| حملـة تطهير المنتديات من الأحاديث الموضوعـة والمواضيـع الباطلـة :: فـ هل من مشمر؟ | |
|
+5™G£N£RAL alialiraqi gemyxdream مروه د-محمد سالم 9 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
د-محمد سالم صاحب المنتدى
الجنس : عدد المساهمات : 13395 العمر : 50 الموقع : https://noraleslam.own0.com/ الجنسيه : مصرى علم بلدك : تاريخ التسجيل : 14/10/2008 نقاط : 18761 الاوسمة :
| موضوع: رد: حملـة تطهير المنتديات من الأحاديث الموضوعـة والمواضيـع الباطلـة :: فـ هل من مشمر؟ الثلاثاء مارس 10, 2009 7:47 am | |
| يا خير من أيقظ الغافلين لا إله إلا أنت بجاه محمد ( صلى الله عليه وسلم ) أصلحنا. يا من أصلح الصالحين يا قرة عين العابدين لا إله إلا أنت عدد ما رددت وسبحان الله عدد ما سبح به جميع خلقه سبحان من هو محتجب عن كل عين سبحان من هو عالم بما في جوف البحار.سبحان من هو مدبر الأمور سبحان من هو باعث من في القبور سبحان من ليس له شريك ولا نظير ، ولا وزير ، وهو على كل شئ قدير اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد واجعلنا على الإسلام ثابتين ، ولفرائضك مؤدين وبسنة نبيك محمد ( صلى الله عليه وسلم ) متمسكين ، وعلى الصلاة محافظين ، وللزكاة فاعلين ، ولرضاك مبتغين ، وبقضائك راضين ، وإليك راغبين ، يا حي يا قيوم ، إنك جواد كريم ، برحمتك يا أرحم الراحمين لا إله إلا أنت راحم المساكين ، ومعين الضعفاء ، ومثيب الشاكرين الحمد لله جبار السماوات . عالم الخفيات . منزل البركات . قابل التو بات . مفرج الكربات . كريم مجيد اللهم اجعل النور النافع في قلبي وبصري ، والشياطين منهزمين عنى ، والصالحين قرنائي ، والعلماء أصفيائي ، والجنة مأواي والفوز نجاتي . برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم إني أصبحت وأمسيت ، في ذمتك وجوارك وكنفك وعياذ وأمنك وعافيتك ومعافاتك ، على فطرة الإسلام وكلمة الإخلاص وملة إبراهيم عليه السلام ودين محمد ( صلى الله عليه وسلم ) الحمد لله حمداً يكون عليه تمام الشكر بما أنعمت علينا الحمد لله الواحد القهار ، العزيز الجبار ، الرحيم الغفار ، لا تخفى عليه الأسرار ولا تدركه الأبصار وكل شئ عنده بمقدار اللهم اجعل صباحنا خير صباح ، ومساءنا خير مساء وأعذنا من كل ذنب لا إله إلا أنت . بجاه محمد ( صلى الله عليه وسلم ) تب علينا لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجى المؤمنين اللهم يا كبير فوق كل كبير ، يا سميع يا بصير ، يا من لا شريك له ولا وزير ، يا خالق السماوات والأرضيين . والشمس والقمر المنير يا عصمة البائس الخائف المستجير ، ويا رازق الطفل الصغير يا جابر العظم الكسير ويا قاصم كل جبار عنيد ، أسألك وأدعوك دعاء المضطر الضرير وأسألك بمقاعد العز من عرشك ، ومفاتح الرحمة من كتابك الكريم وبأسمائك الحسنى وأسرارها المتصلة ، أن تغفر لي برحمتك وترحمني وتسترني وتكشف همي وغمى وتغفر لي ذنوبي وترزقني توبة خالصة وعلماً نافعاً ويقيناً صادقاً وأن ترزقني حسن الخاتمة وأن تكفيني شر الدنيا والآخرة وأن تفرج عنى كل ضيق وشدة وأن تختم بالصالحات أعمالنا وتقضى حوائجنا يا بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام برحمتك يا أرحم الراحمين ، وصلى الله على سيدنا محمد نبي الرحمة وكاشف الغمة وعلى آله وأصحابه وسلم تسليماً كثيراً والحمد لله رب العالمين . تم الدعـــاء والحمد لله
_________________ ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين اماما نورالاسلام الطبى اقوى قسم لتطوير المنتديات ونشرها بمحركات البحث اقوى برنامج حقيقى لجلب الزوار منتدى طبى اسلامى منوع حصريات رياضيه تطوير مواقع برامج كمبيوتر [/center] | |
|
| |
د-محمد سالم صاحب المنتدى
الجنس : عدد المساهمات : 13395 العمر : 50 الموقع : https://noraleslam.own0.com/ الجنسيه : مصرى علم بلدك : تاريخ التسجيل : 14/10/2008 نقاط : 18761 الاوسمة :
| موضوع: رد: حملـة تطهير المنتديات من الأحاديث الموضوعـة والمواضيـع الباطلـة :: فـ هل من مشمر؟ الثلاثاء مارس 10, 2009 7:48 am | |
| لو لم يُكتب ( تم الدعاء والحمد لله ) لما علم أحد أنه انتهى !!
لما رأيت هذا الدعاء يُتناقل عبر البريد ، ورأيت من أفرد له صفحات على الشبكة ، أحببت أن أُنبّـه على تلك الملحوظات الواردة في الدعاء .
من الملحوظات على هذا الدعاء :
1 - قوله : ( قال لي جبريل : يا محمد ، من قرأ هذا الدعاء بإخلاص قلب ونية على جبل لزال من موضعه أو على قبر لا يعذب الله تعالى ذلك الميت في قبره ولو كانت ذنوبه بالغة ما بلغت ) وهذا لا يُمكن أن يكون ؛ لأنه يتنافى مع قضاء الله وقدره الشرعي والكوني .
2 – تسمية ملك الموت عزرائيل ، وهذا لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم . بل إن الله سماه ( ملك الموت ) . 3 - السؤال بالأنبياء والكتب السماوية : ( اللهم إني أسألك بمحمد نبيك ، وإبراهيم خليلك ، وموسى كليمك ، وعيسى نجيك وروحك ، وبتوراة موسي ، وإنجيل عيسي ، وزبور داود ، وفرقان محمد ( صلى الله عليه وسلم ) ، وبكل حي أوحيته ) 4 - السؤال بالقضاء وبالمخلوقين : ( أو قضاء قضيته ، أو سائل أعطيته ، أو غني أغنيته ، أو ضال هديته ، أسألك باسمك الطهر الطاهر الأحد الصمد المتر ) . ولا أدري ما المقصود بـ ( المتر ) فهي هكذا وردت في المنشور ! 5 – السؤال بجاه النبي صلى الله عليه وسلم ، وهذا من الأدعية البدعية . ( يا غياث المستغيثين أغثنا بجاه محمد ( صلى الله عليه وسلم يا خير الراحمين يا رحمن يا رحيم ا إله إلا أنت بجاه محمد ( صلى الله عليه وسلم ) ارزقنا. فإنك خير الرازقين لا إله إلا أنت بجاه محمد ( صلى الله عليه وسلم ) استرنا. يا خير الساترين لا إله إلا أنت بجاه محمد ( صلى الله عليه وسلم ) أيقظنا. يا خير من أيقظ الغافلين لا إله إلا أنت بجاه محمد ( صلى الله عليه وسلم ) أصلحنا ) . فلا يجوز السؤال بجاه الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ، ولا بحقّ السائلين . وإنما يُدعى رب العزة سبحانه وتعالى بأسمائه الحسنى وبصفاته العُلى ، ويُتوسّل إليه بالأعمال الصالحة . 6 – قوله في آخره في وصف النبي صلى الله عليه وسلم : ( وكاشف الغمة ) ، وهذا إطراء وغلو لا يرضاه عليه الصلاة والسلام . فقد قال : لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم ، فإنما أنا عبده ، فقولوا عبد الله ورسوله . رواه البخاري . والإطراء هو لمدح بالباطل ، بأن يُضاف على الممدوح بعض صفات الله عز وجل .
