منتديات نور الاسلام الطبية
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه معنا تجد كل ما تحب
منتديات نور الاسلام الطبية
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه معنا تجد كل ما تحب
منتديات نور الاسلام الطبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى طبى اسلامى مختص بكل مجالات الحياة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولجالب المواضيع

 

 قراءة فى حديث " أرأيت إذا صليت الصلوات المكتوبات ...."

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د-محمد سالم
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 13395
العمر : 50
الموقع : https://noraleslam.own0.com/
الجنسيه : مصرى
علم بلدك : قراءة فى حديث " أرأيت إذا صليت الصلوات المكتوبات ...." Male_a10
تاريخ التسجيل : 14/10/2008
نقاط : 18761
الاوسمة : قراءة فى حديث " أرأيت إذا صليت الصلوات المكتوبات ...." 110

قراءة فى حديث " أرأيت إذا صليت الصلوات المكتوبات ...." Empty
مُساهمةموضوع: قراءة فى حديث " أرأيت إذا صليت الصلوات المكتوبات ...."   قراءة فى حديث " أرأيت إذا صليت الصلوات المكتوبات ...." I_icon_minitimeالإثنين مايو 04, 2009 7:22 pm

عَنْ أبي عَبْدِ اللهِ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ الْأَنْصَارِيِّ رَضي اللهُ عَنْهُما أَنَّ رَجُلاً سَأَلَ رَسُولَ اللهِ قراءة فى حديث " أرأيت إذا صليت الصلوات المكتوبات ...." Sallah فَقال:
" أَرَأَيْتَ إذَا صَلَّيْتُ الصَّلَواِت الْمكْتُوباتِ، وَصُمْتُ رَمَضانَ، وَأَحْلَلْتُ الْحَلاَلَ، وَحَرَّمْتُ الْحَرَامَ، وَلَمْ أَزِدْ على ذِلكَ شَيْئاً، أَأَدْخُلُ الْجَنَّةَ ؟ قال: نَعَمْ " رواه مسلم


وَمَعْنى حَرَّمْتُ الْحَرَامَ: اجْتَنَبْتُهُ،
وَمَعْنى أَحْلَلْتُ الْحَلاَلَ : فَعَلْتُهُ مُعْتَقِداً حِلَّهُ.
مفردات الحديث:
" رجلاً " : هو النعمان بن قوقل الخزاعي.
" أرأيت ": الهمزة للاستفهام، ورأى مأخوذة من الرأي، والمراد: أخبرني وأفتني.
" المكتوبات ": المفروضات، وهي الصلوات الخمس.
" الحلال ": هو المأذون في فعله شرعاً.
" الحرام ": كل ما منع الشرع من فعله على سبيل الحتم.
" أأدخل الجنة ؟ ": مع السابقين، من غير سبق عذاب.

