| أبو إسحاق الحويني(من روائع الخطب) | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
مى احمد عضو متميز متقدم
الجنس : عدد المساهمات : 541 العمر : 35 الجنسيه : 0 علم بلدك : تاريخ التسجيل : 10/11/2008 نقاط : 734
| موضوع: أبو إسحاق الحويني(من روائع الخطب) الإثنين مارس 30, 2009 12:52 pm | |
|
| 2/3/2006 |
تعريف الكبيرة :
كل وعيد ختمه الله تعالي بعذاب أو نار أو بلعنة أو غضب
قال تعالي : وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا {النساء 93}
و عن أبي ذر عن النبي صلى اللهم عليه وسلم قال ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم قلنا من هم يا رسول الله فقد خابوا وخسروا فقال المنان والمسبل إزاره والمنفق سلعته بالحلف
وعن أبي هريرة رضي اللهم عنهم عن النبي صلى اللهم عليه وسلم قال اجتنبوا السبع الموبقات قالوا يا رسول الله وما هن قال الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق وأكل الربا وأكل مال اليتيم والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات.
والمعتزلة يقولون انه لا صغائر وان كل ذنب كبير اذا قيس بجانب الذي عصيته وهذا الكلام مخالف للشرع والعقل .
أما مخالفة الشرع : فقد قال الله تعالي :
الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلَّا اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنشَأَكُم مِّنَ الْأَرْضِ وَإِذْ أَنتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ فَلَا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى {النجم 32}
و أما مخالفة العقل : فهل من لطم رجلا كالذي قتله ؟!!!
فائدة :
اللمم ( أي الصغائر ) وهو كل مايلم بالإنسان مما لا يستطيع دفعه فيقع فيه اما بجهل أو بهوي .
ويقول النبي صلي الله عليه وسلم كل ابن أدم خطاء . أي ان الانسان لابد وان يقع في الخطأ . فجتنب الكبائر فإذا وقعت في الصغائر بجهل او بهوي غفر الله لك لان الله عز وجل قال (ان الله واسع المغفرة ) أي انه لم يسوي اللمم بالكبائر |
| |
|
| |
مى احمد عضو متميز متقدم
الجنس : عدد المساهمات : 541 العمر : 35 الجنسيه : 0 علم بلدك : تاريخ التسجيل : 10/11/2008 نقاط : 734
| موضوع: رد: أبو إسحاق الحويني(من روائع الخطب) الإثنين مارس 30, 2009 12:53 pm | |
|
حذرنا الله تعالي من خطوات الشيطان فقال تعالي :
" يا ايها اللذين أمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم و لا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين "
وكان رسول الله صلي الله عليه وسلم يستعيذ من الشيطان وشركه ( فخه ) .
أجناس الشر التي يسعي الشيطان إليها :
1- الجنس الأول : يدعو الشيطان المرء الي الاشراك بالله والكفر به ( فاذا عصم من ذلك وأيس الشيطان منه جره الي الجنس الثاني )
2- الجنس الثاني : البدعة. . . وهي ان يعبد المرء الله بشرع لم يأتي به الرسل والبدعة هي بوابة الكفر ( فإن نجي المرء من ذلك جره الشيطان إلي الجنس الثالث )
3- الجنس الثالث : أن يوقعه في الكبائر ويزينها لهم و يصغرها في أعينهم (فإن سبقت للعبد من الله الحسني وعصم من الكبائر جره الي الجنس الرابع )
4- الجنس الرابع : الصغائر . . . والإصرار علي الصغيرة أكبر من فعل الكبير (فإن سبقت للعبد من الله الحسني ولن يصر علي الصغائر وإستغفر الله جره الي الجنس الخامس )
5- الجنس الخامس : التوسع في باب المباح . . . . مما يشغله عن ذكر الله تعالي مثل التوسع في العمل المباح و التوسع في الشراب والطعام مما يجعل الإنسان كسولا فيشغل عن ذكر الله . (فإن سبقت للعبد من الله الحسني فلم يشتغل بمثل هذا المباح عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر جره الي الجنس السادس و الأخير )
6- الجنس السادس : الإشتغال بالمفضول عن الفاضل . . . . أي ان الشيطان يشغل العبد باثواب الأقل وأكثر الناس يقع في هذا النوع وكان الصحابة دائما يسئلون الرسول صلي الله عليه وسلم " ما أحب الأعمال إلي الله " ومن أفضل الأعمال عند الله هو تعلم العلم و تعليمه . | |
|
| |
مى احمد عضو متميز متقدم
الجنس : عدد المساهمات : 541 العمر : 35 الجنسيه : 0 علم بلدك : تاريخ التسجيل : 10/11/2008 نقاط : 734
| موضوع: رد: أبو إسحاق الحويني(من روائع الخطب) الإثنين مارس 30, 2009 12:54 pm | |
|
أسباب النصروالهزيمة | |
- الحرب بيننا وبين اليهود لن تضع أوزارها إلي يوم القيامة ونحن نؤمن بهذا كما نؤمن بأن الله واحد . قال تعالي : " لتجدن أشد الناس عداوة للذين أمنوا اليهود واللذين أشركوا. . .المائدة 82 "
- في زمن الرسول صلي الله عليه وسلم كانت الحرب سجال أي ينالون من الكفار و ينال الكفار منهم كما في غزوتي (بدر وأحد ) أما في هذه الأزمنه فالحرب ليست سجال لأننا مهزومون علي طول الخط .