مع أن هذا الدعاء بطوله يُنسي الداعي أنه يدعو ، فهو لن يُحفظ بل سوف يُقرأ قراءة . مع ما فيه من ملحوظات ومبالغات .
فليحذر من ينقل هذا الدعاء أو من يُرسله عبر البريد أو من يُنشئ له صفحات خاصة على الشبكة أن يكون ممن كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم بنسبته هذا الدعاء إليه صلى الله عليه وسلم . وقد قال عليه الصلاة والسلام : مَنْ حدّث عني بحديث يُرى أنه كذب فهو أحد الكاذِبَيْن . رواه مسلم في المقدمة . وضُبطت ( يَرى ) و ( يُرى ) و (الكاذِبَيْن ) و ( الكاذِبِين )
وتواتر عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : من كذب عليّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار .
والله سبحانه وتعالى أعلى وأعلم .
منقول عن شبكة المشكاة بقلم الشيخ عبد الرحمن السحيم
المصدر _________________ ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين اماما نورالاسلام الطبى اقوى قسم لتطوير المنتديات ونشرها بمحركات البحث اقوى برنامج حقيقى لجلب الزوار منتدى طبى اسلامى منوع حصريات رياضيه تطوير مواقع برامج كمبيوتر [/center] | |
|
| |
د-محمد سالم صاحب المنتدى
الجنس : عدد المساهمات : 13395 العمر : 50 الموقع : https://noraleslam.own0.com/ الجنسيه : مصرى علم بلدك : تاريخ التسجيل : 14/10/2008 نقاط : 18761 الاوسمة :
| موضوع: رد: حملـة تطهير المنتديات من الأحاديث الموضوعـة والمواضيـع الباطلـة :: فـ هل من مشمر؟ الثلاثاء مارس 10, 2009 7:48 am | |
| أحبتى وجدت هذا الحديث فى إحدى المنتديات وأعلم أنه مكذوب إن شاء الله
فأحببت أن أوضحه لإخوتى
وهو احد الاحاديث المنتشرة بشكل كبير في المنتديات
بينما النبي صلى الله عليه واله وسلم في الطواف إذا سمع اعرابياً
يقول: يا كريم
فقال النبي خلفه: يا كريم
فمضى الاعرابي الى جهة الميزاب وقال: يا كريم
فقال النبي خلفه : يا كريم
فالتفت الاعرابي الى النبي وقال: يا صبيح الوجه, يا رشيق القد , اتهزأبي لكوني اعرابياً؟ والله لولا صباحة وجهك ورشاقة قدك لشكوتك الى حبيبي محمد صلى الله عليه واله وسلم
فتبسم النبي وقال: اما تعرف نبيك يا اخا العرب؟
قال الاعرابي : لا
قال النبي : فما ايمانك به؟
قال : اّمنت بنبوته ولم اره وصدقت برسالته ولم القه
قال النبي : يا أعرابي , اعلم أني نبيك في الدنيا وشفيعك في الاخرة
فأقبل الاعرابي يقبل يد النبي صلى الله عليه واله وسلم
فقال النبي: مه يا اخا العربلا تفعل بي كما تفعل الاعاجم بملوكها, فإن الله سبحانه وتعالى
بعثني لا متكبراً ولا متجبراً, بل بعثني بالحق بشيراً ونذيراً
فهبط جبريل على النبي وقال له: يا محمد. السلام يقرئك
السلام ويخصك
بالتحية والاكرام ويقول لك : قل للاعرابي
لا يغرنه حلمنا ولا كرمنا,فغداً نحاسبه على القليل والكثير,
والفتيل
والقطمير
فقال الاعرابي: او يحاسبني ربي يا رسول الله؟
قال : نعم يحاسبك إن شاء
فقال الاعرابي: وعزته وجلاله, إن حاسبني لأحاسبنه
فقال النبي صلى الله عليه واله وسلم : وعلى ماذا تحاسب ربك يا اخا العرب ?
قال الاعرابي : إن حاسبني ربي على ذنبي حاسبته على مغفرته
وإن حاسبني على معصيتي حاسبته على عفوه
وإن حاسبني على بخلي حاسبته على كرمه
فبكى النبي حتى إبتلت لحيته
فهبط جبريل على النبي
وقال : يا محمد, السلام يقرئك السلام , ويقول لك:
يا محمد قلل من بكائك فقد الهيت حملة العرش عن تسبيحهم
وقل لأخيك الاعرابي لا يحاسبنا ولا نحاسبه فإنه رفيقك في الجنة _________________ ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين اماما نورالاسلام الطبى اقوى قسم لتطوير المنتديات ونشرها بمحركات البحث اقوى برنامج حقيقى لجلب الزوار منتدى طبى اسلامى منوع حصريات رياضيه تطوير مواقع برامج كمبيوتر [/center] | |
|
| |
د-محمد سالم صاحب المنتدى
الجنس : عدد المساهمات : 13395 العمر : 50 الموقع : https://noraleslam.own0.com/ الجنسيه : مصرى علم بلدك : تاريخ التسجيل : 14/10/2008 نقاط : 18761 الاوسمة :
| موضوع: رد: حملـة تطهير المنتديات من الأحاديث الموضوعـة والمواضيـع الباطلـة :: فـ هل من مشمر؟ الثلاثاء مارس 10, 2009 7:49 am | |
| السلام عليكم
المرأه التي بكى ملك الموت عليها عند قبض روحها!!!!!
ورد في بعض الآثار أنَّ الله عز وجل أرسل ملك الموت ليقبض روح امرأة من الناس
فلما أتاها ملك الموت ليقبض روحها وجدها وحيدة مع رضيعاً لها ترضعه وهما في صحراء قاحلة ليس حولهما أحد ،
عندما رأى ملك الموت مشهدها ومعها رضيعها وليس حولهما أحد وهو قد أتى لقبض روحها ، هنا لم يتمالك نفسه
فدمعت عيناه من ذلك المشهد رحمة بذلك الرضيع ، غير أنه مأمور للمضي لما أرسل له ، فقبض روح الأم ومضى ، كما أمره ربه :
( لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون )
بعد هذا الموقف - لملك الموت - بسنوات طويلة أرسله الله ليقبض روح رجل من الناس
فلما أتى ملك الموت إلى الرجل المأمور بقبض روحه وجده شيخاً طاعناً في السن
متوكئاً على عصاه عند حداد ويطلب من الحداد أن يصنع له قاعدة من الحديد يضعها
في أسفل العصا حتى لاتحته الأرض ويوصي الحداد بأن تكون قوية لتبقى عصاه سنين طويلة .
عند ذلك لم يتمالك ملك الموت نفسه ضاحكاً ومتعجباً من شدة تمسك وحرص هذا الشيخ وطول أمله بالعيش بعد هذا العمر المديد ،ولم يعلم بأنه لم يتبقى من عمره إلاَّ لحظات .
