الآيات في مواضع
سابقة،


14ـ وكما ثبت في
السنة النبوية ، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال لحسان
بن ثابت : (( إن روح القدس معك ما دمت نافح عن نبيه ))
،وقوله : (( اللهم أيده بروح القدس ))
،


15ـ ويستشهد ابن
تيمية ـ رحمه الله ـ في هذا الحديث على عدم خصوصية المسيح بتأييد الروح القدس له
دون سواه ، فيقول : (( فهذا حسان بن ثابت واحد من المؤمنين لما نافح عن
الله ورسوله ، وهجا المشركين الذين يكذبون الرسول أيده الله بروح القدس وهو جبريل
عليه السلام ،


16ـ وأهل الأرض يعلمون أن محمداً صلى الله عليه
وسلم لم يكن يجعل اللاهوت متحداً بنا سوت حسان بن ثابت ، فعلم أن إخباره بأن الله
أيده بروح القدس لا يقتضي اتحاد اللاهوت بالنا سوت ، فعلم أن التأييد بروح القدس
ليس من خصائص المسيح ، وأهل الكتاب يقرون بذلك
،


17ـ وأن غيره من
الأنبياء كان مؤيداً بروح القدس ، كداود وغيره ، بل يقولون : إن الحواريين كانت
فيهم روح القدس ، وقد ثبت باتفاق المسلمين واليهود والنصارى أن روح القدس يكون في
غير المسيح ، بل في غير الأنبياء )) .


كما بين ابن
تيمية ـ رحمه الله ـ بعد أن ذكر قول داود عليه السلام :



وروح
قدسك لا تنزعه مني
))
،
عدم خصوصية الروح القدس بالمسيح عليه السلام فقال :
((
هذا دليل على أن روح القدس التي كانت في المسيح من هذا الجنس ، فعلم بذلك أن روح
القدس لا تختص بالمسيح ،


2ـ وهم يسلمون
ذلك ، فإن ما في الكتب التي بأيديهم في غير موضع أن روح القدس حلت في غير المسيح ،
في داود ، وفي الحواريين ، وفي غيرهم ، وحينئذٍ فإن كان روح القدس هو حياة الله ،
ومن حلت فيه يكون لاهوتاً ، لزم أن يكون إلهاً ، لزم أن يكون كل هؤلاء فيهم لاهوت
وناسون كالمسيح ، وهذا خلاف إجماع المسلمين والنصارى واليهود ، ويلزم من ذلك أن
يكون المسيح فيه لاهوتيان : الكلمة ، وروح القدس ، فيكون المسيح من الناسون :
أقومين أنقوم الكلمة ، وأقوم روح القدس ، وأيضاً فإن هذه ليست صفة لله قائمة به
،


3ـ فإن صفة الله
القائمة به ، بل وصفة كل موصوف لا تفارقه وتقوم بغيره ، وليس في هذا أن الله اسمه
روح القدس ، ولا أن حياته اسمها روح القدس ، ولا أن روح القدس الذي تجسد منه المسيح
، ومن مريم هو حياة الله سبحانه وتعالى ،
4ـ وأنتم قلتم : إنَّا معاشر النصارى لم نسمه بهذه الأسماء من ذات أنفسنا ،
ولكن الله سمى لاهوته بها ، وليس فيما ذكرتموه عن الأنبياء أن الله سمى نفسه ، ولا
شيئاً من صفاته روح القدس ، ولاسمي نفسه ولا شيئاً من صفاته ابناً ، فبطل تسميتكم
لصفته التي هي الحياة بروح القدس، ولصفته التي هي العلم بالابن .


5ـ فأنتم تزعمون
أن المسيح مختص بالكلمة والروح ، فإذا كانت روح القدس في داود عليه السلام
والحواريين وغيرهم بطل ما خصصتم به المسيح ، وقد علم بالاتفاق أن داود عبد الله عز
وجل ، وإن كانت روح القدس فيه ، وكذلك المسيح عبد الله وإن كانت روح القدس فيه ،
فما ذكرتموه عن الأنبياء ، حجة عليكم لأهل الإسلام ، لا حجة لكم ))
.


