منتديات نور الاسلام الطبية
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه معنا تجد كل ما تحب
منتديات نور الاسلام الطبية
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه معنا تجد كل ما تحب
منتديات نور الاسلام الطبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى طبى اسلامى مختص بكل مجالات الحياة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولجالب المواضيع

 

 حملة التحذير من البدع

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
د-محمد سالم
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 13395
العمر : 50
الموقع : https://noraleslam.own0.com/
الجنسيه : مصرى
علم بلدك : حملة التحذير من البدع Male_a10
تاريخ التسجيل : 14/10/2008
نقاط : 18761
الاوسمة : حملة التحذير من البدع 110

حملة التحذير من البدع Empty
مُساهمةموضوع: حملة التحذير من البدع   حملة التحذير من البدع I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 10, 2009 7:19 am

حملة التحذير من البدع W6w20050419153652825e7314



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

أما بعد فقد جمعت هذه البدع للتحذير منها من الفتاوى الشرعية


البـــــدع والتحذيــــــــــر منهـــــــــــــــــا


هل البدعة في العبادات فقط

السؤال : متى يوصف العمل بأنه بدعة في الشرع المطهر ، وهل إطلاق

البدعة يكون في أبواب العبادات فقط أم يشتمل العبادات والمعاملات ؟

الجواب : البدعة في الشرع المطهر هي كل عبادة أحدثها الناس ليس لها

أصل في الكتاب ولا في السنة لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( من احدث

في أمرنا هذا ما ليس فيه فهو رد ) .

وتطلق البدعة في اللغة العربية على كل محدث على غير سابق ، لكن لا

يتعلق بها حكم المنع إذا لم تكن من البدع في الدين ، أما في المعاملات فما

وافق الشرع منها فهو عقد شرعي ، وما خالفه فهو عقد باطل ، ولا يسمى

بدعة في الشرع لأنه ليس من العبادة
فتوى الشيخ ابن باز رحمه الله

مـــــــــــا هي البدعة

السؤال : ما هي البدعة

الجواب : البدعة : قال فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم (( إياكم

ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في

النار )) . وإذا كان كذلك فإن البدع سواء كانت ابتدائية أم استمرارية يأثم

من تلبس بها لأنها كما قال النبي صلى الله عليه وسلم (( في النار )) أعني

أن الضلالة هذه تكون سبب تعذيب في النار ، وإذا كان الرسول صلى الله

عليه وسلم حذر أمته من البدع فمقتضى ذلك أنها مفسدة محضة لأن

الرسول صلى الله عليه وسلم عمم ولم يخصص قال : (كل بدعة ضلالة )

ثم أن البدع في الحقيقة هي انتقاد غير مباشر للشريعة الإسلامية لأن

معناها أو مقتضاها أن الشريعة لم تتم ، وأن هناك المبتدع أتمها بما أحدث

من العبادة التي يتقرب بها إلي الله كما زعم .

فعليه نقول : كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ، والواجب الحذر من

البدع كلها ، وألا يتعبد الإنسان إلا بما شرعه الله ورسوله صلى الله عليه

وسلم ، ليكون إمامه حقيقية : لأن من سلك بدعة فقد جعل المبتدع إماما ً

له في هذه البدعة دون رسول الله صلى الله عليه وسلم .

والله ولي التوفيق .

فتوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله


ضوابط البدعة

ما معنى البدعة وما ضابطها ؟ وهل هناك بدعة حسنة ؟وما معنى قول

النبي صلى الله عليه وسلم (( من سن في الإسلام سنة حسنة ))

البدعة شرعا ضابطها التعبد لله بما لم يشرع الله ، وإن شئت فقل : التعبد لله

تعالى بما ليس عليه النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا خلفاؤه الراشدون

فالتعريف الأول مأخوذ من القرآن : . " سورة الشورى الآية 21 " .