فأوحى الله إلى ملك الموت قائلاً: فبعزتي وجلالي إنَّ الذي أبكاك هو الذي أضحكك
سبحانك ربي ما أحكمك سبحانك ربي ما أعدلك سبحانك ربي ما أرحمك نعم ذلك الرضيع الذي بكى ملك الموت عندما قبض روح أمه هو ذلك الشيخ الذي ضحك ملك الموت من شدة حرصه وطول أمله ..
_________________ ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين اماما نورالاسلام الطبى اقوى قسم لتطوير المنتديات ونشرها بمحركات البحث اقوى برنامج حقيقى لجلب الزوار منتدى طبى اسلامى منوع حصريات رياضيه تطوير مواقع برامج كمبيوتر [/center] | |
|
| |
د-محمد سالم صاحب المنتدى
الجنس : عدد المساهمات : 13395 العمر : 50 الموقع : https://noraleslam.own0.com/ الجنسيه : مصرى علم بلدك : تاريخ التسجيل : 14/10/2008 نقاط : 18761 الاوسمة :
| موضوع: رد: حملـة تطهير المنتديات من الأحاديث الموضوعـة والمواضيـع الباطلـة :: فـ هل من مشمر؟ الثلاثاء مارس 10, 2009 7:50 am | |
| عنوان الفتوى : يكبر ابن آدم ويكبر معه اثنان تاريخ الفتوى : 28 صفر 1425 السؤال
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلم نقف على هذه القصة فيما بين أيدينا من الكتب، وأما معناها فصحيح، إذ فيها عناية الله عز وجل بخلقه، وفيها طول أمل الإنسان كلما طال عمره، ففي صحيح البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يكبر ابن آدم ويكبر معه اثنان: حب المال، وطول الأمل.
وفي البخاري أيضاً عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لا يزال قلب الكبير شاباً في اثنتين: في حب الدنيا وطول الأمل.
والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
::
على هذا لا يجوز نشر هذا الموضوع لأنـه غير صحيح
والله أعلم _________________ ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين اماما نورالاسلام الطبى اقوى قسم لتطوير المنتديات ونشرها بمحركات البحث اقوى برنامج حقيقى لجلب الزوار منتدى طبى اسلامى منوع حصريات رياضيه تطوير مواقع برامج كمبيوتر [/center] | |
|
| |
د-محمد سالم صاحب المنتدى
الجنس : عدد المساهمات : 13395 العمر : 50 الموقع : https://noraleslam.own0.com/ الجنسيه : مصرى علم بلدك : تاريخ التسجيل : 14/10/2008 نقاط : 18761 الاوسمة :
| موضوع: رد: حملـة تطهير المنتديات من الأحاديث الموضوعـة والمواضيـع الباطلـة :: فـ هل من مشمر؟ الثلاثاء مارس 10, 2009 7:53 am | |
| انتظر مشاركاتكم وللحديث بقيه _________________ ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين اماما نورالاسلام الطبى اقوى قسم لتطوير المنتديات ونشرها بمحركات البحث اقوى برنامج حقيقى لجلب الزوار منتدى طبى اسلامى منوع حصريات رياضيه تطوير مواقع برامج كمبيوتر [/center] | |
|
| |
مروه عضو متميز متقدم
الجنس : عدد المساهمات : 741 العمر : 40 الجنسيه : مصريه علم بلدك : تاريخ التسجيل : 19/12/2008 نقاط : 943 الاوسمة :
| موضوع: رد: حملـة تطهير المنتديات من الأحاديث الموضوعـة والمواضيـع الباطلـة :: فـ هل من مشمر؟ الثلاثاء مارس 10, 2009 12:27 pm | |
| | |
|
| |
gemyxdream عضو جديد
الجنس : عدد المساهمات : 10 العمر : 36 الجنسيه : مصرى علم بلدك : تاريخ التسجيل : 05/08/2009 نقاط : 20
| موضوع: رد: حملـة تطهير المنتديات من الأحاديث الموضوعـة والمواضيـع الباطلـة :: فـ هل من مشمر؟ الأربعاء أغسطس 05, 2009 11:17 am | |
| | |
|
| |
alialiraqi عضو جديد
الجنس : عدد المساهمات : 12 العمر : 33 الجنسيه : اضغط هنا لزيارة منتديات الاصدقاء العرب علم بلدك : تاريخ التسجيل : 30/07/2009 نقاط : 14
| موضوع: رد: حملـة تطهير المنتديات من الأحاديث الموضوعـة والمواضيـع الباطلـة :: فـ هل من مشمر؟ الخميس أغسطس 13, 2009 5:53 pm | |
| شكراً على هل موضوع الرائع | |
|
| |
™G£N£RAL عضو متميز متقدم
الجنس : عدد المساهمات : 316 العمر : 39 الجنسيه : s علم بلدك : تاريخ التسجيل : 29/07/2009 نقاط : 352
| موضوع: رد: حملـة تطهير المنتديات من الأحاديث الموضوعـة والمواضيـع الباطلـة :: فـ هل من مشمر؟ الإثنين سبتمبر 07, 2009 7:40 pm | |
| شكرا لك جزاك الله كل الخير | |
|
| |
راجية رضى الله مشرف قسم
الجنس : عدد المساهمات : 540 العمر : 80 الموقع : http://toqaa.ahlamontada.net الجنسيه : 0http://toqaa.ahlamontada.net/forum.htm علم بلدك : تاريخ التسجيل : 30/10/2008 نقاط : 792
| |
| |
مشتاقة للجنان عضو نشيط
الجنس : عدد المساهمات : 110 العمر : 114 الموقع : www.midad.me الجنسيه : الوطن العربي علم بلدك : تاريخ التسجيل : 13/06/2009 نقاط : 161 الاوسمة :
| موضوع: رد: حملـة تطهير المنتديات من الأحاديث الموضوعـة والمواضيـع الباطلـة :: فـ هل من مشمر؟ الخميس ديسمبر 17, 2009 4:20 pm | |
| جزاكم الله خيرا مررت مرورا سريعا على الردود... وسأضع ما لدي إن شا الله أتمنى أن لا يكون مكررا _________________ أستغفرُ [اللّهَـ] العظيمَ مِن كلّ ذنب | |
|
| |
مشتاقة للجنان عضو نشيط
الجنس : عدد المساهمات : 110 العمر : 114 الموقع : www.midad.me الجنسيه : الوطن العربي علم بلدك : تاريخ التسجيل : 13/06/2009 نقاط : 161 الاوسمة :
| موضوع: ما ورد بخصوص البسملة الخميس ديسمبر 17, 2009 4:23 pm | |
| هل الاعتياد على البسملة في كل الأمور يُمحي الذنوب يوم القيامة؟ بسم الله الرحمن الرحيم
ترا الدنيا فانية خل رساله مثل هذي تدور بين الناس وخذ أجرها
نصيحة حلوة إن اعتدت على قول بسم الله الرحمن الرحيم عند شروعك بكل عمل تقوم به،
فغداً أيضا يوم القيامة و عندما تعطى صحيفة أعمالك بيدك، فستقول قبل قراءتها بسم الله الرحمن الرحيم،
جرياً على ما اعتدت عليه في الدنيا، فإذا بذنوبك قد محت، فتسأل ماذا حدث!!!
فيأتي النداء : يا عبدي لقد دعوتني بالرحمن الرحيم، فعاملتك بدوري وفق هذه الرحمة .
