منتديات نور الاسلام الطبية
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه معنا تجد كل ما تحب
منتديات نور الاسلام الطبية
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه معنا تجد كل ما تحب
منتديات نور الاسلام الطبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى طبى اسلامى مختص بكل مجالات الحياة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولجالب المواضيع

 

 تفسير قوله تعالى : وما علمناه الشعر وما ينبغى له

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د-شيماء
عضو متميز متقدم
عضو متميز متقدم



الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2347
العمر : 40
الجنسيه : مصريه
علم بلدك : تفسير قوله تعالى : وما علمناه الشعر وما ينبغى له Female31
تاريخ التسجيل : 06/11/2008
نقاط : 2718
الاوسمة : تفسير قوله تعالى : وما علمناه الشعر وما ينبغى له Tamauz

تفسير قوله تعالى : وما علمناه الشعر وما ينبغى له Empty
مُساهمةموضوع: تفسير قوله تعالى : وما علمناه الشعر وما ينبغى له   تفسير قوله تعالى : وما علمناه الشعر وما ينبغى له I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 29, 2009 6:47 am

بسم الله الرحمن الرحيم
يقول ابن كثير فى تفسير هذه الآية الكريمة :

الآية 69 من سورة يس -قوله تعالى :
{وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنبَغِي لَهُ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُّبِينٌ }

فيها مسائل : المسألة الأولى كلام العرب على أوضاع : منها الخطب ، والسجع ، والأراجيز ، والأمثال ، والأشعار {وكان النبي تفسير قوله تعالى : وما علمناه الشعر وما ينبغى له Sallah أفصح بني آدم } ، ولكنه حجب عنه الشعر ; لما كان الله قد ادخر من جعل فصاحة القرآن معجزة له ، ودلالة على صدقه ، لما هو عليه من أسلوب البلاغة وعجيب الفصاحة الخارجة عن أنواع كلام العرب اللسن البلغاء الفصح المتشدقين اللد ، كما سلب عنه الكتابة وأبقاه على حكم الأمية ، تحقيقا لهذه الحالة ، وتأكيدا ; وذلك قوله: { وَمَا يَنبَغِي لَهُ }

; لأجل معجزته التي بينا أن صفتها من صفته ، ثم هي زيادة عظمى على رتبته .

وقوله :{وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنبَغِي لَهُ } : يقول تعالى مخبرا عن نبيه محمد تفسير قوله تعالى : وما علمناه الشعر وما ينبغى له Sallah : أنه ما علمه الشعر {وَمَا يَنبَغِي لَهُ}أي : وما هو في طبعه ، فلا يحسنه ولا يحبه ، ولا تقتضيه جبلته ; ولهذا ورد أنه ، عليه الصلاة والسلام ، كان لا يحفظ بيتا على وزن منتظم ، بل إن أنشده زحفه أو لم يتمه .


وقال ابو زرعة الرازى:حدثت عن إسماعيل بن مجالد ، عن أبيه ، عن الشعبي أنه قال : ما ولد عبد المطلب ذكرا ولا أنثى إلا يقول الشعر ، إلا رسول الله تفسير قوله تعالى : وما علمناه الشعر وما ينبغى له Sallah . ذكره ابن عساكر في ترجمة " عتبة بن أبي لهب " الذي أكله السبع بالزرقاء .

قال ابن أبي حاتم : حدثنا أبي ، حدثنا أبو سلمة ، حدثنا حماد بن سلمة ، عن علي بن زيد ، عن الحسن البصرىقال : إن رسول الله تفسير قوله تعالى : وما علمناه الشعر وما ينبغى له Sallah كان يتمثل بهذا البيت :
كفى بالإسلام والشيب للمرء ناهيا
فقال أبو بكر : يا رسول الله :
كفى الشيب والإسلام للمرء ناهيا
قال أبو بكر ، أو عمر : أشهد أنك رسول الله ، يقول الله:
{وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنبَغِي لَهُ }
وهكذا روى البيهقى في الدلائل : أن رسول الله تفسير قوله تعالى : وما علمناه الشعر وما ينبغى له Sallah قال للعباس بن مرداس السلمى : أنت القائل :


"أتجعل نهبي ونهب العبيد بين الأقرع وعيينة " . 50 فقال : إنما هو : " بين عيينة والأقرع " فقال : " الكل سواء

e]ص: 589 ] يعني : في المعنى ، صلوات الله وسلامه عليه .