والتعريف الثاني مأخوذ من قول النبي صلى الله عليه وسلم : (( عليكم

بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجد وإياكم

والأمور المحدثات )) . فكل من تعبد لله بشيء لم يشرعه الله أو بشيء

لم يكن عليه النبي صلى الله عليه وسلم وخلفاؤه الراشدون فهو مبتعد ؛

سواء كان ذلك التعبد فيما يتعلق بأسماء الله وصفاته أو فيما يتعلق

بأحكامه وشرعه . أما الأمور العادية التي تتبع العادة والعرف فهذه

لا تسمى بدعة في الدين ، وليست هي التي حذر منها رسول الله صلى الله

عليه وسلم ، وليس في الدين بدعة حسنة أبدا ، والسنة الحسنة هي التي

توافق الشرع ، وهذه تشمل أن يبدأ الإنسان بالسنة أي يبدأ العمل بها أو

يتبعها بعد تركها أو يفعل شيئا يسنه يكون وسيلة لأمر متعبد به فهذه


_________________
ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين اماما



حملة التحذير من البدع 1y477219

نورالاسلام الطبى
اقوى قسم لتطوير المنتديات ونشرها بمحركات البحث

اقوى برنامج حقيقى لجلب الزوار

منتدى طبى اسلامى منوع حصريات رياضيه  تطوير مواقع برامج كمبيوتر
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.noraleslam.own0.com
د-محمد سالم
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 13395
العمر : 50
الموقع : https://noraleslam.own0.com/
الجنسيه : مصرى
علم بلدك : حملة التحذير من البدع Male_a10
تاريخ التسجيل : 14/10/2008
نقاط : 18761
الاوسمة : حملة التحذير من البدع 110

حملة التحذير من البدع Empty
مُساهمةموضوع: رد: حملة التحذير من البدع   حملة التحذير من البدع I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 10, 2009 7:20 am

ثلاثة أشياء :

الأول : إطلاق السنة من ابتدأ العمل وهذا سبب الحديث ، فإن النبي صلى

الله عليه وسلم ، حث على التصدق على قوم الذين قدموا عليه صلى الله

عليه وسلم ، وهم في حال صعبة جدا ً فحث على التصدق ، فجاء رجل من

الأنصار بصرة من فضة قد أثـــقلت يده ، فوضعها في حجر النبي صلى

الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (( من سن في الإسلام

سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها )) فهذا الرجل سن سنة ابتداء

عمل لا ابتداء شرع .

الثاني : السنة التي تركت ثم فعلها إنسان فأحياها ، فهذا يقال عنه : سنها

بمعنى أحياها ، وإن كان لم يشرعها من عنده .

الثالث : أن يفعل شيئا ً وسيلة لأمر مشروع مثل بناء المدارس وطبع

الكتب ، فهذا لا يتعبد لله بذاته ، ولكن لأنه وسيلة لغيره . فكل هذا داخل

في قول النبي صلى الله عليه وسلم : (( من سن في الإسلام سنة حسنة فله

أجرها وأجر من عمل بها )) , وهذا مبسوط في غير هذا الموضع .


فتوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

_________________
ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين اماما



حملة التحذير من البدع 1y477219

نورالاسلام الطبى
اقوى قسم لتطوير المنتديات ونشرها بمحركات البحث

اقوى برنامج حقيقى لجلب الزوار

منتدى طبى اسلامى منوع حصريات رياضيه  تطوير مواقع برامج كمبيوتر
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.noraleslam.own0.com
د-محمد سالم
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 13395
العمر : 50
الموقع : https://noraleslam.own0.com/
الجنسيه : مصرى
علم بلدك : حملة التحذير من البدع Male_a10
تاريخ التسجيل : 14/10/2008
نقاط : 18761
الاوسمة : حملة التحذير من البدع 110

حملة التحذير من البدع Empty
مُساهمةموضوع: رد: حملة التحذير من البدع   حملة التحذير من البدع I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 10, 2009 7:21 am

السبــــحـــــــــــــة

ما حكم التسبيح بالمسبحة ؟ وإذا كان حكمها النفي فهل يجوز التسبيح بها

على أساس عد مقدار التسبيح ؟

الجواب : تركها أولى ، وقد كرهها بعض أهل العلم ، والأفضل التسبيح

بالأصابع كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم ، وروي عنه صلى الله

عليه وسلم أنه أمر بعقد التسبيح والتهليل بالأنامل ، وقال : (( إنهن

مسئولات مستنطقات ))

فتوى الشيخ ابن باز رحمه الله

هل السبحة بدعة ؟

السؤال : يقول الحديث : (( كل بدعة ضلالة )) يعني ليس هناك بدعة

غير ضلالة ، وليس هناك بدعة حسنة ، بل كل بدعة ضلالة ....السؤال :

هــــل السبحة بدعة حسنة أم بدعة ضلالة ؟

الجواب : السبحة ليست بدعة دينية ، وذلك لأن الإنسان لا يقصد التعبد

لله بها ، وإنما يقصد ضبط عدد التسبيح الذي يقوله أو التهليل أو التحميد

أو التكبير فهي وسيلة وليست مقصودة .