أرسلها لكل أصحابك
تذكر قبل إرسالها قل: بسم الله الرحمن الرحيم
ما صحتها؟ ====== الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ووفقك الله لكل خير هذا ليس بصحيح؛ لأن البسملة وردت بالاقتصار على (بسم الله) في كثير من المواطن، فعلى سبيل المثال :قبل الطعام: بسم اللهوقبل الوضوء: بسم الله وقبل الوقاع: بسم الله وفي الرُّقْيَة: بسم الله وعند رُكوب الداية: بسم الله وإذا تعثرت الدابة قال: بسم الله وعند النوم: بسم الله وعند الخروج من البيت: بسم الله وعند الذبح: بسم الله وعند الدّفن: بسم الله ففي هذه المواطن يُقتصر على قول (بسم الله)، ولا يُزاد فيها وصف "الرحمن الرحيم"، وإن كان بعض الأذكار يُزاد فيها غير (بسم الله) مما وردت فيه الزيادة .
والله أعلم عبد الرحمن السحيم عضو مركز الدعوة والإرشاد بالرياض http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?t=72512
_________________ أستغفرُ [اللّهَـ] العظيمَ مِن كلّ ذنب | |
|
| |
مشتاقة للجنان عضو نشيط
الجنس : عدد المساهمات : 110 العمر : 114 الموقع : www.midad.me الجنسيه : الوطن العربي علم بلدك : تاريخ التسجيل : 13/06/2009 نقاط : 161 الاوسمة :
| موضوع: ما ورد بخصوص الغيبة الخميس ديسمبر 17, 2009 4:26 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ما مدى صحة الأحاديث التالية قال النبي صلى الله عليه وآله وصحبه سلم: إياكم والغيبة فإنها أشد من الزنا لأن الرجل يزني فيتوب، فيتوب الله عليه وإن صاحب الغيبة لا يغفر له إلا إذا غفرها صاحبها .
هذا الحديث ضعيف جدا هنا الرابط http://arabic.islamicweb.com/Books/albani.asp?id=7306 كتب الحديث للشيخ الألباني ======================== وقال صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم: مررت ليلة أسري بي إلى السماء على قوم يخمشون وجوههم بأظفارهم فسألت جبرائيل عنهم ، فقال : هؤلاء الذين يغتابون الناس لما عرج بي مررت بقوم لهم أظفار من نحاس يخمشون وجوههم وصدورهم فقلت : يا جبريل من هؤلاء ؟ قال : هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في أعراضهم الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن مفلح المصدر: الآداب الشرعية الصفحة أو الرقم: 1/31 خلاصة الدرجة: صحيح
======================== وأوحى الله إلى موسى عليه السلام من مات تائبا عن الغيبة فهو آخر من يدخل الجنة ومن مات مصراً عليها فهو أول من يدخل النار، وروي أن من اغتيب غفرت نصف ذنوبه
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله... وبعد لا شك أن الغيبة من كبائر الذنوب والآثام وقد وردت فيها نصوص عظيمة في الكتاب والسنة تدل على خطورتها وأنها من الكبائر وما ذكرته الأخت السائلة من الآثار والأقوال لا يصح منها شيء فيما أحفظ وبعضها من الاسرائليات
وفيما ورد في القرآن، وما صح من السنة النبوية غنية عن هذه النقولات الواهية، وأنصحك بمراجعة رياض الصالحين فقد ذكر النووي رحمه الله جملة عظيمة من الأحاديث في هذا الباب وغيره والله ولي التوفيق فتوى الشيخ: عزيز فرحان العنزي
======================== قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من رد عرضه عن أخيه كان حقه على الله أن يعتقه من النار
هذا نص الحديث الصحيح
عن أَبي الدرداء - - ، عن النبيِّ - - قَالَ مَنْ رَدَّ عَنْ عِرْضِ أخيهِ ، رَدَّ اللهُ عَنْ وَجْهِهِ النَّارَ يَومَ القيَامَةِ، رواه الترمذي وقال رسول الله : من ذب عن عرض أخيه بالغيبة كان حقاً على الله أن يعتقه من النار والذب عن عرضه يكون بمنع غيبته وذكر محاسنه
======================== وروي في بعض الروايات في ما معناه أن النبي صلى الله عليه وآله كان جالسا مع قوم فقال في بيان عظم الغيبة: كالزاني بأمه سبعين مره عند البيت الحرام فقال أحدهم: إنما نذكره بما فيه فرد عليه الصلاة والسلامة وآله: هي الغيبة أما ما ليس فيه فهو البهتان وهو أعظم من الغيبة
أتدرون ما الغيبة؟ قالوا: الله ورسوله أعلم . قال : ذكرك أخاك بما يكره ، قيل : أفرأيت إن كان في أخي ما أقول ؟ قال : إن كان فيه ما تقول ، فقد اغتبته . وإن لم يكن فيه ، فقد بهته الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2589 خلاصة الدرجة: صحيح
منقول http://www.arefe.com/vb/showthread.php?t=8018
_________________ أستغفرُ [اللّهَـ] العظيمَ مِن كلّ ذنب | |
|
| |
مشتاقة للجنان عضو نشيط
الجنس : عدد المساهمات : 110 العمر : 114 الموقع : www.midad.me الجنسيه : الوطن العربي علم بلدك : تاريخ التسجيل : 13/06/2009 نقاط : 161 الاوسمة :
| موضوع: ما ورد عن اغتسال الحائض الخميس ديسمبر 17, 2009 4:34 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انتشرت في الآونة الأخيرة الأحاديث المكذوبة والموضوعة منها ما ورد فيه: إذا إغتسلت المراه من حيضها... فهذه فتوى للشيخ عبد الرحمن السحيم عضو مركز الدعوة والإرشاد بالرياض فيما يتعلق بهذا الأمر: الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزاك الله خيراز
هذا تلوح عليه أمارات وعلامات الوضع والكذب.
ولا يجوز نشر مثل هذه الأحاديث ، ومن نشرها فهو على خطر عظيم . http://www.al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=13128&highlight=%C5%D0%C7+%C5%DB%CA%D3%E1%CA+%C7%E1%E3%D1%C7%E5+%E3%E4+%CD%ED%D6%E5%C7 الرجاء تمرير الفتوى لتعم الفائدة _________________ أستغفرُ [اللّهَـ] العظيمَ مِن كلّ ذنب | |
|
| |
مشتاقة للجنان عضو نشيط
الجنس : عدد المساهمات : 110 العمر : 114 الموقع : www.midad.me الجنسيه : الوطن العربي علم بلدك : تاريخ التسجيل : 13/06/2009 نقاط : 161 الاوسمة :
| موضوع: ما ورد عن فضل آية الكرسي الخميس ديسمبر 17, 2009 4:37 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كثرت الإيميلات المتداولة بشأن فضل آية الكرسي وقد ورد بأن بعض هذه الأفضال لا تصح وبعضها لا دليل عليه، من هنا، ارتأيت نقل هاتين الفتوتين للشيخين محمد العويد وعبد الرحمن السحيم وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته جزاك الله خيراً وبارك فيك بعض المعلومات التي ذكرتيها صحيح وبعضها لا يصح ومن ذلك:
أن في كل كلمة خمسين بركة
لمن قرأها فى زوايا بيته الأربع تكون للبيت حارسه وتخرج منه الشيطان
لمن قرأها على منزلة قبل السفر فمنزله فى حفظ الله من السرقة ومن كل المصائب
أن الله يتولى قبض روحه
هذه وغيرها تحتاج إلى نصوص شرعية
ومع أن فضلها عظيم لكونها حرز وكونها تقرأ دبر كل صلاة وفي أورادالصباح والمساء وعند النوم وكونها أعظم آية في القرآن ، وهذا كله لها بل ولها غير ذلك.