6ـ ويدل أيضاً على عدم خصوصية الروح القدس
بالمسيح ـ عليه السلام ـ ولا بغيره ، أن النصارى يقرون أن
الروح القدس ناطق في الأنبياء ، إذ قالوا في قانون إيمانهم المقدس : ((
الناطق في الأنبياء )) ، ويسمى ـ في زعمهم ـ حياة الله ، وإذا كان كذلك
فهذا باطل ،


7ـ إذ يقول ابن تيمية ـ رحمه الله ـ :
(( وحياة الله صفة قائمة به لا تحل في غيره ، وروح القدس الذي تكون في
الأنبياء والصالحين ليس هو حياة الله القائمة به ، ولو كان روح القدس الذي في
الأنبياء هو أحد الأقانيم الثلاثة لكان كل من الأنبياء إلهاً معبوداً قد اتحد نسوته
باللاهوت كالمسيح عندكم ، فإن المسيح لما اتحد به أحد الأقانيم صار ناسيتا ولاهوتاً
، فإذا كان روح القدس الذي هو أحد الأقانيم الثلاثة ناطقاً في الأنبياء كان كل منهم
فيه لاهوت وناسون كالمسيح ، وأنتم لا تقرون بالحلول والاتحاد إلا للمسيح وحده مع
إثباتكم لغيره ما ثبت له ))


8ـ وقال ـ رحمه الله ـ في موضع آخر :
(( وهم إما أن يسلموا أن روح القدس في حق غيره ليس المراد بها حياة الله
، فإذا ثبت أن لها معنى غير الحياة ، فلو استعمل في حياة الله أيضاً لم يتعين أن
يراد بها ذلك في حق المسيح ،


9ـ فكيف ولم
يستعمل في حياة الله في حق المسيح ، وأما أن يدعوا أن
المراد بها حياة الله في حق الأنبياء والحواريين ، فإن قالوا ذلك لزمتم أن يكون
اللاهوت حالاً في جميع الأنبياء والحواريين ، وحينئذٍ فلا فـرق بين هـؤلاء وبين
المسيح )) .


وبهذا يتبين
حقيقة الروح القدس وأنه جبريل ـ عليه السلام ـ وبطلان اعتقاد النصارى إلوهيته ،
وبطلان اعتقادهم خصوصية المسيح بحلول الروح القدس عليه أو على غيره دون سواهم
.

_________________
يقول ابن تيمية رحمه الله Baghdad1com
يقول ابن تيمية رحمه الله Phlf
أخوكم في الله
فارس الاسلام
مدير منتدى فرسان التوحيد
http://www.forsanaltwhed.com/vb
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alfrqan.yoo7.com/forum
 
يقول ابن تيمية رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فتوى لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في الأحرف السبعة
» آية الكرسي كما فسرها الشيخ السعدي رحمه الله
» الإمام الشافعي رحمه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نور الاسلام الطبية :: منتديات اسلاميه :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى:  
اعلانات نصيه
عقارات 2014 عماله منزليه سماع القران الكريم سوق فرصة الالكترونى حراج
مواضيع مماثلة
feed
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D9%86%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D9%87 Add to My Yahoo! منتديات نور الاسلام الطبيه Add to Google! منتديات نور الاسلام الطبيه Add to AOL! منتديات نور الاسلام الطبيه Add to MSN منتديات نور الاسلام الطبيه Subscribe in NewsGator Online منتديات نور الاسلام الطبيه
Add to Netvibes منتديات نور الاسلام الطبيه Subscribe in Pakeflakes منتديات نور الاسلام الطبيه Subscribe in Bloglines منتديات نور الاسلام الطبيه Add to Alesti RSS Reader منتديات نور الاسلام الطبيه Add to Windows Live منتديات نور الاسلام الطبيه iPing-it منتديات نور الاسلام الطبيه
Add to Feedage RSS Alerts منتديات نور الاسلام الطبيه