منتديات نور الاسلام الطبية
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه معنا تجد كل ما تحب
منتديات نور الاسلام الطبية
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه معنا تجد كل ما تحب
منتديات نور الاسلام الطبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى طبى اسلامى مختص بكل مجالات الحياة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولجالب المواضيع

 

 التفسير الأول حمل قول ابن عباس، رضي الله عنهما

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم كمال
نائب المدير
نائب المدير
ابراهيم كمال


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 273
الموقع : http://alfrqan.yoo7.com/forum
علم بلدك : التفسير الأول حمل قول ابن عباس، رضي الله عنهما Female31
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
نقاط : 731
الاوسمة : التفسير الأول حمل قول ابن عباس، رضي الله عنهما 1187177599

التفسير الأول حمل قول ابن عباس، رضي الله عنهما Empty
مُساهمةموضوع: التفسير الأول حمل قول ابن عباس، رضي الله عنهما   التفسير الأول حمل قول ابن عباس، رضي الله عنهما I_icon_minitimeالأحد يونيو 20, 2010 9:50 am

التفسير الأول حمل قول ابن عباس، رضي الله عنهما، أن مراده الزينة التي نُهي عن إبدائها



التفسير الأول حمل قول
ابن عباس، رضي الله عنهما، أن مراده الزينة التي نُهي عن إبدائها


قال الشيخ ابن عثيمين، رحمه الله: يحتمل أن
مراده الزينة التي نهي عن إبدائها.


وقال الشيخ الدكتور لطف الله خوجة: في الآية نهي
واستثناء، فقوله: {وَلاَ يُبْدِينَ زَينَتَهُنَّ} = نهي. وقوله: {إِلاَّ مَا ظَهَرَ
مِنْهَا} = استثناء. فقول ابن عباس وغيره، إما أن يحمل على: النهي، أو الاستثناء.


فأكثرهم نظر إلى الاستثناء، ولم ينظر إلى النهي،
مع أنه محتمل ذلك، ففي الاستثناء: المعنى أنهن نهين عن إبداء زينتهن، ومنها الكف
الوجه، وربما يكون سبب تخصيصهما حينئذ بالذكر؛ لأنهما أكثر ظهوراً، بالنظر إلى
كشفها في الصلاة والإحرام، وحينئذ يكون تفسير ابن عباس لقوله: {وَلاَ يُبْدِينَ
زَينَتَهُنَّ}، لا قوله: {إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا}، وهو محتمل. وقد أورد ابن
كثير هذا الاحتمال فقال: "وهذا يحتمل أن يكون تفسيرا للزينة التي نهين عن إبدائها"،
إلى أن قال: "ويحتمل أن ابن عباس ومن تابعه أرادوا تفسير ما ظهر منها بالوجه
والكفين، وهذا هو المشهور عند الجمهور" [التفسير6/ 47].(الدلائل المحكمة
لآيات الحجاب على وجوب غطاء الوجه ص65-66)ومما يؤيد هذا تفسير ابن عباس للزينة
المنهي عنها : ما رواه ابن أبي شيبة في المصنف (4/283) وابن أبي حاتم في
التفسير(8/2574) رقم14396 من طريق زياد بن الربيع عن صالح بن الدهان عن جابر بن
يزيد عن بن عباس: {وَلاَ يُبْدِينَ زَينَتَهُنَّ}،قال: الكف ورقعة الوجه.إسناده
صحيح ورجاله ثقات.

_________________
التفسير الأول حمل قول ابن عباس، رضي الله عنهما Baghdad1com
التفسير الأول حمل قول ابن عباس، رضي الله عنهما Phlf
أخوكم في الله
فارس الاسلام
مدير منتدى فرسان التوحيد
http://www.forsanaltwhed.com/vb
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alfrqan.yoo7.com/forum
 
التفسير الأول حمل قول ابن عباس، رضي الله عنهما
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نور الاسلام الطبية :: منتديات اسلاميه :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى:  
اعلانات نصيه
عقارات 2014 عماله منزليه سماع القران الكريم سوق فرصة الالكترونى حراج
feed
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D9%86%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D9%87 Add to My Yahoo! منتديات نور الاسلام الطبيه Add to Google! منتديات نور الاسلام الطبيه Add to AOL! منتديات نور الاسلام الطبيه Add to MSN منتديات نور الاسلام الطبيه Subscribe in NewsGator Online منتديات نور الاسلام الطبيه
Add to Netvibes منتديات نور الاسلام الطبيه Subscribe in Pakeflakes منتديات نور الاسلام الطبيه Subscribe in Bloglines منتديات نور الاسلام الطبيه Add to Alesti RSS Reader منتديات نور الاسلام الطبيه Add to Windows Live منتديات نور الاسلام الطبيه iPing-it منتديات نور الاسلام الطبيه
Add to Feedage RSS Alerts منتديات نور الاسلام الطبيه