لكن فضلها لا يعطى صفة غير الصفة التي أعطاها الله تعالى إياها. فأشكركم على هذا الموضوع الرائع مع التنبه لما ذكرته لكم وفقكم الله وبارك فيكم الشيخ محمد العويد http://forum.hawahome.com/t62168-2.html === الجواب:
- ما جاء في التفسير مِن تسمية آية الكرسي " سيدة آي القرآن " وَرَد فيه حديث ضعيف ، رواه الترمذي وضعَّفَه بِقوله : هذا حديث غريب لا نَعرفه إلاَّ مِن حديث حكيم بن جبير ، وقد تَكَلَّم شُعْبة في حَكيم بن جبير وضَعَّفَه . اهـ .
وضعَّفَه الألباني في " ضعيف جامع الترمذي " وفي " ضعيف الترغيب والترهيب " .
وثَبَت أنَّ آية الكرسي أعْظَم آية في القرآن . روى مسلم مِن حديث أبي بن كعب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا أبا المنذر أتدري أيّ آية مِن كتاب الله معك أعظم ؟ قلت : الله ورسوله أعلم . قال : يا أبا المنذر أتدري أي آية مِن كتاب الله معك أعظم ؟ قلت : الله لا إله إلا هو الحي القيوم . قال : فضرب في صدري ، وقال : والله ليهنك العِلْم أبا المنذر . وروى ابن بطَّـة مِن حديث أبي ذر رضي الله عنه قال : دَخَلْتُ المسجد الحرام ، فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وحده فَجَلَسْتُ إليه ، فقلت : يا رسول الله أيّ آيَة نَزَلَتْ عليك أفْضَل ؟ قال : آيَة الكُرْسي ؛ مَا السَّمَاوات السَّبْع في الكُرْسي إلاَّ كَحَلْقَة في أرْض فَلاة ، وفَضْل العَرْش على الكُرْسِيّ كَفَضْل تِلك الفَلاة على تِلك الْحَلْقَـة . وصَحَّحه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة .
- ما قيل في أنها تعدل ثلث القرآن... لا دَليل عليه.
- والقول بأنها نزلت ليلاً ، وأنها لَمَّا نزلت خَرّ كل صنم في الدنيا . وكذلك خَر كل ملك في الدنيا ، وسقطت التيجان عن رءوسهم ، وهربت الشياطين،
هذا مِمَّا لا دَليل عليه ، ولذا فإن الإمام القرطبي لَمَّا أوْرده قال : روي عن محمد بن الحنفية أنه قال ... فَذَكَرَه . ومحمد بن الحنفية هو محمد بن علي بن أبي طالب ، وهو تابعي .
- والقول بأن " الكرسي هو أساس الحكم ، وهو رمز الملك " هذا تأويل غير مَرْضِيّ عند أهل السنة.
فأهل السنة يُثبِتُون الكُرسي ، ولا يتأوّلونه . وفي الحديث : مَا السَّمَاوَات السَّبْع في الكُرْسِيّ إلاَّ كَحَلْقَة في أرْض فَلاة ، وفَضْل العَرْش على الكُرْسِيّ كَفَضْل تِلك الفَلاة على تِلك الْحَلْقَـة " رواه ابن أبي شيبة العبسي في كِتاب " العَرْش " ، وابن حبان ، وأبو الشيخ في كِتاب " العَظَمَة " ، وابن بطَّة في " الإبانة الكبرى " . وقال ابن حجر : وله شاهد عن مجاهد أخرجه سعيد بن منصور في التفسير بِسَنَدٍ صَحِيح عنه . وصَحَّحه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة . وهذا الحديث دالّ على عَظَمة الكُرسي . وقد فسَّر السلف الكرسي بأنه موضع القدَمَين . رَوى عبد الله بن الإمام أحمد في كِتاب " السُّـنَّـة " وابن بَـطَـة عن ابن عباس في تفسير آية الكرسي قوله : (وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ) . قال : مَوْضِع القَدَمَـيْن ، ولا يُقْدَر قَدْر عَرْشِـه . وهذا الأثَر صَحَّحه غير واحد مِن أهل العْلِم .
- ماذا قال عنها رسول الله - صلى الله علية وسلم - ؟
( وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّ لَهَا لِسَانًا وَشَفَتَيْنِ تُقَدِّسُ الْمَلِكَ عِنْدَ سَاقِ الْعَرْشِ ) ( لِكُلِّ شَيْءٍ سَنَامٌ وَإِنَّ سَنَامَ الْقُرْآنِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ وَفِيهَا آيَةٌ هِيَ سَيِّدَةُ آيِ الْقُرْآنِ هِيَ آيَةُ الْكُرْسِيّ) لا يَجوز نِسبة الأحاديث إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم دُون التحقق مِن صِحّتها . فالحديث الأول رواه الحكيم الترمذي ، وهو حديث ضعيف، والثاني سبق بيان ضعْفِه .
- لمن قرأها في زوايا بيته الأربع تكون للبيت حارسة ، وتُخْرج منه الشيطان .
جاء هذا عن بعض السَّلَف ، فقد جاء عن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه أنه إذا دخل بيته قرأ آية الكرسي في زوايا بيته الأربع . قال القرطبي : معناه كأنه يلتمس بذلك أن تكون له حارسا مِن جوانبه الأربع ، وأن تَنْفِي عنه الشيطان مِن زَوايا بَيته . وهذا الذي ذَكَره عن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه رواه ابن أبي شيبة من طريق عُبيد بن عمير قال : كان عبد الرحمن بن عوف إذا دخل مَنْزِله قرأ في زواياه آية الكرسي. وفِعْل الصحابي حُجَّة على الصحيح. فلا يَصِحّ اعتبار هذا مِن البِدَع .
- لمن قرأها دبر كل صلاة يتولى قبض روحه الله ذو الجلال والإكرام]
قال القرطبي : وفي الخبر : مَن قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة كان الذي يَتَوَلَّى قَبض رُوحه ذو الجلال والإكرام ، وكان كَمَن قاتَل مع أنبياء الله حتى يُسْتشهد . وهذا الذي أشار إليه القرطبي ضَعيف .
والله تعالى أعلم .
عبد الرحمن السحيم عضو مركز الدعوة والإرشاد بالرياض http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=3463 _________________ أستغفرُ [اللّهَـ] العظيمَ مِن كلّ ذنب | |
|
| |
مشتاقة للجنان عضو نشيط
الجنس : عدد المساهمات : 110 العمر : 114 الموقع : www.midad.me الجنسيه : الوطن العربي علم بلدك : تاريخ التسجيل : 13/06/2009 نقاط : 161 الاوسمة :
| موضوع: ما ورد في السبع المنجيات الخميس ديسمبر 17, 2009 4:40 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انتشرت مؤخرا مواضيع تذكر أن هناك سبع آيات منجيات... من قرأهن نجا فارتأيت نقل هذه الفتوى للشيخ عبد الرحمن السحيم- عضو مركز الدعوة والإرشاد بالرياض === صحة ما يقال عن هذه الآيات: إنها السبع المنجيات
السؤال: سؤال عرض على الشيخ عبدالرحمن السحيم:
بسـم الله الرحمن الرحيم ( قل لـن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا هـو مولنا وعلى الله فليتوكـل المومنون )
بسم الله الرحمـن الرحيم ( وإن يـمسسك الضر فلا كاشف له إلا هـو وإن يردك بخير فلا راد لفـضله يصيب به مـن يشاء من عباده وهو الغفور الرحـيم ) بسم الله الرحمن الرحيـم ( وما من دابة على الأرض إلا وعلـى الله رزقها ويعلم مستقرهـا ومستودعها كل في كتاب مبيـن )
بسـم الله الرحمن الرحيم ( إني توكـلت على الله ربي وربكم ما مـن دابة إلا هو آخذ بناصـيتها إن ربي على صراط مستقـيم )
بسم الله الرحمن الرحيم ( وكأيـن من دابة لا تحمل رزقها الله يـرزقها وإياكم وهو السميع العليـم )
بسم الله الرحمن الرحيم ( مـا يفتح الله للناس من رحمـة فلا ممسك لها ومايـمسك فلا مرسل له من بـعده وهو العزيز الحكيـم )
بسـم الله الرحمن الرحيم ( ولئـن سألتهم من خلق السموات والأرض ليقولن الله قل أفرايتـم ما تدعون من دون الله إن أرادانـي الله بضر هل هن كشفت ضـره أو أردني برحمته هل هن ممسكـات رحمته قل حسبي الله عـليه يتوكل المتوكلـون )
مـا صِحّة ما يُقال عن هذه الآيات: إنـها السبع المنجيـات ؟
=== الجواب:
أولاً: يجب على مـن يكتب الآيات أن يعتني بكتابتها جيـداً.