ولكن الأفضل منها أن يعقد الإنسان التسبيح بأنامله أي أصابعه لأمـــور :

الأمـــــــــــر الأول : أن الأصابع مستنطقات كما أرشد إلي ذلك النبي

صلى الله عليه وسلم .

الأمـــــــــر الثاني : أن عدد التسبيح ونحوه بالمسبحة يؤدي إلي غفلة

الإنسان فإننا نشاهد كثيرا ً من أولئك الذين يستعملون المسبحة فنجدهم

يسبحون وأعينهم تدور هنا وهناك ، لأنهم جعلوا عدد الحبات على قدر

ما يردون تسبيحه أو تهليله أو تحميده أو تكبيره ، فنجد الإنسان منهم

يعد الحبات بيــده وهو غافل القلب يلتفت يمينا ً وشمالا ً ، بخلاف مــا

أذا كــان يعدها بالأصابع ، فأن ذلك أحضر لقلبه غالبا ً .

الأمـــــــــــر الثالث : أن استعمال المسبحة قـــد يــدخله الرياء ، فإننا نجد

كثيرا من الناس الذين يحبون كثرة التسبيح يعلقون في أعناقهم مسابح

طويلة كثيرة لخرزات ، وكأن لسان حالهم يقول : أنظروا إلينا فأننا

نسبح الله بقدر هذه الخرزات . وأنا أستغفر الله أن أتهمهم بهذا لكنه

يخشى منـــه .

فهذه ثلاثة أمور كلها تقضي بأن يجتنب الإنسان التسبيح بالمسبحة ،

وأن يسبح الله سبحانه وتعالى بأنامله .

ثم إن الأولى : أن يكون عقد التسبيح بالأنامل في اليد لأن النبي صلى

الله عليه وسلم كــان يعقد التسبيح بيمينه ، واليمنى خير من اليسرى بلا

شك ، ولهذا كان الأيمن مفضلا على الأيسر . ونهى النبي صلى الله عليه

وسلم أن يأكل الرجل بشماله أو يشرب بشماله ، وأمــر أن يأكل

الإنسان بيمينه فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (( يــا غلام سم الله

وكل بيمينك وكل مما يليك )) . وقال (( إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه

فأن الشيطان يــأكل بشماله ويشرب بشماله )) . فاليد اليمنى أولى

بالتسبيح من اليد اليسرى إتباعا ً للسنة وأخذا باليمين فقد كان النبي

صلى الله عليه وسلم يعجبه التيمن في تنعله وترجله وطهوره وفي شأنه

كله . وعلى هذا فإن التسبيح بالمسبحة لا يعد بدعة فــي الدين ؛ لأن

المراد بالبدعة المنهي عنها هي البدعة في الدين ، وتسبيح المسبحة

إنما هي وسيلة لضبط العدد ، وهي وسيلة مرجوحة مفضولة ، و

الأفضل منها أن يكون عـــدّ التسبيح بالأصابع .

فتوى الشــيــخ ابـن عثـيمـين رحمـه الله

_________________
ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين اماما



حملة التحذير من البدع 1y477219

نورالاسلام الطبى
اقوى قسم لتطوير المنتديات ونشرها بمحركات البحث

اقوى برنامج حقيقى لجلب الزوار

منتدى طبى اسلامى منوع حصريات رياضيه  تطوير مواقع برامج كمبيوتر
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.noraleslam.own0.com
د-محمد سالم
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 13395
العمر : 50
الموقع : https://noraleslam.own0.com/
الجنسيه : مصرى
علم بلدك : حملة التحذير من البدع Male_a10
تاريخ التسجيل : 14/10/2008
نقاط : 18761
الاوسمة : حملة التحذير من البدع 110

حملة التحذير من البدع Empty
مُساهمةموضوع: رد: حملة التحذير من البدع   حملة التحذير من البدع I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 10, 2009 7:21 am

تقبيل القرآن

السؤال : مـــا حكم تقبل القــرآن ..؟

الجــواب : لا نعلم دليلا ً على مشروعية تقبيل القرآن الكريم ، وهو أنزل

لتلاوته وتدبره وتعظيمه والعمل به .

