د-محمد سالم صاحب المنتدى
الجنس : عدد المساهمات : 13395 العمر : 50 الموقع : https://noraleslam.own0.com/ الجنسيه : مصرى علم بلدك : تاريخ التسجيل : 14/10/2008 نقاط : 18761 الاوسمة :
| موضوع: حكم مخالفة الترتيب في السور والآيات عند التلاوة الجمعة يونيو 19, 2009 6:44 am | |
| مخالفة الترتيب في السور والآيات عند التلاوةالسؤال : سؤالي يتعلق بترتيب قراءة سور القرآن في الصلاة الجهرية أو السرية.هل على المصلي أن يقرأ السور والآيات حسب الترتيب الذي وردت به في القرآن، بمعنى، قراءة سورة النصر في الركعة الأولى ثم سورة الكوثر في الركعة الثانية، وهل يجوز قراءة الآيات 50-60 من سورة البقرة (مثلا) في الركعة الأولى ثمقراءة الآيات 10-20 في الركعة الثانية؟أرجو توضيح هذا الأمر وبيان السبب.الجواب : الحمد لله قراءة المتأخر قبل المتقدم من القرآن يسمى تنكيساً ، وهو أقسام : تنكيس الحروف تنكيس الكلمات تنكيس الآيات تنكيس السور أما تنكيس الحروف ، فهو تقديم الحروف المتأخرة على المتقدمة في الكلمة الواحدة ، فيقرأ - مثلاً - بدلاً من { رب } : " بر " ! و"هذا لا شك في تحريمه ، وأن الصلاة تبطل به ؛ لأنه أخرج القرآن عن الوجه الذي تكلم الله به ، كما أن الغالب أن المعنى يختلف اختلافاً كثيراً " " الشرح الممتع لابن عثيمين " ( 3 / 110 ) أما تنكيس الكلمات ، فهو أن يقدم الكلمة اللاحقة على التي قبلها ، فيقرأ - مثلاً - بدلاً من { قل هو الله أحد } : " أحد الله هو قل " ! و "هذا أيضاً محرم بلا شك ؛ لأنه إخراج لكلام الله عن الوجهالذي تكلم الله به " " الشرح الممتع " ( 3 / 110 ) وأما تنكيس الآيات ، وهو قراءة الآية اللاحقة قبل الآية السابقة ، فيقرأ { من شر الوسواس الخناس } قبل { إله الناس } ! فقد قال عنه القاضي عياض رحمه الله : ولا خلاف أن ترتيب آيات كل سورة بتوقيف من الله تعالى علىما هي عليه الآن في المصحف , وهكذا نقلته الأمة عن نبيها . من " شرح النووي " ( 6 / 62 ) ، وكذا قال ابن العربي كما في " الفتح " ( 2 / 257 ). وقال الشيخ ابن عثيمين : تنكيس الآيات أيضاً محرم على القول الراجح ؛ لأن ترتيب الآيات توقيفي ، ومعنى توقيفي : أنه بأمر الرسول صلى الله عليه وسلم . " الشرح الممتع " ( 3 / 110 ) وأما تنكيس السور ، فهو قراء السورة اللاحقة قبل السابقة ، فيقرأ - مثلاً - " آل عمران " قبل " البقرة " حكمه : من قال من العلماء إن ترتيب السور ليس توقيفياً : لم يربذلك بأساً . ومن رأى أن الترتيب توقيفي ، أو أن إجماع الصحابة علىترتيبه حجة : لم ير جواز ذلك . والصحيح : أن الترتيب ليس توقيفيّاً ، وإنما هو من اجتهاد بعض الصحابة . وأنه لا إجماع على الترتيب بين الصحابة ، إذ كان مصحف " عبد الله بن مسعود " - مثلاً - على خلاف تلك المصاحف ترتيباً . وفي السنة ما يؤيد الجواز : أ. عن حذيفة قال : صليتُ مع النبي ذات ليلة فافتتح بالبقرة ، فقلت : يركع عند المائة ، ثم مضى ،فقلت : يصلي بها في ركعة ، فمضى ، فقلت : يركع بها ثم افتتح النساء فقرأها ثم افتتح آل عمران فقرأها…… رواه مسلم( 772 ) الشاهد في الحديث أنه قرأ النساء قبل آل عمران . _________________ ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين اماما نورالاسلام الطبى اقوى قسم لتطوير المنتديات ونشرها بمحركات البحث اقوى برنامج حقيقى لجلب الزوار منتدى طبى اسلامى منوع حصريات رياضيه تطوير مواقع برامج كمبيوتر [/center] | |
|
د-محمد سالم صاحب المنتدى
الجنس : عدد المساهمات : 13395 العمر : 50 الموقع : https://noraleslam.own0.com/ الجنسيه : مصرى علم بلدك : تاريخ التسجيل : 14/10/2008 نقاط : 18761 الاوسمة :
| موضوع: رد: حكم مخالفة الترتيب في السور والآيات عند التلاوة الجمعة يونيو 19, 2009 6:45 am | |
| | |
|