ثانيـاً: يجب على من يتكلّـم أن يتكلّم بِعلم أوْ يَسْكُتْ بِحَـزْم.
ثالـثاً: أين الدليل على أن هـذه الآيات هي المنجـيات؟ وقـد رأيت هذه الآيات تُكتـب وتُنشر دون زِمام ولا خِطـام، فتُورَد من غير بيّنة ولا دليـل.
رابـعاً: وَرَد عن رسول الله صلـى الله عليه وسلم الكلام في الْمُنجيَات، فمن ذلك: قوله عليه الصلاة والسلام: ثـلاث مهلكات، وثلاث مُنجيات، وثـلاث كفارات، وثلاث درجات؛ فأما المهلكات، فَشُحٌّ مُطاع، وهـوى متبع، وإعجاب المرء بنفـسه.
وأما المنجيات، فالعدل في الغـضب والرضا، والقصـد في الفقر والغنى، وخشـية الله في السر والعلانية. وأما الكفـارات، فانتظار الصلاة بعد الصـلاة، وإسباغ الوضوء في السبرات، ونقـل الأقدام إلى الجماعات.
وأما الدرجـات، فإطعام الطعام، وإفشاء السلام، وصـلاة بالليل والناس نيام. رواه الطبراني فـي الأوسط، وصححه الألباني في صحيح الترغيـب.
وفـي حديث أبي هريرة رضي الله عنه قـال: قال رسول الله صلى الله علـيه وسلم: خُذوا جُنَّتَكم. قلنا: يا رسول الله مـن عدو قد حضر ؟ قال: لا، جُنَّتَكَـم من النار؛ قولوا: سبحان الله، والحمـد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، فإنـهن يأتين يوم القيامة مُنجيات ومقدمـات، وهن الباقيات الصالحات. رواه النسـائي في الكبرى، ورواه الحاكم وقـال: هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجـاه .
وهـذا الزَّعْم في الآيات مأخـوذ مِمَّا يُسمّى بـ " حجاب الحصن الحصـين "! وقد جاء في فتاوى اللجنة الدائمـة في المملكة بخصوص هذا الكِتاب ما نصّـه:
هذه النسخة اشتملت على آيات وسور من القرآن الكريم، كما اشتـملت على ثلاث صفحات تقريبا من كـلام مؤلفها في بيان منافع هذه النسخـة التي سماها حجاب الحصن الحصـين، وعلى خمس صفحات من كلام بعـض العارفين عن جَدّه، فيها بيان منافع هـذا الحجاب والتوسل في نفعها ببركة النـبي العدناني، كما اشْتَمَلَتْ على الآيـات التي سَمَّاها الآيات السبع الْمُنْجـِيَات وعلى دعائها في زَعْمِـه، وعلى هذا تكون بِدْعـة مُنْكَرَة مِن عِدّة وُجُـوه:
أولا: اشـتمالها على التوسُّل ببـركة النبي صلى الله عليه وسلـم لِنَفْع مَن اتَّخَذَها حِجَابـا بتحقيق ما ينفعه، أوْ دَفْـع مَا يَضُرّه، وهذا ممنوع لِكونه ذَريعة إلى الشِّـرك.
ثانـيا: زعم مؤلفها وبعض العارفين أن هـذا الحجاب نافع فيما ذَكر مِن المنافـع؛ ضَرْب مِن التَّخْمِين وقَول بغيـر عِلْم ومُخِالِف للشَّرع؛ لَكونه نَوعـا مِن الشرك، وكذا زعمه أنه حصـن حصين كذب وافـتراء، فإن الله تعالى هو الحفيـظ ولا حصن إلاَّ مَا جَعَله حِصْنا ولـم يثبت بدليل من الكتاب أو السـنة أن هذه النسخة حصن حصيـن.
ثالـثا: اتخاذ تلك النسخة حجابا نـوع من اتخاذ التمائم. وهي شرك منـاف للتوكل على الله أو لِكَمَال التَّوكُّـل عليه سواء كانت من القـرآن أوْ مِن غَيره، وهذه النسخة ليست قـرآنا فقط، بل هى خليط من القرآن وغيره، واتِّخَـاذها حِجابا ليس مَشروعا، بل مَمْنُـوعًا.
فكيف تُسَمَّى: الحجاب الحصـين ؟ وبالله التوفيق، وصـلى الله على نبينا محمد, وآله وصحبه وسـلم.
والله تعالى أعلـم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم === http://www.islam2all.com/dont/dont/latnshor/259.htm _________________ أستغفرُ [اللّهَـ] العظيمَ مِن كلّ ذنب | |
|
| |
مشتاقة للجنان عضو نشيط
الجنس : عدد المساهمات : 110 العمر : 114 الموقع : www.midad.me الجنسيه : الوطن العربي علم بلدك : تاريخ التسجيل : 13/06/2009 نقاط : 161 الاوسمة :
| موضوع: ما ورد في فضل القرآن عند الموت الخميس ديسمبر 17, 2009 4:42 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته === الرجاء تمرير هذه الفتوى === فيما ورد عن (هل تعلم ماذا يفعل لك القرآن عند موتك..... رجل وسيم): ===== الجواب :
أعانك الله .
الحديث الأول الذي فيه أن القرآن يتمثّل في صورة رجل وسيم، حديث موضوع مكذوب على رسول الله لا يجوز نشره، ولا تجوز نسبته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. . وقد أورده ابن الجوزي في كتاب " الموضوعات " وقال : وقد رواه العقيلي عن إبراهيم بن محمد عن عمرو بن مرزوق عن داود أبسط من هذا. . ثم قال : هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، والمتهم به داود . قال يحيى بن معين: داود الطفاوي الذي رُوي عنه حديث القرآن ليس بشيء . وقال العقيلي: حديث داود باطل لا أصل له، ثم فيه الكديمي، وكان وَضَّاعًا للحديث. وحُكُم عليه الألباني بأنه موضوع مكذوب، في "ضعيف الترغيب والترهيب " .