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

السؤال : نلاحظ أن بعض الأخوان عندمــا يقومون بقراءة القرآن الكريم

يقوم بتقبيل المصحف ويمسح به على عينيه ووجهه . فهل وارد في

الشريعة أرجو إفادتي ..؟

الجواب : لا نعلم لذلك أصلا في الشرع المطهر .

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

فتوى اللـــجنــــــــة الــدائمـــــــــــة

حــــكــــم قــــــول صــدق الله العظيــــــــــم

السؤال : مـا حكم قول صدق الله العظيم بعد الفراغ من قراءة القرآن ..؟

الجــــواب : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ...

وبعد : قــول صدق الله العظيم بعد الانتهاء من قراءة القرآن بدعة : لأنه لم

يفعله النبي صلى الله عليه وسلم ولا الخلفاء الراشدون , ولا سائر الصحابة

رضي الله عنهم ، ولا أئمة الســلف رحمهم الله ، مع كثرة قراءتهم للقرآن

، وعنايتهم ومعرفتهم بشأنه ، فكان قول ذلك والتزامه عقب القرآن بدعة

محدثة .

وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من أحدث في أمرنا هذا ما

ليس فيه فهو رد ).

وبالله التوفيق , وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

فتوى اللجنـــــة الدائــــمــة

حـــكــم قــول صدق الله العظيم عند انتهاء قراءة القرآن

السؤال : إنني كثيرا ً ما أسمع من يقول : إنا ( صدق الله العظيم) عند

الانتهاء من قراءة القرآن الكريم بدعة ، وقال بعض الناس : إنها جائزة

واستدلوا بقوله تعالى : { قل صدق الله فتبعوا ملة ابراهيم حنيفا } . [ سورة

آل عمران الآية : 95] . وكذلك قال لي بعض المثقفين : إن النبي صلى

الله عليه وسلم إذا أراد أن يوقف القارئ قال له : حسبك , ولا يقول :

صدق الله العظيم ، وسؤالي هــو : هــل قول صدق الله العظيم جائز عند

الانتهاء من قراءة القران الكريم . أرجوا أن تتفضلوا بالتفصيل في هذا ..؟

الجواب : اعتياد كثير من الناس أن يقولوا صدق الله العظيم عند الانتهاء من

قراءة القرآن الكريم ، وهذا لا أصل له , ولا ينبغي اعتياده يل هو على

القاعدة الشرعية من قبيل البدع انه سنة , فينبغي ترك ذلك , وان لا

يعتاده لعدم الدليل , وأما قوله تعالى : { صدق الله العظيم } فليس في هذا

شأن وإنما أمره الله عز وجل أن يبين لهم صدق الله فيما بينه في كتبه

العظيمة من التوراة وغيرها , وانه صادق فيما بينه لعباده في كتابه العظيم

القرآن , ولكن ليس هذا دليلا ً على انه مستحب أن يقول ذلك بعد قراءة

القرآن أو بعد قراءة آيات أو قراءة سورة ؛ لان ذلك ليس ثابتا ولا معروفا ً

عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن صحابته رضوان الله عليهم .

ولما قرأ ابن مسعود على النبي صلى الله عليه وسلم أول سورة النساء حتى

بلغ قوله تعالى : { فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا } .. [سورة

النساء الآية :41] , قال النبي صلى الله عليه وسلم ...