أسباب القوة في غزوة بدر :
قال تعالي : وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللّهُ بِبَدْرٍ وَأَنتُمْ أَذِلَّةٌ فَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ {123} إِذْ تَقُولُ لِلْمُؤْمِنِينَ أَلَن يَكْفِيكُمْ أَن يُمِدَّكُمْ رَبُّكُم بِثَلاَثَةِ آلاَفٍ مِّنَ الْمَلآئِكَةِ مُنزَلِينَ {124} بَلَى إِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ وَيَأْتُوكُم مِّن فَوْرِهِمْ هَـذَا يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُم بِخَمْسَةِ آلافٍ مِّنَ الْمَلآئِكَةِ مُسَوِّمِينَ{125) . . . آل عمران
وقال تعالي : ( " إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُم بِأَلْفٍ مِّنَ الْمَلآئِكَةِ مُرْدِفِينَ" . .الأنفال 9 )
1. الإستغاثة والذل بين يدي الله أول مفاتيح النصر .
2. الصبر وتقوي الله عزوجل .
في موقعة ( مرج الصفة ) إنتصر المسمون علي التتار و هذه الموقعة شهدها شيخ الإسلام بن تيميه وكان من أشجع الفرسان علي الرغم من أنه لم يركب فرسا قط ولكنه الصبر وتقوي الله و تنظيم الصفوف والاستعانه بأهل العلم .
فائدة : يجب تقريب أهل العلم أهل الأخرة لا المنافقين والفانانين لأن تقريب أهل العلم علامة فلاح وتقريب المنافقين والفنانين نذير شؤم .
عوامل الهزيمة في غزوة أحد :قال تعالي :" حَتَّى إِذَا فَشِلْتُمْ وَتَنَازَعْتُمْ فِي الأَمْرِ وَعَصَيْتُم مِّن بَعْدِ مَا أَرَاكُم مَّا تُحِبُّونَ مِنكُم مَّن يُرِيدُ الدُّنْيَا وَمِنكُم مَّن يُرِيدُ الآخِرَةَ ثُمَّ صَرَفَكُمْ عَنْهُمْ لِيَبْتَلِيَكُم . . . . آل عمران 152 "
1. الفشل و التنازع .
2. عصيان أوامر الرسول صلي الله عليه وسلم .(الأن يشتم الرسول بل ورب العالمين في الجرائد والمجلات ) <
3. إرادة الدنيا : و اذا دخلت ارادة الدنيا علي عمل أفسدته .
· فوائد :
· اليهود يتحركون بالتوراة وهذا ما ينقص المسلمون .
اليهود جبناء قال تعالي :" لَا يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعًا إِلَّا فِي قُرًى مُّحَصَّنَةٍ أَوْ مِن وَرَاء جُدُر . . الحشر 14 " ولو علموا أن بنا قوة ما ضربونا .
· إن السلام حقيقة مكذوبة و العدل فلسفة اللهيب الخابي، لا عدل إلا ان تعالدت القوي وتصادم الارهاب بالإرهاب . قال تعالي :" فَلَا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنتُمُ الْأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَن يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ . . .محمد 35 "
· لن تعود القدس الا بإعلان الجهاد .
· مستحيل أن يترك اليهود القدس فهيه عقيدتهم و ما تجمعوا في هذه الارض الا من أجل القدس .
· الحل قال الله تعالي :" ادْخُلُواْ عَلَيْهِمُ الْبَابَ فَإِذَا دَخَلْتُمُوهُ فَإِنَّكُمْ غَالِبُونَ وَعَلَى اللّهِ فَتَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ. . . المائدة 23 "
· إن إحراق أقمشة و ماكتات العالم كله في المظاهرات لن يعود بشبر واحد من الأرض ولن يغر قرار وليس هذا من إعداد العدة .
قال عز وجل : " قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِين . .التوبة 14 " |
| |
|
| |
مى احمد عضو متميز متقدم
الجنس : عدد المساهمات : 541 العمر : 35 الجنسيه : 0 علم بلدك : تاريخ التسجيل : 10/11/2008 نقاط : 734
| موضوع: رد: أبو إسحاق الحويني(من روائع الخطب) الإثنين مارس 30, 2009 12:55 pm | |
|
الانتكاس | |
هو أخطر الأمراض على الأخلاق لشدة فتكها وكثرة ضحاياها.
وهونوعان:
1 - الردة عن الدين.
2 – ضعف التمسك بتعاليم الدين.
من أسباب الانتكاس
1- الخضوع لضغط المجتمع (سواء من قبل الحكومات أوالأسر) :
ويتأثر لهاذا النوع ضعاف الايمان والصحابه فى مسألة الايمان والعقيدة كانوا لايتأثرون بهذه الضغوط
فائدة : لا يجب طاعةالأهل (الأب- الأم000 ) فىالمعصية حتى ولوتحت التهديد
2- التدين والإلتزام للحصول علىالفائدة (المال000 مثلا) :
فإذا لم يحصل علىالفائدة أوإنتهت إنتكس (قال رسول الله صلى اللهم عليه وسلم تعس عبد الدينار والدرهم والقطيفة والخميصة إن أعطي رضي وإن لم يعط لم يرض) رواة البخاري
3- عدم التحقق بحقيق الإيمان :
(مثل الممثل يلتزم ويريد أن يكون مشهورا أيضا وهو ملتزم فإذا لم تتحقق له الشهرة قد ينتكس)
4- التليفزيون:
بما فيه من كاسيات عاريات ومفاسد كثيره 0
فائدة: إصبر وقل ربى لا تكلنى إلى نفسى طرفة عين ومادونها |
|
| |
|
| |
مى احمد عضو متميز متقدم
الجنس : عدد المساهمات : 541 العمر : 35 الجنسيه : 0 علم بلدك : تاريخ التسجيل : 10/11/2008 نقاط : 734
| موضوع: رد: أبو إسحاق الحويني(من روائع الخطب) الإثنين مارس 30, 2009 12:55 pm | |
|
الإحسان وأثره | 2/3/2006 |
روي الإمام مسلم فى مطلع صحيحة عن عمر بن الخطاب قال : " بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه وقال يا محمد أخبرني عن الإسلام فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا قال صدقت قال فعجبنا له يسأله ويصدقه قال فأخبرني عن الإيمان قال أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره قال صدقت قال فأخبرني عن الإحسان قال أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك . . الحديث
ففي هذا الحديث جعل النبي r الدين على 3 أركان : الإحسان والإيمان والإسلام . وهذه الثلاثة يجعلها العلماء فى دوائر متداخلة بعضها أصغر من بعض . فالدائرة الأوسع هي الإسلام ثم الإيمان و الدائرة الأضيق هي الإحسان . فالإحسان إذن أشمل و أعم . فإن لم تكن محسنا كنت مؤمنا و إن لم تكن مؤمنا صرت مسلما و إن لم تكن مسلما خرجت إلى الفضاء الواسع و صرت تفعل ما تريد ، تعبد حجرا ، تأكل الربا ، تزنى ، تقتل . . لا شيء يحكمك .