والله أعلم الشيخ عبد الرحمن السحيم عضو مركز الدعوة والإرشاد بالرياض === المصدر: http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=3979 _________________ أستغفرُ [اللّهَـ] العظيمَ مِن كلّ ذنب | |
|
| |
مشتاقة للجنان عضو نشيط
الجنس : عدد المساهمات : 110 العمر : 114 الموقع : www.midad.me الجنسيه : الوطن العربي علم بلدك : تاريخ التسجيل : 13/06/2009 نقاط : 161 الاوسمة :
| موضوع: سبب تسمية الصلوات الخمس بأسمائها الخميس ديسمبر 17, 2009 4:44 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته =====الحمد للهبعد النظر والبحث في هذا الحديث تبين أنه مكذوب موضوع على النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا تصح نسبته إليه بحال من الأحوال ، وعلى ذلك مجموعة من الأدلة :1- لم نجد هذا الحديث في شيء من الكتب المسندة ، وإنما يتناقله من يرويه من الناس من غير إسناد ، ومن المعلوم من شريعتنا وجوب رد كل حديث لم يذكره علماء الحديث بإسناده الصحيح .2- ومن أمارات الوضع الظاهرة أننا وقفنا على الحديث مذكورا في كتاب أبي الليث السمرقندي ، المتوفى سنة (375هـ) ، واسم كتابه هو "تنبيه الغافلين بأحاديث سيد الأنبياء والمرسلين" في (ص/264-265) وقد نص أهل العلم على أن كتابه هذا هو من مظان الأحاديث المكذوبة والمصنوعة ، فقد عدَّه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في كتاب "تلخيص الاستغاثة" (1/73) في ضمن المصنِّفين الذين " لا يعرفون الصحيح من السقيم ، ولا لهم خبرة بالمروي المنقول ، ولا لهم خبرة بالرواة النقلة ، بل يجمعون فيما يروون بين الصحيح والضعيف ، ولا يميزون بينهما " ، ويقول الإمام الذهبي في ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (16/323) : " وتَرُوج عليه الأحاديث الموضوعة " انتهى .3- ومن وجوه النكارة فيه أيضا : قوله عن صلاة الظهر بأنها الساعة التي تسعر فيها جهنم ، والثابت أن ساعة تسعير جهنم هي قبيل الزوال – قبيل الظهر – فإذا دخل وقت الظهر دخلت ساعة الرحمة .عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ السَّائِبِ قَالَ :( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي قَبْلَ الظُّهْرِ بَعْدَ الزَّوَالِ أَرْبَعًا ، وَيَقُولُ : إِنَّ أَبْوَابَ السَّمَاءِ تُفْتَحُ فَأُحِبُّ أَنْ أُقَدِّمَ فِيهَا عَمَلًا صَالِحًا ) رواه أحمد (3/411) حسنه ابن حجر في "نتائج الأفكار" (3/6) والشيخ الألباني في "السلسلة الصحيحة" (3404) ومحققو المسند . ومنها : مخالفته ما جاء في الأحاديث الصحيحة أن اجتماع الصلوات الخمس هو من خصائص أمة محمد صلى الله عليه وسلم ، ولم تكن فرضت على الأنبياء من قبله ، وإن كان خالف في ذلك بعض أهل العلم ، لكن هذا هو الصحيح إن شاء الله ، وقد بوب السيوطي في "الخصائص الكبرى" (2/303) : " باب اختصاصه صلى الله عليه وسلم بمجموع الصلوات الخمس ، ولم تجمع لأحد ، وبأنه أول من صلى العشاء ولم يصلها نبي قبله " وذكر تحته مجموعة من الأحاديث ، منها :عن مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : قال أَعْتِمُوا بِهَذِهِ الصَّلَاةِ ، فَإِنَّكُمْ قَدْ فُضِّلْتُمْ بِهَا عَلَى سَائِرِ الْأُمَمِ ، وَلَمْ تُصَلِّهَا أُمَّةٌ قَبْلَكُمْ ) رواه أبو داود (421) وصححه الألباني في صحيح أبي داود .4- ومن قرائن ضعف الحديث ما فيه من تحديد ساعة أكل آدم من الشجرة ، والساعة التي تاب الله فيها عليه ، ومثل هذه التفصيلات تشبه ما ترويه الإسرائيليات والأخبار المنقولة عن أهل الكتاب ، وذلك يرجح كون الخبر مأخوذا عنها .فالحاصل أن هذا الخبر كذب لا أصل له ، فلا تجوز روايته ولا نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، كما لا يجوز تناقله في المواقع والمنتديات .والله أعلم .===== الإسلام سؤال وجواب http://www.islam-qa.com/ar/ref/99693_________________ أستغفرُ [اللّهَـ] العظيمَ مِن كلّ ذنب | |
|
| |
مشتاقة للجنان عضو نشيط
الجنس : عدد المساهمات : 110 العمر : 114 الموقع : www.midad.me الجنسيه : الوطن العربي علم بلدك : تاريخ التسجيل : 13/06/2009 نقاط : 161 الاوسمة :
| موضوع: ما ورد في السجود عند عرش الرحمن الخميس ديسمبر 17, 2009 4:46 pm | |
| الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزاك الله خيرا وبارك الله فيك .
لم يروه البخاري في الصحيح ، وهو المقصود عند الإطلاق . وإنما رواه في " التاريخ الكبير " في ترجمة : علي بن غالب الفهري القرشي ، ثم قال البخاري : ولا أراه يصح . اهـ .
والصحيح أن من بات طاهراً بات في شعاره مَلَك .
قال صلى الله عليه وسلم : من بات طاهراً بات في شعاره ملك ، فلم يستيقظ إلاَّ قال الملك : اللهم اغفر لعبدك فلان فإنه بات طاهراً . رواه ابن حبان وغيره ، وهو في صحيح الترغيب والترهيب . وقال صلى الله عليه وسلم : مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَبيتُ عَلَى ذِكْرٍ طَاهِراً فَيَتَعَـارّ مِنَ الّليْلِ ، فَيَسْأَلُ الله خَيْراً مِنَ الدّنْيَا وَالآخِرَةِ إِلاّ أَعْطَـاهُ إِيّـاهُ . رواه الإمام أحمد وأبو داود ، وهو حديث صحيح .
وقال الحافظ العراقي عن حديث سجود الأَرْوَاح تحت العرش : رَوَاهُ الْبَيْهَقِيُّ فِي شُعَبِ الإِيمَانِ بِإِسْنَادِهِ إلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ : إنَّ الأَرْوَاحَ يُعْرَجُ بِهَا فِي مَنَامِهَا إلَى السَّمَاءِ ، فَتُؤْمَرُ بِالسُّجُودِ عِنْدَ الْعَرْشِ ، فَمَنْ بَاتَ طَاهِرًا سَجَدَ عِنْدَ الْعَرْشِ ، وَمَنْ كَانَ لَيْسَ بِطَاهِرٍ سَجَدَ بَعِيدًا مِنْ الْعَرْشِ . قَالَ الْبَيْهَقِيُّ : هَكَذَا جَاءَ مَوْقُوفًا انْتَهَى . قال الحافظ العراقي : وَهَذَا وَإِنْ كَانَ مَوْقُوفًا فَقَدْ ثَبَتَ أَنَّ مَنْ نَامَ طَاهِرًا نَامَ فِي شِعَارِ مَلَكٍ ، وَصِفَةُ الْمَلائِكَةِ الْعُلُوُّ ، فَكَانَ فِيهِ مُنَاسَبَةٌ لِعُلُوِّ رُوحِهِ وَصُعُودِهَا إلَى الْجِنَانِ ، وَذَلِكَ فِيمَا رَوَاهُ ابْنُ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ مِنْ رِوَايَةِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ بَاتَ طَاهِرًا بَاتَ فِي شِعَارِ مَلَكٍ فَلَمْ يَسْتَيْقِظْ إلاَّ قَالَ الْمَلَكُ : اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِعَبْدِك فُلانٍ ، فَإِنَّهُ نَامَ طَاهِرًا ... وَقَدْ رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الأَوْسَطِ فَجَعَلَهُ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَرَوَاهُ الْبَيْهَقِيُّ فِي الشُّعَبِ فَجَعَلَهُ مِنْ حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ . اهـ .