وقد ذكر السهيلي في " الروض الأنف " لهذا التقديم والتأخير الذي وقع في كلامه ، عليه السلام ، في هذا البيت مناسبة أغرب فيها ، حاصلها شرف الأقرع بن حابس على عيينة بن بدر الفرازى; لأنه ارتد أيام الصديقبخلاف ذاك ، والله أعلم .

وهكذا روى الأموى في مغازيه : أن رسول الله تفسير قوله تعالى : وما علمناه الشعر وما ينبغى له Sallah جعل يمشى بين قتلى بوم بدر وهو يقول :
نفلق هاما .......
فيقول الصديق تفسير قوله تعالى : وما علمناه الشعر وما ينبغى له Radia متمما للبيت :
. . . . . من رجال أعزة علينا وهم كانوا أعق وأظلما

وهذا لبعض شعراء العرب في قصيدة له، وهي في الحماسة .
وقال الأمام أحمد :حدثنا هشيم ، حدثنا مغيرة ، عن الشعبي ، عن عائشة رضى الله عنها قالت : كان رسول الله تفسير قوله تعالى : وما علمناه الشعر وما ينبغى له Sallah : إذا استراث الخبر ، تمثل فيه ببيت طرفه:
ويأتيك بالأخبار من لم تزود

وهكذا رواه النسائى في " اليوم والليلة " من طريق إبراهيم بن مهاجر ، عن الشعبي ، عنها . ورواه الترمذي والنسائى أيضا من حديث المقدام بن شريح بن هانئ ، عن أبيه ، عن عائشة ، تفسير قوله تعالى : وما علمناه الشعر وما ينبغى له Radiaا ، كذلك . ثم قال الترمذي . هذا حديث حسن صحيح .
وقال الحافظ أبو بكر الرازى : حدثنا يوسف بن موسى ، حدثنا أسامة عن زائدة عن سماك عن عكرمة ، عن ابن عباس : قال : كان رسول الله تفسير قوله تعالى : وما علمناه الشعر وما ينبغى له Sallah يتمثل من الأشعار:
ويأتيك بالأخبار من لم تزود

ثم قال : رواه غير زائدة،عن سماك،عن عكرمة،عن عائشة .
وهذا في شعر طرفة بن العبد ، في معلقته المشهورة ، وهذا المذكور e]هو عجز بيت ] منها ، أوله :

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا ًويأتيك بالأخبار من لم تزود
ويأتيك بالأخبار من لم تبع له بتاتا ولم تضرب له وقت موعد

وقال الحافظ أبو بكر البيهقى : أخبرنا أبو عبد الحافظ ، حدثنا أبو حفص عمر بن أحمد بن [ ص: 590 ] نعيم - وكيل المتقي ببغداد - حدثنا أبو محمد عبد الله بن هلال النحوي الضرير ، حدثنا علي بن عمرو الأنصاري ، حدثنا سفيان بن عيينة ، عن الزهري ، عن عروة، عن عائشة رضى الله عنها، قالت :ماجمع رسول الله تفسير قوله تعالى : وما علمناه الشعر وما ينبغى له Sallah بيت شعر قط
إلا بيتا ً واحدا ً :
تفاءل بما تهوى يكن فلقلما يقال لشئ كان إلا تحققا