و الإحسان عرفه العلماء بأنه : " الإحسان فى القصد يكون بتهذيبه علما و إبرامه عزما " .
فلكي نحقق مرتبة الاسلام يجب ان نفعل شيئين :
1- أن نهذب هذا القصد بالعلم ، فالجاهل لا يصل أبدا إلى هذه المرتبة و قد قال الله تعالى : " الرحمن فسأل به خبيرا " أي لا تسأل عن الرحمن جاهلا بل اسأل عن الرحمن خبيرا به ، و لا يكون خبيرا إلا لو كان محبا ، فإن المحب شديد التفتيش عن صفات من يحب .
2- إبرام هذا القصد عزما ( أي إحكامه ) فلا تترك الأذن تسمع و لا تفعل شيئا ، بل لابد من إبرام العزم لأن العمل لا يقبل إلا بذلك .
فائدة : لكى يتم لك الإحسان يجب أن تكون عالما أو طالب علم أو بصحبة عالم .
و الصيام وهو أحد أركان الإسلام الخمسة إلا أنه موضوع على قمة الإحسان أيضا ، والصيام وحده وليس الصلاة أو الزكاة أو الحج ، لذلك قال الله تعالى فى الحديث القدسي : " كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فأنه لى و أنا أجزى به " فقد يرائي المرء فى صلاته وفى زكاته و فى حجه و لكنه لا يرائي فى الصيام .
فوائد :
1- الصيام هو العبادة الوحيدة التى يحقق فيها العبد اسم الله ( الرقيب ) : ذلك أن العبد فى خلوته قد يري الطعام والشراب ولكنه لا يستطيع أن يتناوله لأنه يعلم أن الله رقيب عليه .
2- الصيام يقوي العزيمة والإرادة ، فهل تتصور رجلا ترك ما أباح الله له ثم يأتى ما حرم الله ؟؟
وهل تتصور رجلا يقوم الليل ثم يضيع الفرائض |
| |
|
| |
مى احمد عضو متميز متقدم
الجنس : عدد المساهمات : 541 العمر : 35 الجنسيه : 0 علم بلدك : تاريخ التسجيل : 10/11/2008 نقاط : 734
| موضوع: رد: أبو إسحاق الحويني(من روائع الخطب) الإثنين مارس 30, 2009 12:56 pm | |
|
حكمة الدعاة | |
عن معاوية ابن الحكم السلمي قال بينا أنا أصلي مع رسول الله صلى اللهم عليه وسلم إذ عطس رجل من القوم فقلت يرحمك الله فرماني القوم بأبصارهم فقلت وا ثكل أمياه ما شأنكم تنظرون إلي فجعلوا يضربون بأيديهم على أفخاذهم فلما رأيتهم يصمتونني لكني سكت فلما صلى رسول الله صلى اللهم عليه وسلم فبأبي هو وأمي ما رأيت معلما قبله ولا بعده أحسن تعليما منه فوالله ما كهرني ولا ضربني ولا شتمني قال إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس إنما هو التسبيح والتكبير وقراءة القرآن أو كما قال رسول الله صلى اللهم عليه وسلم قلت يا رسول الله إني حديث عهد بجاهلية وقد جاء الله بالإسلام وإن منا رجالا يأتون الكهان قال فلا تأتهم قال ومنا رجال يتطيرون قال ذاك شيء يجدونه في صدورهم فلا يصدنهم قال ابن الصباح فلا يصدنكم قال قلت ومنا رجال يخطون قال كان نبي من الأنبياء يخط فمن وافق خطه فذاك قال وكانت لي جارية ترعى غنما لي قبل أحد والجوانية فاطلعت ذات يوم فإذا الذيب قد ذهب بشاة من غنمها وأنا رجل من بني آدم آسف كما يأسفون لكني صككتها صكة فأتيت رسول الله صلى اللهم عليه وسلم فعظم ذلك علي قلت يا رسول الله أفلا أعتقها قال ائتني بها فأتيته بها فقال لها أين الله قالت في السماء قال من أنا قالت أنت رسول الله قال أعتقها فإنها مؤمنة .رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما
الدروس المستفادة :
1- إجتناب ملامة التاس مطلوب شرعا والذي لا يأبه بملام الناس قليل الحياء ( فقلت وا ثكل أمياه ) .
2- الرسول صلي الله عليه وسلم أحسن المعلمين (ما رأيت معلما قبله ولا بعده أحسن تعليما منه فوالله ما كهرني ولا ضربني ولا شتمني قال إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس إنما هو التسبيح والتكبير وقراءة القرآن ) . لأنه ترك العقوبة و إنشغل بتعليمه وهكذا لابد أن يكون الدعاة الي الله ان يتركوا العتاب و ينشغلوا بإزالة الجهل لدي الناس بالحكمة والموعظة الحسنة .
3- لا يصح الكلام أثناء الصلاة و لا تصح الصلاة . . . قال تعالي ( وقوموا لله قانتين ) البقرة 238
4- لا يجوز إتيان الكهان ( إن منا رجالا يأتون الكهان قال فلا تأتهم ) و هكذا لا يجوز التسليه بقراءة برج الحظ و ما شابه ذلك فمن صدق كاهنا فقد كفر بما إنزل علي محمد صلي الله عليه وسلم ومن لم يصدقه ( فقط للتسليه) لا تقبل الصلاة 40 يوما .