((حَسْبــُـكَ )) قال ابن مسعود : (( فالتفت إليه فإذا عيناه تذرفان )) عليه

الصلاة السلام أي يبكي لما تذكر هذا المقام العظيم يوم القيامة المذكور في

الآية وهي قوله سبحانه وتعالى :{ فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك } .  { أي يا

محمد على هؤلاء شهيدا ً , أي على أمته عليه الصلاة والسلام

، ولم ينقل احد من أهل العلم فيما نعلم عن ابن مسعود رضي الله عنه قال :

صدق الله العظيم بعدما قال النبي صلى الله عليه وسلم بعد ما قال النبي

صلى الله عليه وسلم ))حسبك )) , والمقصود أن ختم القرآن بقول

القارئ صدق الله العظيم ليس له أصل في الشرع المطهر , أما إذا فعلها

الإنسان بعض الأحيان لأسباب اقتضت ذلك فلا باس به .

فتوى الشيخ ابن باز رحمه الله

_________________
ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين اماما



حملة التحذير من البدع 1y477219

نورالاسلام الطبى
اقوى قسم لتطوير المنتديات ونشرها بمحركات البحث

اقوى برنامج حقيقى لجلب الزوار

منتدى طبى اسلامى منوع حصريات رياضيه  تطوير مواقع برامج كمبيوتر
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.noraleslam.own0.com
د-محمد سالم
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 13395
العمر : 50
الموقع : https://noraleslam.own0.com/
الجنسيه : مصرى
علم بلدك : حملة التحذير من البدع Male_a10
تاريخ التسجيل : 14/10/2008
نقاط : 18761
الاوسمة : حملة التحذير من البدع 110

حملة التحذير من البدع Empty
مُساهمةموضوع: رد: حملة التحذير من البدع   حملة التحذير من البدع I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 10, 2009 7:22 am

عيد الأم

السؤال : نحن في كل سنة يقام عندنا عيد خاص يسمى بعيد الأم وهو في

21 مارس فيحتفل فيه الناس ، فهل هذا حرام أم حلال وعلينا الاحتفال

وعلينا الاحتفال به وتقديم الهدايا ؟ ..أم لا ...؟

الجواب : إن كل الأعياد التي تخلف الشرع كلها أعياد حادثة ما كانت

معروفة في عهد السلف الصالح ، و ر بما يكون منشؤها من غير

المسلمين أيضا ً ، فيكون فيها مع البدعة مشابهة أعداء الله سبحانه وتعالى

والأعياد الشرعية معروفة عند أهل الإسلام ، وهي عيد الفطر وعيد

الأضحى وعيد الأسبوع . وليس في الإسلام أعياد سوى هذه الأعياد

الثلاثة . وكل أعياد أحدثت سوى ذلك فإنها مردودة على محدثيها ،

وباطلة في شريعة الله سبحانه وتعالى لقول النبي صلى الله عليه وسلم :

(( من احدث في أمرنا هذا ما ليس فيه فهو رد )) . أي مردود عليه غير

مقبول عند الله ، وفي لفظ : (( من عمل عملا ً ليس عليه أمرنا فهو رد )).

وإذا تبين ذلك فانه لا يجوز فيه إحداث شيء من شعائر العيد ، كإظهار

الفرح والسرور وتقديم الهدايا وما أشبه ذلك .

والواجب على المسلم أن يعتز بدينه ويفتخر به , وأن يقتصر على ما حدّه

الله ورسوله في هذا الدين القيم الذي ارتضاه الله تعالى لعباده , فلا يزيد

فيه ولا ينقص منه , والذي ينبغي لمسلم أيضا ألا يكون إمعة , يتبع كل

ناعق , بل ينبغي أن يكـّـون شخصيته بمقتضى شريعة الله سبحانه

وتعالى حتى يكون متبوعا ً لا تابعا ً, وحتى يكون أسوة لا متأسيا ؛ لان

شريعة الله والحمد لله كاملة من جميع الوجوه كما قال الله تعالى :{ اليوم أكملت لكم دينكم

وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا } . [ سورة المائدة الآية : 3 ]

والأم أحق من أن يحتفل بها يوما في السنة , بل الأم لها الحق على

أولادها أن يرعوها وان يعتنوا بها وان يقوموا بطاعتها في غير معصية

الله عز وجل في كل زمان وفي كل مكان


فتوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

_________________
ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين اماما



حملة التحذير من البدع 1y477219

نورالاسلام الطبى
اقوى قسم لتطوير المنتديات ونشرها بمحركات البحث

اقوى برنامج حقيقى لجلب الزوار

منتدى طبى اسلامى منوع حصريات رياضيه  تطوير مواقع برامج كمبيوتر
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.noraleslam.own0.com
د-محمد سالم
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 13395
العمر : 50
الموقع : https://noraleslam.own0.com/
الجنسيه : مصرى
علم بلدك : حملة التحذير من البدع Male_a10
تاريخ التسجيل : 14/10/2008
نقاط : 18761
الاوسمة : حملة التحذير من البدع 110