المعنى العام :
يحدثنا جابر قراءة فى حديث " أرأيت إذا صليت الصلوات المكتوبات ...." Radia عن ذلك المؤمن المتلهف إلى جنة عرضها السماوات والأرض أُعِدَّت للمتقين، إذ جاء يسأل رسول الله قراءة فى حديث " أرأيت إذا صليت الصلوات المكتوبات ...." Sallah عن طريقها، ويستفتيه عن عمل يدخله فسيح رحابها، فيدله رسول الله قراءة فى حديث " أرأيت إذا صليت الصلوات المكتوبات ...." Sallah على بغيته، وتتحقق لها أمنيته.
التزام الفرائض وترك المحرمات أساس النجاة : لقد سأل النعمان قراءة فى حديث " أرأيت إذا صليت الصلوات المكتوبات ...." Radia رسول الله قراءة فى حديث " أرأيت إذا صليت الصلوات المكتوبات ...." Sallah: هل إذا استمر في أداء الصلاة المفروضة عليه بقوله تعالى:
{ إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا }
[النساء: 103]. أي فرضاً محدداً بوقت ؟.
ثم إذا أدرك شهر رمضان المفروض عليه صيامه بقوله تعالى: { شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنْ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمْ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ } [البقرة: 185]
قام بصيامه، ملتزماً لآدابه ومراعياً لحرمته ؟ .
ثم وقف عند حدود الله تعالى فيما أحل أو حرم، فلم يحل حراماً ولم يحرم حلالاً، بل اعتقد حل ما أحله الله وحرمة ما حرمه، فاجتنب الحرام مطلقاً، وفعل من الحلال الواجب منه ؟.
سأل: هل إذا فعل ذلك كله، ولم يستزد من الفضائل المستحبة والمرغوب فيها
- كفعل النوافل وترك المكروهات، والتورع عن بعض المباحات أحياناً - هل يكفيه ذلك للنجاة عند الله تعالى ويدخله الجنة، التي هي منتهى أمله ومبتغاه، مع المقربين الأخيار والسابقين الأبرار، دون أن يمسه عذاب أو يناله عقاب؟.
ويجيبه رسول الله قراءة فى حديث " أرأيت إذا صليت الصلوات المكتوبات ...." Sallah بما يطمئن نفسه، ويشرح صدره، ويفرح قلبه، ويشبع رغبته، ويحقق لهفته، فيقول له: " نعم "
أخرج النسائي وابن حبان والحاكم : أن رسول الله قراءة فى حديث " أرأيت إذا صليت الصلوات المكتوبات ...." Sallah قال :
" ما من عبد يُصلِّي الصلواتِ الخمس، ويصومُ رمضان، ويُخرجُ الزكاة، ويجتنبُ الكبائرَ السبع، إلا فُتحت له أبوابُ الجنة يدخل من أيها شاء "
ثم تلا: { إن تجتنبوا كبائرَ ما تُنهون عنه نُكَفِّرْ عنكم سيئاتكم ونُدْخِلْكُم مُدْخلاً كريماً } [النساء: 31].
والكبائر السبع هي : الزنا، وشرب الخمر، والسحر، والاتهام بالزنا لمن عُرِف بالعفة، والقتل العمد بغير ذنب، والتعامل بالربا، والفرار من وجه أعداء الإسلام في ميادين القتال.
وموقف رسول الله قراءة فى حديث " أرأيت إذا صليت الصلوات المكتوبات ...." Sallah هذا يدل على يسر الإسلام، وأن الله تعالى لم يكلف أحداً من خلقه ما فيه كلفة ومشقة، وهو سبحانه القائل: { يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمْ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمْ الْعُسْرَ} [البقرة: 185].
فالتكاليف في الشريعة الإسلامية كلها متصفة باليسر، وضمن حدود الطاقة البشرية.
صدق المسلم وصراحته: إن النعمان قراءة فى حديث " أرأيت إذا صليت الصلوات المكتوبات ...." Radia كان مثال المؤمن الصريح بقلبه وقالبه، فهو لا يريد أن يتظاهر بالتقوى والصلاح مما ليس في نفسه أن يفعله، أو لا يقوم به فعلاً، بل هو إنسان يريد النجاة والفلاح، وهو على استعداد أن يلتزم كل ما من شأنه أن يوصله إلى ذلك.
الزكاة والحج فريضتان محكمتان: فالتزام هذين الركنين ممن وجبا عليه، شرط أساسي في نجاته من النار ودخوله الجنة دون عذاب.
ولم يذكرهما النعمان قراءة فى حديث " أرأيت إذا صليت الصلوات المكتوبات ...." Radia بخصوصهما - كما ذكر الصلاة والصوم - إما لأنهما لم يفرضا بعد، وإما لكونه غير مكلف بهما لفقره وعدم استطاعته، أو لأنهما يدخلان في تعميمه بعدُ بقوله: وأحللت الحلال وحرمت الحرام، فإنه يستلزم فعل الفرائض كلها، لأنها من الحلال الواجب، وتركها من الحرام الممنوع.
أهمية الصلاة والصيام: إن تصدير هذا السائل سؤاله بأداء الصلوات المفروضة، يدل دلالة واضحة على ما استقر في نفوس الصحابة قراءة فى حديث " أرأيت إذا صليت الصلوات المكتوبات ...." Radiaم من تعظيم أمرها والاهتمام بها، وكيف لا ؟ وهي عماد الدين، وعنوان المسلم يؤديها في اليوم والليلة خمس مرات، محافظاً على أركانها وواجباتها، وسننها وآدابها. [انظر الحديث 3]
وأما الصوم: فهو في المرتبة الثانية بعد الصلاة، وإن كان لا يقل عنها في الفرضية، فقد أجمعت الأمة على أنه أحد أركان الإسلام التي عُلمت من الدين بالضرورة. [انظر الحديث 3]
فعل الواجب وترك المحرم وقاية من النار: الأصل في عبادة الله عز وجل المحافظة على الفرائض مع ترك المحرمات، فمن فعل ذلك فاز أيما فوز وأفلح أيما فلاح، جاء رجل إلى رسول الله قراءة فى حديث " أرأيت إذا صليت الصلوات المكتوبات ...." Sallah فقال: يا رسول الله، شهدتُ أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله، وصلَّيت الخمس، وأديت زكاة مالي، وصمت شهر رمضان ؟. فقال رسول الله قراءة فى حديث " أرأيت إذا صليت الصلوات المكتوبات ...." Sallah : " من ماتَ على هذا كان مع النبيين والصديقين والشهداء يوم القيامة هكذا - ونصبَ أُصبعيه - ما لم يعقَّ والديه ". يعق من العقوق، وهو عدم الإحسان إلى الوالدين كما أمر الله عز وجل ورسوله قراءة فى حديث " أرأيت إذا صليت الصلوات المكتوبات ...." Sallah.