5- أما في حالة الطيرة ( التشائم ) فقط نصحه الرسول صلي الله عليه وسلم الا يصده ذلك .
6 – لا يجوز ضرب الوجه ( فعظم ذلك رسول الله صلى اللهم عليه وسلم ) .
7- الله عز وجل في السماء ( أين الله قالت في السماء ) علي عكس ما يقول المعطلة – أهل اكلام – أن الله لا يشبه الخلق اي ليس له يد و لا عينان و لا يجوز ان نقول اين الله لأن ذلك يجسم الله وهكذا يردون علي رسول الله لأن الرسول صلي الله عليه وسلم قال أين الله للجارية !!!!
انما نقول بصير وليس كمثله شيئ . . . له يد و ليس كمثله شئ . . . . وهكذا
وعقيدة أن الله في كل مكان ( الحلول ) هي عقيدة النصاري وليست عقيدة المسلمين |
| |
|
| |
مى احمد عضو متميز متقدم
الجنس : عدد المساهمات : 541 العمر : 35 الجنسيه : 0 علم بلدك : تاريخ التسجيل : 10/11/2008 نقاط : 734
| موضوع: رد: أبو إسحاق الحويني(من روائع الخطب) الإثنين مارس 30, 2009 12:57 pm | |
|
حق الزوج | |
مقدمة :
س: هل خدمة الزوج واجبة أم مستحبة ؟
المطالع لبعض الكتب الفقية يري بعض أراء الفقهاء تقول أن خدمة المرأة لزوجها مستحبة وليست واجبة !!
والوجوب الشرعي هو : ما طلب فعله علي سبيل الحتم والإلزام بحيث يثاب فاعله ويعاقب تاركه .
والقول بوجوب الخدمة هو القول الراجح بل الصحيح . قال الله تعالي " ولهن الذي عليهن بالمعروف " اذا فماذا لهن وماذا عليهن ؟؟
* لهن :
1- المعاشرة بالمعروف .
2- أن تطعمها إذا طعمت وتكسوها إذا اكتسيت أو اكتسبت ولا تضرب الوجه ولا تقبح ولا تهجر إلا في البيت .
3- الإنفاق عليها وعلي اولادها أمر حتمي ولازم " قال رسول الله صلى اللهم عليه وسلم كفى بالمرء إثما أن يضيع من يقوت "
* ماذا عليهن :
القائلين باستحباب الخدمة يقولون أن الذي عليهن هو الاستمتاع بهن !! ولكن المرأة ايضا تستمتع بالرجل فهو حق مشترك بينهم وهذا يرد عليهم .
وإذا كان الرجل يكد ويعمل خارج المنزل ثم يعود فيعمل ايضا داخل المنزل فما الذي علي النساء اذا ؟؟
قالوا : إن خدمة فاطمة وأسماء كانت تبرعا و احسانا !! نقول : أن فاطمة عليهما السلام أتت النبي صلى اللهم عليه وسلم تشكو إليه ما تلقى في يدها من الرحى وبلغها أنه جاءه رقيق فلم تصادفه فذكرت ذلك لعائشة فلما جاء أخبرته عائشة قال فجاءنا وقد أخذنا مضاجعنا فذهبنا نقوم فقال على مكانكما فجاء فقعد بيني وبينها حتى وجدت برد قدميه على بطني فقال ألا أدلكما على خير مما سألتما إذا أخذتما مضاجعكما أو أويتما إلى فراشكما فسبحا ثلاثا وثلاثين واحمدا ثلاثا وثلاثين وكبرا أربعا وثلاثين فهو خير لكما من خادم .
ولو كانت خدمة المرأة مستحبة فقط لألزم النبي صلي الله عليه وسلم علي ان يأتي لفاطمة بخادم .
من حقوق الزوج علي زوجته :
1- أن تخدمه ولكن بالمعروف (أي لا يكلفها فوق طاقتها )
2- خدمة المرأة لأهل زوجها (أبيه وأمه ) ليست واجبة إنما مستحبة .
3- يستحب للرجل أن يشارك أهله في بعض أعمال البيت . فعن إبراهيم عن الأسود قال سألت عائشة ما كان النبي صلى اللهم عليه وسلم يصنع في بيته قالت كان يكون في مهنة أهله تعني خدمة أهله فإذا حضرت الصلاة خرج إلى الصلاة
4- لا يجوز للمرأة ان تتصدق بشئ من بيته الا بإذنه قال صلي الله عليه وسلم " لا تنفق المرأة من بيتها شيئا إلا بإذن زوجها قالوا يا رسول الله ولا الطعام قال ذلك من أفضل أموالنا "
5- يجوز للمرأة ان تنفق من بيت زوجها إذا علمت أنه لن يغضب . عن همام قال سمعت أبا هريرة رضي اللهم عنهم عن النبي صلى اللهم عليه وسلم قال إذا أنفقت المرأة من كسب زوجها عن غير أمره فله نصف أجره .
6- يجوز للمرأة أن تنفق من مالها الخاص دون إذن زوجها .
7- ألا تخرج من البيت دون إذنه سواء قبل البناء (بيت ابيها ) أو بعد البناء (بيت زوجها ) .
8- لا يجوز للمرأة أن تدخل أحد مما يكره الزوج بيته الا بإذنه (حتي أبوها و أمها . . )
9- لا تخشن بصدرة ( أي لا تأتي من الأفعال ما يخشن صدرة ) . .
· عن بشير بن يسار عن الحصين بن محصن أن عمة له أتت النبي صلى اللهم عليه وسلم في حاجة ففرغت من حاجتها فقال لها النبي صلى اللهم عليه وسلم أذات زوج أنت قالت نعم قال كيف أنت له قالت ما آلوه إلا ما عجزت عنه قال فانظري أين أنت منه فإنما هو جنتك ونارك .