سألت شيخنا الحافظ أبا الحجاج المزي عن هذا الحديث ، فقال : هو منكر . ولم يعرف شيخ الحاكم ، ولا الضرير .
وقال سعيد بن أبى عروبة عن قتادة : قيل لعائشة : هل كان رسول الله تفسير قوله تعالى : وما علمناه الشعر وما ينبغى له Sallah يتمثل بشيء من الشعر ؟ قالت : كان أبغض الحديث إليه ، غير أنه كان يتمثل ببيت أخي بني قيس ، فيجعل أوله آخره ، وآخره أوله . فقال أبو بكر ليس هكذا . فقال رسول الله تفسير قوله تعالى : وما علمناه الشعر وما ينبغى له Sallah :" إني والله ما أنا بشاعر ولا ينبغي لي "
رواه ابن أبي حاتم وابن جرير، وهذا لفظه .
وقال معمر عن قتادة : بلغنى أن عائشة سُلت هل كان رسول تفسير قوله تعالى : وما علمناه الشعر وما ينبغى له Sallah يتمثل بشئ من الشعر ؟
فقالت : لا إلا بيت طرفة :
ستبدى لك الأيام ما كنت جاهلا ُ ويأتيك بالأخبار من لم تزود
فجعل يقول : " من لم تزود بالأخبار " فقال أبو بكر : ليس هذا
هكذا ، فقال : " إنى لست شاعر ، ولا ينبغى ليّ "
وثبت فى الصحيحين أنه عليه الصلاة والسلام ، يتمثل يوم حفر الخندق بأبيات عبد الله بن رواحة ، ولكن تبعا لقول أصحابه ، فإنهم يرتجزون وهم يحفرون ، ويقولون :
اللهم لولا أنت ما أهتدينا ولا تصدقنا ولا صلينا
فأنزلن سكينة علينا وثبت الأقدام إن لاقينا
إن الألى قد بغوا علينا إذا أرادوا فتنة أبينا
ويرفع صوته بقوله : " أبينا " ويمدها





. وقد روي هذا بزحاف في الصحيح أيضا . وكذلك ثبت أنه قال يوم حنين وهو راكب البغلة ، يقدم بها في نحور العدو :
أنا النبي لا كذب أنا ابن عبد المطلب


لكن قالوا : هذا وقع اتفاقا من غير قصد لوزن شعر ، بل جرى على اللسان من غير قصد إليه .

وكذلك ما ثبت في الصحيحين عن جندب بن عبد الله قال : كنا مع رسول الله تفسير قوله تعالى : وما علمناه الشعر وما ينبغى له Sallah فى غار فنكبت أصبعه ، فقال: هل أنت إلا إصبع دميت وفى سبيل ما لقيت

وسيأتي عند قوله تعالى :" الإ اللمم "النجم : 32 إنشاد :

إن تغفر اللهم تغفر جما وأي عبد لك ما ألما

وكل هذا لا ينافي كونه تفسير قوله تعالى : وما علمناه الشعر وما ينبغى له Sallah ما علم شعرا ولا ينبغي له ; فإن الله تعالى إنما علمه القرآن العظيم الذي { لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ } فصلت42. وليس هو بشعر كما زعمه طائفة من جهلة كفارقريش ، ولا كهانة ، ولا مفتعل ، ولا سحر يؤثر ، كما تنوعت فيه أقوال الضلال وآراء الجهال . وقد كانت سجيته تفسير قوله تعالى : وما علمناه الشعر وما ينبغى له Sallah تأبى صناعة الشعر طبعا وشرعا ، كما رواه أبو داود قال :
حدثنا عبيد الله بن عمر ، حدثنا عبد الله بن يزيد ، حدثنا سعيد بن أبى أيوب ، حدثنا شرحبيل بن يزيد المعافري ، عن عبد الرحمن بن رافع التنوخي قال : سمعت عبد الله بن عمرو يقول : [ سمعت رسول الله تفسير قوله تعالى : وما علمناه الشعر وما ينبغى له Sallah يقول ]" ماأبالى ما أوتيت إن أنا شربت ترياقا ً ، أو تعلقت تميمة ، أو قلت الشعر من قِبلْ نفسيّ " تفرد به أبو داود .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د-شيماء
عضو متميز متقدم
عضو متميز متقدم



الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2347
العمر : 40
الجنسيه : مصريه
علم بلدك : تفسير قوله تعالى : وما علمناه الشعر وما ينبغى له Female31
تاريخ التسجيل : 06/11/2008
نقاط : 2718
الاوسمة : تفسير قوله تعالى : وما علمناه الشعر وما ينبغى له Tamauz

تفسير قوله تعالى : وما علمناه الشعر وما ينبغى له Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى : وما علمناه الشعر وما ينبغى له   تفسير قوله تعالى : وما علمناه الشعر وما ينبغى له I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 29, 2009 6:48 am

وقال الأمام أحمد ، رحمه الله : حدثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن الأسود بن شيبان ، عن أبي نوفل قال سألت عائشة : أكان رسول الله تفسير قوله تعالى : وما علمناه الشعر وما ينبغى له Sallah يتسامع عند الشعر ؟ فقالت :
" كان أبغض الحديث إليه "وقال عن عائشة : " كان رسول الله تفسير قوله تعالى : وما علمناه الشعر وما ينبغى له Sallah يعجبه الجوامع من الدعاء ، ويدع ما بين ذلك ".