_________________
ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين اماما



قراءة فى حديث " أرأيت إذا صليت الصلوات المكتوبات ...." 1y477219

نورالاسلام الطبى
اقوى قسم لتطوير المنتديات ونشرها بمحركات البحث

اقوى برنامج حقيقى لجلب الزوار

منتدى طبى اسلامى منوع حصريات رياضيه  تطوير مواقع برامج كمبيوتر
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.noraleslam.own0.com
د-محمد سالم
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 13395
العمر : 50
الموقع : https://noraleslam.own0.com/
الجنسيه : مصرى
علم بلدك : قراءة فى حديث " أرأيت إذا صليت الصلوات المكتوبات ...." Male_a10
تاريخ التسجيل : 14/10/2008
نقاط : 18761
الاوسمة : قراءة فى حديث " أرأيت إذا صليت الصلوات المكتوبات ...." 110

قراءة فى حديث " أرأيت إذا صليت الصلوات المكتوبات ...." Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءة فى حديث " أرأيت إذا صليت الصلوات المكتوبات ...."   قراءة فى حديث " أرأيت إذا صليت الصلوات المكتوبات ...." I_icon_minitimeالإثنين مايو 04, 2009 7:24 pm

الإتيان بالنوافل زيادة قرب من الله تعالى وكمال: والمسلم الذي يرجو النجاة، وتطمح نفسه إلى رفيع الدرجات عند الله عز وجل، لا يترك نافلة ولا يقرب مكروهاً، ولا يفرق فيما يطلب منه بين واجب أو مفروض أو مندوب، كما لا يفرق فيما نهي عنه بين محرم أو مكروه.
وهكذا كان أصحاب رسول الله قراءة فى حديث " أرأيت إذا صليت الصلوات المكتوبات ...." Sallah عامة يفعلون، لا يفرقون فيما أُمِروا به أو نُهُوا عنه، بل يلتزمون قول الله عز وجل: { وَمَا آتَاكُمْ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا } [الحشر: 7] رغبة في الثواب، وطمعاً في الرحمة والرضوان، وإشفاقاً من المعصية والحرمان.