· عن عبد الرحمن ابن عوف قال قال رسول الله صلى اللهم عليه وسلم إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحفظت فرجها وأطاعت زوجها قيل لها ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت .
· عن أبي هريرة عن النبي صلى اللهم عليه وسلم قال لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها |
| |
|
| |
مى احمد عضو متميز متقدم
الجنس : عدد المساهمات : 541 العمر : 35 الجنسيه : 0 علم بلدك : تاريخ التسجيل : 10/11/2008 نقاط : 734
| موضوع: رد: أبو إسحاق الحويني(من روائع الخطب) الإثنين مارس 30, 2009 12:59 pm | |
|
منذ خمس سنوات ظهر اتجاه ينادي إلي سن قانون يمنع تعدد الزوجات وقد ظهرت بوادر هذا القانون في قسيمة الزواج الجديدة حيث وضعوا بها عدة شروط منها :-
هل توافقين علي أن يتزوج عليك زوجك ؟
هل توافق علي أن تعمل زوجتك ؟
هل توافق أن تكون العصمة في يد زوجتك ؟ وهكذا . . . .
وهذه الشروط تكون سارية بقوة القانون وهكذا تكون البداية لسن قانون منع تعدد الزوجات .
أدلة تعدد الزوجات :
1- قال تعالي : " وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ {النساء - 3}
2- روي البخاري : " عن سعيد بن جبير قال قال لي ابن عباس هل تزوجت قلت لا قال فتزوج فإن خير هذه الأمة أكثرها نساء * وخير هذه الأمة هو (محمد صلي الله عليه وسلم )
3- التعدد سنة الأنبياء : إبراهيم علية السلام تزوج اثنين – و داوود 1000 زوجة كما ورد في التوراة و سليمان 100 زوجة و محمد صلي الله عليه وسلم 9 زوجات .
بعض الشبهات ول هذا القانون والرد عليها :
1- حديث زواج علي من بنت أبي جهل :" عن المسور بن مخرمة قال سمعت رسول الله صلى اللهم عليه وسلم يقول وهو على المنبر إن بني هشام بن المغيرة استأذنوا في أن ينكحوا ابنتهم علي بن أبي طالب فلا آذن ثم لا آذن ثم لا آذن إلا أن يريد ابن أبي طالب أن يطلق ابنتي وينكح ابنتهم فإنما هي بضعة مني يريبني ما أرابها ويؤذيني ما آذاها هكذا قال ."
الرد : لماذا لم يذكر المستدلون بهذا الحديث جملة " أما إني لا أحرم حلالا و لا أحل حراما " أي لا أحرم ما أباح الله تعالي للمسلمين وقد قال " و أنكحوا ما طاب لكم . . .الآية " لذلك فإن أهل العلم أجمعوا علي أن هذا الحديث خاص فقط ببنت رسول الله صلي الله عليه وسلم مع بنت عدو الله أبو جهل .
2- يجوز لولي الأمر أن يحجم المباح إذا عم الضرر :
الرد : إن نسبة اللذين عددوا أقل من خمسة في الألف فكيف حكموا علي أن الضرر قد عم وزاد ثم أن أكثر من 99% من قضايا المحاكم هي بين المرآة الواحدة والرجل الواحد فهل يتدخل ولي الأمر إذا ويمنع الزواج نهائيا ؟!
3- ومن الشبهات أيضا مسألة الغيرة : حيث ادعوا أن الغيرة تؤدي إلي أضرار بالغة بين النساء والأطفال مما يؤدي لزيادة الكراهية والحقد بين الأشقاء و هكذا .....
الرد : الغيرة مسألة سلبية ولكن لا ينبغي أن نعصب بها الأمر ونهدم المصالح الراجحة و زوجات النبي صلي الله عليه وسلم كن يغرن مع ذلك لم يمنع رسول الله صلي الله عليه وسلم الصحابة من أن يعددوا و المصالح الراجحة منها : -
أ – إعفاف النساء اللذين لا أزواج لهن .
ب – تكثير نسل المسلمين ( اليهود والنصارى يكثرون نسلهم ) .
فهل نهدم تلك المصالح الهامة بسبب غيرة النساء ؟؟
قالوا أن الرجل لن يستطيع العدل وذلك لقوله تعالي: " وَلَن تَسْتَطِيعُواْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلاَ تَمِيلُواْ كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِن تُصْلِحُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا( النساء - 129 )
الرد : قال تعالي : فلا تميلوا كل الميل " فأباح بذلك بعض الميل وهو ميل قلبي ( المحبة القلبية) وما يترتب عليها من معاشرة المرآة وهذا معفو عنه .
فائدة: لابد من العدل بين الزوجات مادية و يكون هذا بحسب احتياج كل زوجة ورضاها وليس بشرط أن يكون نفش الشيء أو بنفس الثمن فقد تحتاج زوجة شيء يكون رخيصا ولكنها ترضي به و تحتاج الأخرى شيء يكون أغلي و لكنها ترضي أيضا فالعدل هنا حسب الحاجة والرضا .
4- قالوا كثرة التزوج يكون من ورائها كثرة النسل و كثرة النسل مظنة الفاقة والحاجة وقد فسر الشافعي رحمة الله قوله تعالي :" ذلك أدني ان تعولوا " أي تفتر عيالكم !!
الرد : أنكر العلماء جميـــــعا علي الشافعي ذلك التفسير و تفسير الاية الصحيح هو : ذلك أدني ألا تجوروا أي تظلموا .
5- ومن أعجب ما استدلوا به علي تحريم تعدد الزوجات أبيات شعرية قالها أحد الشعراء :
تزوجت اثنين بفرط جهلي بما يشقي به زوج اثنتين
فقلت أعيش بينهما خروفا أنعم بين أكرم نعجتين
فجاء الأمر عكس الحال دوما عذابا دائما ببليتين
فوائد :
أ – تعدد الزوجات أفضل من تعدد العشيقات .