حملة التحذير من البدع Empty
مُساهمةموضوع: رد: حملة التحذير من البدع   حملة التحذير من البدع I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 10, 2009 7:23 am

حكم الاحتفال بعيد الحب


السؤال : قد انتشر في الآونة الأخيرة الاحتفال بعيد الحب ــــ خاصة بين

الطالبات ــــ وهو عيد من أعياد النصارى ، ويكون الزى كاملا باللون

الأحمر ( الملبس والحناء ) ويتبادلن الزهور الحمراء .... نأمل من

فضيلتكم بيان حكم الاحتفال بمثل هذا العيد ، وما توجهكم للمسلمين لمثل

هذه الأمور ..... والله يحفظكم ويرعاكم .

الجواب : الاحتفال بعيد الحب لا يجوز لوجوه :

أولا ً : انه عيد بدعي لا أساس له في الشريعة .

ثانيا : أنه يدعوا إلي العشق والغرام

ثالثا : انه يدعوا إلي اشتغال القلب بمثل هذه الأمور التافهة المخالفة لهدي

السلف الصالح رضي الله عنهم .

فلا يحل أن يحدث في هذا اليوم شيء من شعائر العيد سواء كان في

المآكل أو المشارب أو الملابس أو التهادي أو غير ذلك .

وعلى المسلم أن يكون عزيزا بدينه وان و أن لا يكون إمعة يتبع كل

ناعق . أسأل الله تعالى أن يعيذ المسلمين من الفتن ما طهر منها وما

بطن وان يتولانا بتوليه وتوفيقه .

فتوى الشيخ ابن عثيمين

حكم الاحتفال بعيد الحب

السؤال : يحتفل بعض الناس في اليوم الرابع من شهر فبراير 14/2 من كل

سنة ميلادية بيوم الحب ( فالنتين داي) ويتهادون الورود الحمراء ويلبسون

اللون الأحمر ويرسم عليها قلوب وتعمل بعض المحلات بصنع حلوات

باللون الأحمر ويرسم عليها قلوب وتعمل بعض المحلات إعلانات على

بضائعها التي تخص هذا اليوم فما هو رأيكم :

الأول : الاحتفال بهذا اليوم ؟

ثانيا : الشراء من المحلات في هذا اليوم ؟

ثالثا ً : بيع أصحاب المحلات ( غير المحتفلة ) لمن يحتفل ببعض ما يهدي

في هذا اليوم ؟ و جزاكم الله خيرا ً .

الجواب : دلت الأدلة الصريحة من الكتاب والسنة ـــ وعلى ذلك أجمع

سلف الأمة ــــ أن الأعياد في الإسلام اثنان فقط هما : عيد الفطر وعيد

الأضحى وما عداهما من الأعياد سواء كانت متعلقة بشخص أو جماعة أو

حدث أو أي معنى من المعاني فهي أعياد مبتدعة لا يجوز لهل الإسلام

فعلها ولا إقرارها ولا إظهار الفرح بها ولا الإعانة عليها بشيء لان

ذلك من تعدي حدود الله ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه , و إذا نضاف

إلي العيد المخترع كونه من أعياد الكفار فهذا أثم لان في ذلك تشبها

بهم ونوع موالاة لهم وقد نهى الله سبحانه المؤمنين عن التشبه بهم وعن

موالاتهم في كتابه العزيز وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال :

(( من تشبه بقوم فهو منهم )) . وعيد الحب هو من جنس ما ذكر لأنه من

أعياد الوثنية النصرانية فلا يحل لمسلم يؤمن بالله واليوم الآخر أن يفعله

أو أن يقره أو يهنئ بل الواجب تركه واجتنابه استجابة لله ورسوله

وبعدا عن أسباب سخط الله وعقوبته , كما يحرم على المسلم الإعانة

على هذا العيد أو غيره من الأعياد المحرمة بأي شيء من أكل أو شرب أو

بيع أو شراء أو صناعة أو هدية أو مراسلة أو إعلان أو غير ذلك

لأن ذلك كله من التعاون على الإثم والعدوان ومعصية الله والرسول والله

جل وعلا يقول :{ وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد

العقاب } . [ المائدة الآية : 2 ]