ونحن إذ نرى رسول الله قراءة فى حديث " أرأيت إذا صليت الصلوات المكتوبات ...." Sallah يقر ذلك الصحابي على إعلانه: " والله لا أزيد على ذلك شيئاً "، ولا ينبهه إلى فضل الزيادة والتطوع، نعلم أنه قراءة فى حديث " أرأيت إذا صليت الصلوات المكتوبات ...." Sallah فعل ذلك تيسيراً عليه وتسهيلاً، وتعليماً للقادة والهداة إلى الله عز وجل : أن يبثُّوا روح الأمل في النفوس، وأن يتخلقوا بالسماحة والرفق، وتقريراً لما جاء به الإسلام من التيسير ورفع الحرج. على أنه قراءة فى حديث " أرأيت إذا صليت الصلوات المكتوبات ...." Sallah يعلم أن هذا المؤمن التقي حين يعبد الله عز وجل بما افترض عليه، ويصل به قلبه، ينشرح صدره، ويشعر باطمئنان نفسي ومتعة روحية، فيحمله كل ذلك على الشغف بالعبادة، والرغبة في الزيادة من مرضاة الله عز وجل، بأداء النوافل وترك المكروه.
التحليل والتحريم تشريع، لا يكون إلا لله تعالى: إن أصل الإيمان: أن يعتقد المسلم حِلَّ ما أحلَّه الله عز وجل وحرمة ما حرمه، سواء فعل المحرم أم ترك الحلال، فإن زعم إنسان لنفسه أنه يستطيع أن يحرم ما ثبت حله في شرع الله عز وجل، أو يحلل ما ثبتت حرمته، فإنه بذلك يتطاول على حق الله عز وجل، الذي له وحده سلطة التشريع، والتحليل والتحريم، فمن اعتقد أن له أن يشرع خلاف ما شرعه الله عز وجل، وبينه رسول الله قراءة فى حديث " أرأيت إذا صليت الصلوات المكتوبات ...." Sallah ، أو يشرع بهواه دون التزام قواعد التشريع الإسلامي، فقد خرج عن الإسلام، وبرئ منه الله تعالى ورسوله قراءة فى حديث " أرأيت إذا صليت الصلوات المكتوبات ...." Sallah. قال الله تعالى:
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ } [المائدة: 87]
وقد ثبت أنها نزلت في بعض الصحابة الذين أرادوا أن يحرموا على أنفسهم بعض الطيبات تقشفاً وزهداً، فقال لهم قراءة فى حديث " أرأيت إذا صليت الصلوات المكتوبات ...." Sallah : " لكني أُصلِّي وأنام، وأصومُ وأُفطر، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني "
رواه البخاري ومسلم.
الحِنْث باليمين والبِرُّ به: من حلف أن يفعل خيراً وما فيه طاعة فالأفضل له البر بيمينه، أي أن يفعل ما حلف على فعله لقوله تعالى: {وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ } [المائدة: 89]
أي احفظوها عن أن تحنثوا فيها. ومن حلف على ترك واجب أو فعل معصية وجب عليه الحنث بيمينه، أي أن يخالف يمينه ولا يفعل ما أقسم على فعله، روى أبو داود وغيره، عن النبي قراءة فى حديث " أرأيت إذا صليت الصلوات المكتوبات ...." Sallah قال :
" من حلف على معصية فلا يمين له "
وأفادة الحديث:
أن على المسلم أن يسأل أهل العلم عن شرائع الإسلام، وما يجب عليه وما يحلُّ له وما يحرم، إن كان يجهل ذلك، ليسيرَ على هدى في حياته : وتطمئنَ نفسُه لسلامة عمله.
كما أفاد: أن على المعلم أن يتوسع بالمتعلم : ويبشره بالخير، ويأخذه باليسر والترغيب.
ومن حلف على ترك خيرٍ غير واجب عليه، فالأفضل في حقه أن يحنث، لأنه خير له، روى مسلم أنه قراءة فى حديث " أرأيت إذا صليت الصلوات المكتوبات ...." Sallah قال: "من حلف على يمينٍ ورأى غيرها خيراً منها، فليأتِ الذي هو خير وليُكَفِّر عن يمينه

_________________
ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين اماما



قراءة فى حديث " أرأيت إذا صليت الصلوات المكتوبات ...." 1y477219

نورالاسلام الطبى
اقوى قسم لتطوير المنتديات ونشرها بمحركات البحث

اقوى برنامج حقيقى لجلب الزوار

منتدى طبى اسلامى منوع حصريات رياضيه  تطوير مواقع برامج كمبيوتر
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.noraleslam.own0.com
 
قراءة فى حديث " أرأيت إذا صليت الصلوات المكتوبات ...."
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قراءة فى حديث { حتى يكون هواه تبعا لما جئت به}
» الصحيح من حديث "سيدة آي القرآن "
» قراءة فى حديث (الحلال بيِّن والحرام بيِّن)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نور الاسلام الطبية :: منتديات اسلاميه :: على خطى الحبيب-
انتقل الى:  
اعلانات نصيه
عقارات 2014 عماله منزليه سماع القران الكريم سوق فرصة الالكترونى حراج
مواضيع مماثلة
feed
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D9%86%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D9%87 Add to My Yahoo! منتديات نور الاسلام الطبيه Add to Google! منتديات نور الاسلام الطبيه Add to AOL! منتديات نور الاسلام الطبيه Add to MSN منتديات نور الاسلام الطبيه Subscribe in NewsGator Online منتديات نور الاسلام الطبيه
Add to Netvibes منتديات نور الاسلام الطبيه Subscribe in Pakeflakes منتديات نور الاسلام الطبيه Subscribe in Bloglines منتديات نور الاسلام الطبيه Add to Alesti RSS Reader منتديات نور الاسلام الطبيه Add to Windows Live منتديات نور الاسلام الطبيه iPing-it منتديات نور الاسلام الطبيه
Add to Feedage RSS Alerts منتديات نور الاسلام الطبيه