ب – لابد للرجل الذي يريد أن يعدد أن يكون علي قدر المسئولية .
ج – لابد علي المرآة المسلمة أن تحب لأختها ما تحب لنفسها وأن تساعد في نشر التعدد فهذا من أهم أبواب الجهاد للنساء .
أثار منع التعدد ظهور أنواع أخري من الزواج مثل :
1- الزواج العرفي : وكان من نتاجة أكثر من 12 ألف طفل ليس لهم أباء .
2- زواج الخطف : وهذا النوع ظهر في لبنان .
3- زواج المسيار : وهو زواج صحيح به ولي وشهود ولكن المرأة تتنازل عن مهرها و نفقتها بل وتصرف علي زوجها و تمنع من الإنجاب فهي فقط للمتعة . فأكرم لها ان تكون زوجة رابعة من أن تتزوج بهذا
| |
|
| |
مى احمد عضو متميز متقدم
الجنس : عدد المساهمات : 541 العمر : 35 الجنسيه : 0 علم بلدك : تاريخ التسجيل : 10/11/2008 نقاط : 734
| موضوع: رد: أبو إسحاق الحويني(من روائع الخطب) الإثنين مارس 30, 2009 1:00 pm | |
|
الصحابي المفترى عليه | 2/3/2006 | ثعلبة بن حاطب (رضي الله عنه) قال الله تعالي " وَمِنْهُم مَّنْ عَاهَدَ اللّهَ لَئِنْ آتَانَا مِن فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ {75} فَلَمَّا آتَاهُم مِّن فَضْلِهِ بَخِلُواْ بِهِ وَتَوَلَّواْ وَّهُم مُّعْرِضُونَ{76} فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقًا فِي قُلُوبِهِمْ إِلَى يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِمَا أَخْلَفُواْ اللّهَ مَا وَعَدُوهُ وَبِمَا كَانُواْ يَكْذِبُونَ {77} " التوبة ذكرت كثير من كتب التفسير والأسانيد وغيرها أن المقصود بهذة الآية الصحابي الجليل ثعلبة بن حاطب رضي الله عنه و ملخص القصة التي ذكرتها تلك التفاسير " طلب ثعلبة من الرسول الدعاء له بكثرة المال فقال عليه السلام ( ويحك يا ثعلبة قليل تؤدي شكره خير من كثير لا تطيقه ) ثم عاود ثانيا فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أما ترضى أن تكون مثل نبي الله لو شئت أن تسير معي الجبال ذهبا لسارت ) فقال : والذي بعثك بالحق لئن دعوت الله فرزقني مالا لأعطين كل ذي حق حقه . فدعا له النبي صلى الله عليه وسلم؛ فاتخذ غنما فنمت كما تنمي الدود، فضاقت عليه المدينة فتنحى عنها ونزل واديا من أوديتها حتى جعل يصلي الظهر والعصر في جماعة، وترك ما سواهما . ثم نمت وكثرت حتى ترك الصلوات إلا الجمعة، وهي تنمي حتى ترك الجمعة أيضا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا ويح ثعلبة ) ثلاثا . ثم نزل " خذ من أموالهم صدقة " [التوبة : 103] . فبعث صلى الله عليه وسلم رجلين على الصدقة، وقال لهما : ( مرا بثعلبة وبفلان - رجل من بني سليم - فخذا صدقاتهما ) فأتيا ثعلبة وأقرأه كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال : ما هذه إلا أخت الجزية انطلقا حتى تفرغا ثم تعودا . وتكرر ذلك فرفض الرسول أخذ الزكاة منه ومن بعده ابو بكر وعمر . . . و السؤال : كيف نخرج صحابيا جليلا من الدين ونتهمة بالكفر بأسانيد ضعيفة باطلة أولا : و أول قادح في هذه القصة ان ثعلبة ممن شهد بدر ( اي بدري) وقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " لعل الله اطلع على أهل بدر فقال اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم " وقال ايضا " لا يلج النار من شهد بدرا " و عن جابر أن عبدا لحاطب جاء رسول الله صلى اللهم عليه وسلم يشكو حاطبا فقال يا رسول الله ليدخلن حاطب النار فقال رسول الله صلى اللهم عليه وسلم كذبت لا يدخلها فإنه شهد بدرا والحديبية . فائدة : صحابة النبي هم خير الناس ينبغي تجليلهم وتوقيرهم و لا ينبغي ان نتكلم عنهم دون علم الا بخير . ثانيا : أخذ الزكاة من عدمها ليس بحرية أحد : لأنها حق الله في المال ولابد من ان تجبي و لا يحق للرسول صلي الله عليه وسلم الا يأخذ الزكاة من أحد . و كيف بأبي بكر الذي حارب الناس علي منع الزكاة ؟؟ فائدة : الكتب فيها خبث كثير وتحتاج الي ( منخل ) لبيان هذا الخبث وهذا المنخل ( او المصفاة) هم أهل العلم . فيما عدا البخاري ومسلم لابد من سؤال اهل العلم عن كل حديث وكل واقعة . |
| |
|
| |
مى احمد عضو متميز متقدم
الجنس : عدد المساهمات : 541 العمر : 35 الجنسيه : 0 علم بلدك : تاريخ التسجيل : 10/11/2008 نقاط : 734
| موضوع: رد: أبو إسحاق الحويني(من روائع الخطب) الإثنين مارس 30, 2009 1:01 pm | |
|
إبليس مصدر الشر فى العالم فكيف تكون له جنديا و أنت تعلم أنه عدوك و قد نبهك الله عز وجل . قال تعالى :" إن الشيطان للإنسان عدو مبين "
و مبين أى " عداوته ظاهرة لا تحتاج إلى برهان " .
فوائد :
1- ذكر الله تبارك وتعالى هو سلاحك الذى تستطيع أن تواجه به عدوك .
2- كل حركة لها ذكر و لذلك شرعت الأذكار .
