يقول الله تعالى : يا ابن آدم ! إذا أخذت كريمتيك فصبرت و احتسبت عند الصدمة الأولى لم أرض لك ثوابا دون الجنة .
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 8143 في صحيح الجامع .
6ـ و الذي نفسي بيده إن السقط ليجر أمه بسرره إلى الجنة إذا احتسبته .
تحقيق الألباني
(حسن) انظر حديث رقم: 7064 في صحيح الجامع0
7ـ يقول الله تعالى : ما لعبدي المؤمن عندي جزاء إذا قبضت صفيه من أهل الدنيا ثم احتسبه إلا الجنة .
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 8139 في صحيح الجامع .
8ـ على كل نفس في كل يوم طلعت عليه الشمس صدقة منه على نفسه من أبواب الصدقة : التكبير و سبحان الله و الحمد لله و لا إله إلا الله و استغفر الله و يأمر بالمعروف و ينهى عن المنكر و يعزل الشوك عن طريق الناس و العظم و الحجر و تهدي الأعمى و تسمع الأصم و الأبكم حتى يفقه و تدل المستدل على حاجة له قد علمت مكانها و تسعى بشدة ساقيك إلى اللهفان المستغيث و ترفع بشدة ذراعيك مع الضعيف كل ذلك من أبواب الصدقة منك على نفسك و لك في جماعك زوجتك أجر أرأيت لو كان لك ولد فأدرك و رجوت أجره فمات أكنت تحتسب به ؟ فأنت خلقته ؟ فأنت هديته ؟ فأنت كنت ترزقه ؟ فكذلك فضعه في حلاله و جنبه حرامه فإن شاء الله أحياه و إن شاء أماته و لك أجر .
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 4038 في صحيح الجامع .
9- من أثكل ثلاثة من صلبه في سبيل الله فاحتسبهم على الله وجبت له الجنة .
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 5949 في صحيح الجامع .
الشـــــرح :
( من أثكل ) أي فقد ( ثلاثة من صلبه ) بضم أوله المهملة
( في سبيل اللّه فاحتسبهم على اللّه وجبت له الجنة ) تفضلاً منه بإنجاز وعده ولا يجب على اللّه شيء ، قال في الفردوس : أي يحتسب الأجر على غصة حرقة المصيبة .
10ـ لا يموت لإحداكن ثلاثة من الولد فتحتسبهم إلا دخلت الجنة و اثنان .
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 7790 في صحيح الجامع .
11ـ بخ بخ لخمس ما أثقلهن في الميزان : لا إله إلا الله و سبحان الله و الحمد لله و الله أكبر و الولد الصالح يتوفى للمرء المسلم فيحتسبه .
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 2817 في صحيح الجامع .
الشـــــرح :
( بخ بخ ) كلمة تقال للمدح والرضا وتكرر للمبالغة فإن وصلت جرت ونونت وربما شدّدت ( لخمس ) من الكلمات ( ما أثقلهن ) أي أرجحهن ( في الميزان ) التي توزن بها أعمال العباد يوم التناد ( لا إله إلا اللّه وسبحان اللّه والحمد للّه واللّه أكبر ) يعني أن ثوابهن يجسد ثم يوزن فيرجح على سائر الأعمال وكذا يقال في قوله ( والولد الصالح ) أي المسلم ( يتوفى للمرء المسلم فيحتسبه ) عند اللّه تعالى قال الديلمي : الاحتساب أن يحتسب الرجل الأجر بصبره على ما أصابه من المصيبة .
12ـ إن قتلت في سبيل الله صابرا محتسبا مقبلا غير مدبر كفر الله عنك خطاياك إلا الدين كذلك قال لي جبريل آنفا .
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 1425 في صحيح الجامع .