وقال أبو داود : حدثنا أبو الوليد الطيالسي ، حدثنا شعبة ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبى هريرة تفسير قوله تعالى : وما علمناه الشعر وما ينبغى له Radia ، عن النبي تفسير قوله تعالى : وما علمناه الشعر وما ينبغى له Sallah : " لأن يمتلئ جوف أحدكم قيحا ، خير له من أن يمتلئ شعرا ً " ،تفرد به من هذا الوجه ، وإسناده على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه .
وقال الأمام أحمد : حدثنا بريد ، حدثنا قزعة بن سويد الباهلى ، عن عاصم بن مخلد ، عن أبى الشعث الصنعانى ( ح ) وحدثنا الأشيب فقال : عن ابن عاصم ، عن [ أبي ] الأشعث عن شداد بن أوس قال : قال رسول الله تفسير قوله تعالى : وما علمناه الشعر وما ينبغى له Sallah : " من قرض بيت شعر بعد العشاء الآخرة ، لم تقبل له صلاة تلك الليلة "
e]ص: 592 ] وهذا حديث غريب من هذا الوجه ، ولم يخرجه أحد من أصحاب الكتب الستة . والمراد بذلك نظمه لا إنشاده ، والله أعلم .
على أن الشعر فيه ما هو مشروع ، وهو هجاء المشركين الذي كان يتعاطاه شعراء الإسلام ، كحشان بن ثابت ، وكعب بن مالك ، وعبد الله بن رواحة، وأمثالهم وأضرابهم ، تفسير قوله تعالى : وما علمناه الشعر وما ينبغى له Radiaم أجمعين . ومنه ما فيه حكم ومواعظ وآداب ، كما يوجد في شعر جماعة من الجاهلية ، ومنهم أمية بن أبى الصلت الذي قال فيه النبي تفسير قوله تعالى : وما علمناه الشعر وما ينبغى له Sallah : " آمن شعره وكفر قلبه ". وقد أنشد بعض الصحابة منه للنبي تفسير قوله تعالى : وما علمناه الشعر وما ينبغى له Sallah مائة بيت ، يقول عقب كل بيت : " هيه " . يعني يستطعمه ، فيزيده من ذلك .
وقد روى أبو داود من حديث أبى بن كعب وبريدة بن الحصيب وعبد الله بن العباس ، أن رسول الله تفسير قوله تعالى : وما علمناه الشعر وما ينبغى له Sallah قال : " إن من البيان سحرا ً ، وإن من الشعر حكما ً .
ولهذا قال تعالى :{وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ}يعني :محمدا تفسير قوله تعالى : وما علمناه الشعر وما ينبغى له Sallah ما علمه الله شعرا ،{وَمَا يَنبَغِي لَهُ}أي : وما يصلح له ،{ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُّبِينٌ }أي : ما هذا الذي علمناه ، { إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُّبِينٌ }أي : بين واضح جلي لمن تأمله وتدبره . ولهذا قال : {لِيُنذِرَ مَن كَانَ حَيّاً } يس70أي : لينذر هذا القرآن البين كل حي على وجه الأرض ، كقوله : {لأُنذِرَكُم بِهِ وَمَن بَلَغَ } الأنعام19، وقال : {وَمَن يَكْفُرْ بِهِ مِنَ الأَحْزَابِ فَالنَّارُ مَوْعِدُهُ}هود17. وإنما ينتفع بنذارته من هو حي القلب ، مستنير البصيرة ، كما قال قتادة: حي القلب ، حي البصر . وقال الضحاك : يعني : عاقلا ً{ وَيَحِقَّ الْقَوْلُ عَلَى الْكَافِرِينَ }يس70أي : هو رحمة للمؤمن ، وحجة على الكافر .