والله تعالى أعلم .
الشيخ/ عبدالرحمن السحيم عضو مركز الدعوة والإرشاد _________________ أستغفرُ [اللّهَـ] العظيمَ مِن كلّ ذنب | |
|
| |
مشتاقة للجنان عضو نشيط
الجنس : عدد المساهمات : 110 العمر : 114 الموقع : www.midad.me الجنسيه : الوطن العربي علم بلدك : تاريخ التسجيل : 13/06/2009 نقاط : 161 الاوسمة :
| موضوع: الدعاء الذي أبكى الشيطان الخميس ديسمبر 17, 2009 4:48 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السؤال: قرأت هذا بأحد المنتديات وأحببت التاكد من صحته ان امكن ... ورد فى الاثر عن الامام محمد بن واسع انه كان يدعوا الله كل يوم بدعاء خاص -- فجائه شيطان وقال له يا امام أعاهدك انى لن أوسوس لك ابدا ولم آتيك ولن أمرك بمعصيه ولكن بشرط ان لاتدعوا الله بهذا الدعاء ولا تعلمه لاحد فقال له الامام كلا -- ساعلمه لكل من قابلت وافعل ما شئت هل تريد معرفه الدعـــــــــــــــاء ؟؟؟ ان يدعوا فيقول اللهم انك سلطت علينا عدوا عليما بعيوبنا - يرانا هو وقبيله من حيث لا نراهم -- اللهم آيسه منا كما آيستـه من رحمتك وقنطه منا كما قنطـته من عـفوك -- وباعــد بيننا وبينه كما باعـدت بينه وبين رحمتك وجنتك رحمكم الله واثابكم
الجواب: لا أظنه يصح ، ومحمد بن واسع من العباد الزهاد بل هو من المجاهدين في سبيل الله . والنبي صلى الله عليه وسلم قد كُذِب عليه ، فكيف بغيره . ويبعد أن يتمثّل الشيطان لرجل ليردّه عن مثل هذا الدعاء . وأما الدعاء فليس فيه ما يُستنكر ، ولكن أفعال التابعين فمن بعدهم لا تُعتبر حجّة . وليس شيء أشد على الشيطان من الاستغفار ، وهو معلوم لكل أحد ولكن الناس عن تحصين أنفسهم من عدوّهم المُبين الظاهر العداوة غافلون . والله تعالى أعلى وأعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم =================== http://www.hala4all.com/vb/archive/index.php/t-60132.html _________________ أستغفرُ [اللّهَـ] العظيمَ مِن كلّ ذنب | |
|
| |
مشتاقة للجنان عضو نشيط
الجنس : عدد المساهمات : 110 العمر : 114 الموقع : www.midad.me الجنسيه : الوطن العربي علم بلدك : تاريخ التسجيل : 13/06/2009 نقاط : 161 الاوسمة :
| موضوع: أنواع الملائكة الخميس ديسمبر 17, 2009 4:49 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (فيما يتعلق بالملائكة) ياليت يتم التثبت من الأحاديث قبل نشرها... نقلها... أو تداولها هذه فتوى للشيخ عبد الرحمن السحيم عضو هيئة الدعوة والإرشاد بالرياض في ما يتعلق بالملائكة، ويا ليت يتم نشرها وتداولها... مثل ما يتم نشر المعلومات الإسلامية الخاطئة: الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيراً
بعضه صحيح جاءت به الأحاديث ، وبعضه ظن وقول على الله بغير عِلم .
أما الصحيح فهو :
الملائكة التي تتعاقب على الإنسان في الليل والنهار ، وذلك في قوله تعالى : ( وَقُرْآَنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآَنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا).
وفي قوله صلى الله عليه وسلم : يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار ، ويجتمعون في صلاة الفجر وصلاة العصر ، ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم - وهو أعلم بهم - : كيف تركتم عبادي ؟ فيقولون : تركناهم وهم يصلون ، وأتيناهم وهم يصلون . رواه البخاري ومسلم .
والْحَفَظة ، لقوله تعالى : ( لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّه).
والْكَتَبَة ، الذين يكتبون الحسنات والسيئات ، لقوله تعالى : ( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ). أما الذي ذُكِر أنه يكون على الجبين فأين الدليل عليه ؟
ولا يُمكن إثباته إلا بِنَـصّ ، لأنه مُتعلّق بِعالَم الغيب .
وكذلك الذي العينين وعلى الشفتين وعلى البلعوم .
وهذا مما يُعلَم بُطلانه ، لأنه لو كان كذلك ما عصى الله مؤمن !
وأسوأ ما في الحديث في التفسير التجريبي الدخول في عالم الغيب .
فالذين يتكلّمون في الإعجاز العلمي لهم جهود مشكورة ، إلا أن بعضهم لا يقتصر على ما يتعلق بالأمور المشاهَدة ( عالم الشهادة ) وإنما يتعدّاه إلى الكلام في الأمور الغيبية (عالم الغيب).
وهذا لا شك أنه خوض فيما لا يُحسنه الإنسان مهما أوتي من العلم .
وبعضهم يخوض في مثل هذه الأمور ضاربا بكلام السلف وبتفسيرهم عرض الحائط ، بل قد يضرب بعقائد المسلمين من أكثر من ألف سنة عرض الحائط .
أحدهم خاض في قوله تعالى : ( الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلائِكَةِ رُسُلاً أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ).
فَزَعَم أن هذا في عالم الميكروبات ، وهذا لا شك أنه مُخالفة صريحة للقرآن ، وجهل بالعقيدة ، وجُرأة على القول على الله بغير عِلم .
والله تعالى أعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم=== http://www.islam2all.com/dont/dont/latnshor/72.html _________________ أستغفرُ [اللّهَـ] العظيمَ مِن كلّ ذنب | |
|
| |
راجية رضى الله مشرف قسم
الجنس : عدد المساهمات : 540 العمر : 80 الموقع : http://toqaa.ahlamontada.net الجنسيه : 0http://toqaa.ahlamontada.net/forum.htm علم بلدك : تاريخ التسجيل : 30/10/2008 نقاط : 792
| موضوع: رد: حملـة تطهير المنتديات من الأحاديث الموضوعـة والمواضيـع الباطلـة :: فـ هل من مشمر؟ الأحد يناير 03, 2010 5:14 am | |
| | |
|
| |
Dξ§!Gй - M!dô عضو جديد
الجنس : عدد المساهمات : 10 تاريخ التسجيل : 04/05/2010 نقاط : 20
| موضوع: رد: حملـة تطهير المنتديات من الأحاديث الموضوعـة والمواضيـع الباطلـة :: فـ هل من مشمر؟ الثلاثاء مايو 04, 2010 8:27 am | |
| | |
|
| |
ابو العصاصيم 2 عضو جديد
الجنس : عدد المساهمات : 14 تاريخ التسجيل : 05/05/2010 نقاط : 18
| موضوع: رد: حملـة تطهير المنتديات من الأحاديث الموضوعـة والمواضيـع الباطلـة :: فـ هل من مشمر؟ الأربعاء مايو 05, 2010 6:02 pm | |
| شكــــ لك و بارك الله فيك ـرا | |
|
| |
| حملـة تطهير المنتديات من الأحاديث الموضوعـة والمواضيـع الباطلـة :: فـ هل من مشمر؟ | |
|