3- من فوائد أذكار النوم : أن يجعل الله عليك حارسا إلى أن تستيقظ . . . ذلك لأنك و أنت مستيقظ قد يهابك عدوك و لكن وأنت نائم لا يهابك وهو لا ينام .
ففى حديث أبى هريرة : " . . . . . . فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ما فعل أسيرك البارحة قلت يا رسول الله زعم أنه يعلمني كلمات ينفعني الله بها فخليت سبيله قال ما هي قلت قال لي إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي من أولها حتى تختم الله لا إله إلا هو الحي القيوم وقال لي لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح وكانوا أحرص شيء على الخير فقال النبي صلى الله عليه وسلم أما إنه قد صدقك وهو كذوب تعلم من تخاطب منذ ثلاث ليال يا أبا هريرة قال لا قال ذاك شيطان . . . رواه البخاري
4- أنت الأن حى و أفضل من أهل القبور تستطيع أن تتوب و تذكر الله فى كل سكنة و كل حركة .
5- التسويف هو أخطر شيء على الإنسان . . . غدا غدا . . و ما يدريك أنك ستكون حي .
6- موت الفجأة شر و أخذه أسف . و المرض نعمة من الله تبارك وتعالى و خاصة لو كان مرضا شديدا لأنه يدرك أنه مرض الموت و يستطيع أن يتوب و أن يبرأ ذمته من حقوق الآخرين .
7- ذكر الله الله تبارك و تعالى خير لك من إنفاق الذهب و الفضة و خير من الجهاد فى سبيل الله . . . . عن معاذ بن جبل قال : " سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الأعمال أحب إلى الله قال أن تموت ولسانك رطب من ذكر الله " .
8- ذكر الله تبارك و تعالى هو حياة القلوب . قال تعالى : " و من أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا و نحشره يوم القيامة أعمى " .
9- جُل المسلمين غافلون عن الأذكار مع سهولتها و يسرها و جمالها .
10- الذكر مستوجب للمحبة ، والشكر مستوجب لمزيد النعمة بمعنى " إن شكرت يزيدك ، إن ذكرت يحبك . لذلك مرتبة الذكر أعلى من مرتبة الشكر " | |
|
| |
مى احمد عضو متميز متقدم
الجنس : عدد المساهمات : 541 العمر : 35 الجنسيه : 0 علم بلدك : تاريخ التسجيل : 10/11/2008 نقاط : 734
| موضوع: رد: أبو إسحاق الحويني(من روائع الخطب) الإثنين مارس 30, 2009 1:02 pm | |
|
روى الحاكم فى " المستدرك " بسند جيد عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : إن في سورة النساء لخمس آيات ما أن لي بها الدنيا وما فيها ، قوله تعالى : (( إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم وندخلكم مدخلا كريما ))
و قوله تعالى : (( إن الله لا يظلم مثقال ذرة في الأرض وإن تك حسنة يضاعفها ويؤت من لدنه أجرا عظيما )) و قوله تعالى : (( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء )) .
و قوله تعالى : (( لو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما ))
و قوله تعالى : (( ومن يعمل سوءا أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما )) .
هذه الأيات الخمسة الجامع بينها صدق الوعد . و صدق الوعد محكم لاينسخ لأن الله عز وجل لا يخلف الميعاد ، وهذا الوعد هو وقود الرجاء . و لاسيما بعد أن انقطع الرجاء من أن يدخل أحد الجنة بعمله .
قال صلى الله عليه وسلم : " لن ينجى أحدا منكم عمله قال رجل ولا إياك يا رسول الله قال ولا إياي إلا أن يتغمدني الله منه برحمة " . فما بقي إلا الرجاء ووقود الرجاء هو صدق الوعد " أي أن العبد اذا فعل الأمر كما أمر على قدر ما يستطيع قبله الله " هذا هو وعده تبارك و تعالى .
و الراجون ثلاثة :
1- راج يعمل بطاعة الله على نور من الله فهو يرجو ثواب الله . ( محمود )
2- و راج أذنب ذنبا فهو مشفق منه يريد الخروج منه يطمع فى رحمة الله . . ( محمود)3- راج و لا يعمل . . ( مغرور ) وقد أجمع أهل العلم على أن الرجاء المحمود هو الذي يقترن بعمل قال تعالي : " إن اللذين أمنوا و الذين هاجروا وجاهدوا فى سبيل الله أؤلائك يرجون رحمة الله والله غفور رحيم " فوائد :
1 - قاله تعالى : (( إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم وندخلكم مدخلا كريما ))
تعريف الكبيرة : كل وعيد ختمه الله تعالي بعذاب أو نار أو بلعنة أو غضب . و قد وعد الله أنك إن تجتنب الكبيرة يغفر لك الصغيرة . فمن إجتنب الزنى (مثلا ) غفر الله له النظر أو اللمس .
عن ابن مسعود : أن رجلا أصاب من امرأة قبلة فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره فأنزل الله أقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات فقال الرجل يا رسول الله ألي هذا ، قال : لجميع أمتي كلهم .
و قال أبو هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله كتب على بن آدم حظه من الزنى أدرك ذلك لا محالة فزنى العينين النظر وزنى اللسان النطق والنفس تمنى وتشتهى والفرج يصدق ذلك أو يكذب " .
- فإذا اجتنبت الكبير و غفر الله لك الصغيرة ما بقى لك إلا أن يدخلك الله مدخلا كريما و ذلك : بفعل الأوامر و الإنتهاء عن النواهى .
2- قوله تعالى : (( إن الله لا يظلم مثقال ذرة في الأرض وإن تك حسنة يضاعفها ويؤت من لدنه أجرا عظيما
)) .
عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " . . . . فيقول عز وجل : اذهبوا فأخرجوا من عرفتم منهم قال فيأتونهم فيعرفونهم بصورهم فمنهم من أخذته النار إلى أنصاف ساقيه ومنهم من أخذته إلى كعبيه فيخرجونهم فيقولون ربنا قد أخرجنا من أمرتنا قال ويقول أخرجوا من كان في قلبه وزن دينار من الإيمان ثم قال من كان في قلبه وزن نصف دينار حتى يقول من كان في قلبه وزن ذرة قال أبو سعيد فمن لم يصدق فليقرأ هذه الآية إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء إلى عظيما " .
* أى من عمل مثقال ذرة و كان عنده أصل الإيمان ( وهى الكلمة الطيبة : لا إله إلا الله محمد رسول الله ) فإن أصل الإيمان ينفعه و ذلك بخلاف الكافر .
3 - قوله تعالى : (( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء )) .هذه الآية هى أرجة آية للعصاة فى كتاب الله و معناها : أنك مهما فعلت من ذنب ( و تجنبت الشرك بالله ) فإن الله يغفر ذلك الذنب . و لكن الذنوب أنواع :
قال صلى الله عليه وسلم : " الدواوين ثلاثة : فديوان لا يغفر الله منه شيئا ، وديوان لا يعبأ الله به شيئا ، وديوان لا يترك الله منه شيئا ، فأما الديوان الذي لا يغفر الله منه شيئا فالإشراك بالله عز وجل قال الله عز وجل : إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ، وأما الديوان الذي لا يعبأ الله به شيئا قط فظلم العبد نفسه فيما بينه وبين ربه ، وأما الديوان الذي لا يترك الله منه شيئا فمظالم العباد بينهم القصاص لا محالة " ** ماذا يؤخرك إذا عن العودة إلى ربك ؟! هذا الرب الودود و قد بسط إليك رحمته **
| |
|
| |
مى احمد عضو متميز متقدم
الجنس : عدد المساهمات : 541 العمر : 35 الجنسيه : 0 علم بلدك : تاريخ التسجيل : 10/11/2008 نقاط : 734
| موضوع: رد: أبو إسحاق الحويني(من روائع الخطب) الإثنين مارس 30, 2009 1:03 pm | |
|
الأعداء الثلاثة | |
أن السائر فى طريقه إلى الله عز وجل لا فى هذا الطريق أعداء ثلاثة . . إذا نجى من عدو نهشهه الآخر و يشترك الثلاثة فى مقصد واحد هو قلبك ( مستودع الإخلاص فى البدن ) .
و اللصوص الثلاثة هم : " شيطان الإنس – شيطان الجن – النفس الأمارة بالسوء " .
* و ليس القلب مجرد عضلة ، إنما القلب هو الذي يعقل فى الجسم وليس العقل ، قال تعالى : " لهم قلوب لا يفقهون بها " و قال : " أفلم يسيروا فى الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها " و قال : " إنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التى فى الصدور " .
- و الطريق إلى الله تعالى فى منتهى الوعورة بسبب هؤلاء الأعداء و لكنك منتصر عليهم إذا لجأت الى الله عز وجل و أحببته و تعلقت به ...
- علامات حب الله هي :
1. الذكر المستمر لا سيما فى أحلك المواقف و فى الكرب . والذكر ثناء على الله تعالى ، فإذا تأملنا دعاء الكرب تجده كله ثناء وهو " لا إله الا الله الحليم الكريم ، لا إله الا الله رب العرش العظيم ، لا إله الا الله رب السماوات و الأرض وما بينهما ورب العرش الكريم " مع أنك فى مثل هذا الموقف كان من الممكن أن تدعو الله بأن يرفع عنك ، ولكن لكثرة حبك لله شغلك ذكره عن حاجتك . . . أفلا ينجيك !
2. إنك تصحو من نومك على ذكره وتنام على ذكره . لذلك سن لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أذكار فى النوم و أذكار فى اليقظة .
3. أن لا تتخذ الكافرين أولياء . فلا يمكن أن يحكم لرجل بظاهر الإيمان و هو يواد أعداء الله و هو حرب على أولياء الله قال تعالى : " ترى كثيرا منهم يتولو ن الذين كفروا ، لبئس ما قدمت لهم أنفسهم أن سخط الله عليهم و فى العذاب هم خالدون "
4. عدم إظهار الود للمنافقين .
5. الأدب مع المحبوب : و علامات الأدب : أ – الا تحد النظر إليه : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما بال أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في صلاتهم فاشتد قوله في ذلك حتى قال لينتهن عن ذلك أو لتخطفن أبصارهم "
ب – خفض الصوت : عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال : " كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فكنا إذا أشرفنا على واد هللنا وكبرنا ارتفعت أصواتنا فقال النبي صلى الله عليه وسلم يا أيها الناس أربعوا على أنفسكم فإنكم لا تدعون أصم ولا غائبا إنه معكم إنه سميع قريب تبارك اسمه وتعالى جده "
6. من علامات الحب أنه إذا ذُكر المحبوب ظفرت العين بالدموع . . . و قد كان الصحابة أكثرالناس بكاء إذا ذكر الله عز وجل .
7. أن يهفو قلبك إلى دار محبوبك و بيته . ( فالحاج عند عوده من الحج إذا سمع الأذان و شاهد الكعبة تراه يبكى و يتمنى العودة مرة أخري ) قال تعالي : " فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم " و قال صلى الله عليه وسلم : " سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله الإمام العادل وشاب نشأ في عبادة ربه ورجل قلبه معلق في المساجد ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ورجل طلبته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله ورجل تصدق أخفى حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه " |
| |
|
| |
el.3andlib نائب المدير
الجنس : عدد المساهمات : 331 العمر : 34 الموقع : مصر - كفر الشيخ الجنسيه : سعودي علم بلدك : تاريخ التسجيل : 25/11/2009 نقاط : 338 الاوسمة :
| موضوع: رد: أبو إسحاق الحويني(من روائع الخطب) الأحد ديسمبر 27, 2009 4:16 am | |
| | |
|
| |
| أبو إسحاق الحويني(من روائع الخطب) | |
|