الخلاصة أن هذه الآية الكريمة:
{وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنبَغِي لَهُ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُّبِينٌ } تفيدنا بأنّ القرآن يرفض التلميح بأنّ محمداً شاعرٌ . هذه هي الخلاصة التي توصّلت لها الكثير من المفسرين والكتاب والنقّاد في العهدين الحديث والقديم.


نذكر منهم الدكتور محمد طه درويش في كتابه حسّان بن ثابت وكذلك رأي عبد الرحمن خليل ابراهيم في كتابه دور الشريعة في معركة الدعوة الإسلاميّة أيّام الرسول وهو يقول : إنّ القرآن يرفض الادعاء بأنّ النبي شاعر أو ساحر وأيضا يدوّن بأنّ طبيعة الرسول لم تكن طبيعة شاعر .

بعض الناس يفسّرون بموجب الآية القائلة : {وَالشُّعَرَاء يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ }الشعراء224...أنّ الإسلام يتنكّر للشعر والشعراء ككل، لكنّ هذا ليس تفسيرا دقيقا وصحيحا للقرآن. إنّ غالبية الدارسين يعتقدون ويقرّون بأنّ هذه الآية قصدت الشّعراء الكافرين فقط ما معناه الشّعراء الذين سخروا من الرسول وأساءوا إليه .
الطبري مثلا في كتابه جامع البيان في تفسير القرآن يشرح أنّ الشياطين تتبع الشّعراء ولكنّه يؤكّد باستثناء الآية 227 من سورة الشعراء " إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيراً وَانتَصَرُوا مِن بَعْدِ مَا ظُلِمُوا وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ" التي تستثني الشعراء الصالحين المؤمنين مثل حسان بن ثابت وكعب بن مالك وأمثالهما.

تفسير آخر كتفسير الطبري ورد في كتاب فتح القدير للشوكاني عندما يقول : والشّعراء يتبعهم الغاوون أي الضالّون عن الحق. ويضيف بأنه قيل بأنّ القصد من هذه الآية هو أولئك الذين يروون الشّعر الذي يحوي السخرية والأمور الممنوعة، الشوكاني يفسّر بأنّ الله يحمي الشعراء الصالحين المؤمنين ويقف حازما بجانب الحق والإخلاص .


الرأي نفسه عبّر عنه الأديب والناقد العربي الشهير ابن رشيق في كتابه العمدة يقول بأنّ الآية : والشّعراء يتبعهم الغاوون...تقصد الكافرين الذين تهجّموا على النبي وشككوا فيه وتستثني المؤمنين: فأمّا احتجاجُ منْ لا يفهمْ وجهَ الكلام بقولهِ تعالى، والشّعراء يتبعهم الغاوون فهو غلط وسوء تأوّل. لأنّ المقصود بهذا النص شعراء المشركين الذين تناولوا رسول الله بالهجاء ومسّه بالأذى. فأمّا من سواهم من المؤمنين فغير داخل ٍ في شيء من ذلك .
والله تعالى أعلى وأعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير قوله تعالى : وما علمناه الشعر وما ينبغى له
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير قوله تعالى (أينما تكونوا يدرككم الموت ولو كنتم في بروج
» في رحاب قوله تعالى: { إنما التوبة على الله }
» الإعجاز العلمى في قوله تعالى: فَاسْلُكِي سُبُلَ ربّكِ ذُلُلاً

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نور الاسلام الطبية :: منتديات اسلاميه :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى:  
اعلانات نصيه
عقارات 2014 عماله منزليه سماع القران الكريم سوق فرصة الالكترونى حراج
مواضيع مماثلة
feed
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D9%86%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D9%87 Add to My Yahoo! منتديات نور الاسلام الطبيه Add to Google! منتديات نور الاسلام الطبيه Add to AOL! منتديات نور الاسلام الطبيه Add to MSN منتديات نور الاسلام الطبيه Subscribe in NewsGator Online منتديات نور الاسلام الطبيه
Add to Netvibes منتديات نور الاسلام الطبيه Subscribe in Pakeflakes منتديات نور الاسلام الطبيه Subscribe in Bloglines منتديات نور الاسلام الطبيه Add to Alesti RSS Reader منتديات نور الاسلام الطبيه Add to Windows Live منتديات نور الاسلام الطبيه iPing-it منتديات نور الاسلام الطبيه
Add to Feedage RSS Alerts منتديات نور الاسلام الطبيه