ويجب على المسلم الاعتصام بالكتاب والسنة في جميع أحواله لاسيما في

أوقات الفتن وكثرة الفساد , وعليه أن يكون فطنا حذرا من الوقوع في

ضلالات المغضوب عليهم والضالين والفاسقين الذين لا يرجون لله وقارا

ولا يرفعون بالإسلام رأسا , وعلى المسلم أن يلجأ إلي الله تعالى بطلب

هدايته والثبات عليها فإنه لا هادي إلا الله ولا مثبت غلا هو سبحانه وبالله

التوفيق


وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم



فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء


_________________
ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين اماما



حملة التحذير من البدع 1y477219

نورالاسلام الطبى
اقوى قسم لتطوير المنتديات ونشرها بمحركات البحث

اقوى برنامج حقيقى لجلب الزوار

منتدى طبى اسلامى منوع حصريات رياضيه  تطوير مواقع برامج كمبيوتر
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.noraleslam.own0.com
د-محمد سالم
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 13395
العمر : 50
الموقع : https://noraleslam.own0.com/
الجنسيه : مصرى
علم بلدك : حملة التحذير من البدع Male_a10
تاريخ التسجيل : 14/10/2008
نقاط : 18761
الاوسمة : حملة التحذير من البدع 110

حملة التحذير من البدع Empty
مُساهمةموضوع: رد: حملة التحذير من البدع   حملة التحذير من البدع I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 10, 2009 7:23 am

المصافحة بعد الصلاة الدائمة

السؤال : ما حكم الشرع في المصافحة عقب الصلاة ، هل هي بدعة أم

سنة , وبيان أدلة الحكم .

الجواب : المصافحة عقب الصلاة بصفة دائمة لا نعلم لها أصلا , بل

هي بدعة وقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال : (( من

عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد )) . وفي رواية (( من احدث في

أمرنا هذا ما ليس فيه فهو رد )) . وقد صدرت فتوى في ذلك .

فتوى الشيخ ابن باز رحمه الله



_________________
ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين اماما



حملة التحذير من البدع 1y477219

نورالاسلام الطبى
اقوى قسم لتطوير المنتديات ونشرها بمحركات البحث

اقوى برنامج حقيقى لجلب الزوار

منتدى طبى اسلامى منوع حصريات رياضيه  تطوير مواقع برامج كمبيوتر
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.noraleslam.own0.com
د-محمد سالم
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 13395
العمر : 50
الموقع : https://noraleslam.own0.com/
الجنسيه : مصرى
علم بلدك : حملة التحذير من البدع Male_a10
تاريخ التسجيل : 14/10/2008
نقاط : 18761
الاوسمة : حملة التحذير من البدع 110

حملة التحذير من البدع Empty
مُساهمةموضوع: رد: حملة التحذير من البدع   حملة التحذير من البدع I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 10, 2009 7:24 am

حكم إحياء الآثار الإسلامية

السؤال : ما حكم الإسلام في إحياء الآثار الإسلامية لأخذ العبرة مثل

(( مثل غار ثور وغار حراء وخيمتي أم معبد )) , وتعبيد الطرق

للوصول لتلك الآثار ليعرف جهاده صلى الله عليه وسلم ويتأسى به ؟.

الجواب : إن العناية بالآثار على وجه الاحترام والتعظيم يؤدي إلي

الشرك بالله عز وجل لأن النفوس ضعيفة ومجبولة التعلق بما تظن انه

يفيدها , والشرك بالله أنواعه كثيرة غالب الناس لا يدركها , والذي يقف

على هذه الآثار يتضح له كيف يتمسح الجاهل في ترابها ويصلي عندها ،

ويدعوا من نسبت إليه ؛ ظنا منه أن ذلك قربة إلي الله وسبب حصول

الشفاء ، ويعين على هذا كثير من دعاة الضلال , ويزينون زيارتها حتى

يحصل بسبب ذلك الكسب المادي , وليس هناك غالبا من يخبر زوارها

بأن المقصود العبرة فقط بل الغالب العكس .

وروى في الترمذي وغيره بإسناد صحيح عن أبي واقد الليثي قال

خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلي حنين , ونحن حدثاء عهد

بكفر , وللمشركين سدرة يعكفون عندها ، و ينوطون بها أسلحتهم ،

يقال لها ذات أنواط ، فمررنا بسدرة , فقلنا : (( يا رسول الله اجعل لنا

ذات أنواط كما لهم ذات أنواط فقال النبي صلى الله عليه وسلم سبحان الله

هكذا كما قال قوم موسى اجعل لنا آلهة والذي نفسي بيده لتركبن سنة من

قبلكم )) . فشبه قولهم : اجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط بقول بني

إسرائيل : اجعل لنا إلها كما لهم آلهة , فدل ذلك على أن الاعتبار

بالمعاني والمقاصد لا بمجرد الألفاظ .

ولو كان إحياء هذه الآثار أو زيارتها أمرا مشروعا لفعله النبي صلى الله

عليه وسلم أو أمر بذلك أو فعله أصحابه أو ارشدوا إليه ، وهو اعلم الناس

بشريعة الله , وأحبهم لرسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يحفظ عنه ولا

عنهم أنهم زاروا غار حراء أو غار ثور , ولم يحفظ أنهم عرجوا على

موضع خيمتي أم معبد , ولا محل شجرة البيعة ,بل لما رأى عمر رضي

الله عنه بعض الناس يذهب إلي الشجرة التي بويع النبي صلى الله عليه

وسلم تحتها أمر بقطعها خوفا على الناس من الغلو فيها والشرك , فشكر له

المسلمون ذلك ,وعدوه مناقبه رضي اله عنه . فعلم بذلك أن زيارة تلك

الآثار وتمهيد الطرق إليه أمر مبتدع لا أصل له في شرع الله والواجب

على العلماء المسلمين وولاة أمورهم أن يسدوا الذرائع المفضية إلي الشرك

حماية لجانب التوحيد ... وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم


فتوى الشيخ ابن باز رحمه الله


_________________
ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين اماما



حملة التحذير من البدع 1y477219

نورالاسلام الطبى
اقوى قسم لتطوير المنتديات ونشرها بمحركات البحث

اقوى برنامج حقيقى لجلب الزوار

منتدى طبى اسلامى منوع حصريات رياضيه  تطوير مواقع برامج كمبيوتر
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.noraleslam.own0.com
el.3andlib
نائب المدير
نائب المدير
el.3andlib


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 331
العمر : 34
الموقع : مصر - كفر الشيخ
الجنسيه : سعودي
علم بلدك : حملة التحذير من البدع Female62
تاريخ التسجيل : 25/11/2009
نقاط : 338
الاوسمة : حملة التحذير من البدع Top1

حملة التحذير من البدع Empty
مُساهمةموضوع: رد: حملة التحذير من البدع   حملة التحذير من البدع I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 27, 2009 4:41 am

حملة التحذير من البدع 572-Thansk
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.nor22.com
 
حملة التحذير من البدع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نور الاسلام الطبية :: منتديات اسلاميه :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى:  
اعلانات نصيه
عقارات 2014 عماله منزليه سماع القران الكريم سوق فرصة الالكترونى حراج
feed
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D9%86%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D9%87 Add to My Yahoo! منتديات نور الاسلام الطبيه Add to Google! منتديات نور الاسلام الطبيه Add to AOL! منتديات نور الاسلام الطبيه Add to MSN منتديات نور الاسلام الطبيه Subscribe in NewsGator Online منتديات نور الاسلام الطبيه
Add to Netvibes منتديات نور الاسلام الطبيه Subscribe in Pakeflakes منتديات نور الاسلام الطبيه Subscribe in Bloglines منتديات نور الاسلام الطبيه Add to Alesti RSS Reader منتديات نور الاسلام الطبيه Add to Windows Live منتديات نور الاسلام الطبيه iPing-it منتديات نور الاسلام الطبيه
Add to Feedage RSS Alerts منتديات نور الاسلام الطبيه