12 ـ وبالبحث في الأرقام ودلالاتها في القرآن وجد الباحث الآتي:
· وردت ألفاظ الألوان كما ذكر سابقاً في سبع آيات فقط من القرآن الكريم( يلاحظ تطابق العدد مع عدد ألوان الطيف )، فقد ذكر لفظ ألوان وهو جمع كلمة (لون) في القرآن الكريم في مواضع سبعة أيضاً ولكن في ست آيات، كإشارة من المولى عز وجل إلى الأطياف اللونية السبعة المعروفة التي يتكون منها الضوء الأبيض، وكإشارة واضحة على أن الجسم الأبيض يمتص عدد " ستة" من الأشعة الملونة ويعكس شعاع ملون واحد فقط.
· كما جاء ذكر لفظ لون مفردة مرتين في آية واحدة من آيات القرآن الكريم، وهو مجموع ذكر اللون الأحمر ومرادفه " وردة " إشارة أيضاً إلى أن أصل اللون هو الأحمر.
· أن لفظ ( الأبيض، الأسود، الأخضر، الأصفر ) قد جاء ذكرها معرفة مرة واحدة فقط ثم أتى بعد ذلك ألفاظ مشتقة من اللفظ المعرف أو مرادفات لها، أما اللون الأحمر فقد جاء ذكره مرة واحدة فقط غير معرف في حالة الجمع وجاء مرادف واحد فقط له، أما اللون الأزرق فقد جاء ذكره مرة واحدة فقط غير معرف ولم يأت له أي مرادف.
· وقد ورد ذكر الأبيض والأحمر أربعة عشرة مرة
أبيض "12مرة " + أحمر " مرة واحدة " + مرادف للأحمر ( وردة )· " مرة واحدة " = 14 مرة
( ونسبتهما إلى بعضهما أي الأبيض:الأحمر هو 1:6 ومجموعهما معاً هو سبعة وهو عدد ألوان الطيف، وهما مصدر وأصل جميع الألوان كما يذكر البحث ) ونلاحظ هنا أيضاً وكما هو معروف أن الجسم الأبيض يمتص من ألوان الطيف ستة ألوان ويعكس اللون السابع .
· وعلى العكس فالأسود ورد ذكره سبع مرات وهو عدد ألوان الطيف والذي يمتصها الجسم الذي كان في أساسه أبيض ليصبح أسود اللون، حيث أنه يمتص جميع الألوان السبع ولا يعكس منها شيء كما هو معروف ومثبت .
· أما الأزرق والأخضر والأصفر فقد ورد ذكرهم أربعة عشرة مرة ( وهي الألوان التي تتمم مع اللون الأحمر باقي ألوان الطيف المتحللة من الضوء الأبيض، فالأزرق مع الأبيض يعطى اللون النيلي والذي بدوره مع الأحمر يعطي اللون البنفسجي، كما يعطي الأحمر مع الأصفر اللون البرتقالي )
أزرق " مرة واحدة " + أخضر" ثماني مرات " + مرادف للأخضر ( مداهمتان ) ¨ " مرة واحدة " + أصفر " أربع مرات " = 14 مرة
ليصبح مجموع ما ذكر من ألفاظ دالة على الألوان في القرآن الكريم هو 35 مرة وهو مضاعفات الرقم "سبعة " خمس مرات.
يستقبل الدكتور أشرف فتحي تعليقاتكم على المقالة على الإيميل التالي:
ashrafaziz7@yahoo.com
الهوامش:
[1] مجلة المنهل ص 35، يناير 2005 م – د/ أحمد عبد الرحيم السايح
[2] الطبري أبو جعفر محمد بن جرير: جامع البيان في تأويل القرآن، دار الكتب العلمية، 10/626 بيروت 1992 م
[3] الزمخشري أبو القاسم جار الله محمود بن عمر- الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، دار الفكر ، القاهرة ، 3/307
[4] روبرت جيلام سكوت ـ أسس التصميم ـ ترجمة أ.د. عبد الباقي محمد إبراهيم ،أ.د. محمد محمود يوسف ص 18
[5] تفسير القرطبي
[6] تفسير ابن كثير
[7] المرجع السابق
[8] تفسير القرطبي
[9] تفسير ابن كثير
[10] المرجع السابق
[11] تفسير القرطبي
[12] تفسير الجلالين
[13] تفسير القرطبي
[14] ( الطبري أبو جعفر محمد بن جرير: جامع البيان في تأويل القرآن، دار الكتب العلمية،10/409 بيروت 1992 م)
[15] ( حسنين محمد مخلوف ـ تفسير كلمات القرآن ـ دار المنار ص 581 )
[16] ( الطبري أبو جعفر محمد بن جرير: جامع البيان في تأويل القرآن، دار الكتب العلمية،11/610 بيروت 1992 م)
[17] جمال الدين مهران:نباتات وردت في القرآن الكريم، مادة اليخضور ، الأهرام العدد42341 في 9-11-2002 م، ص 20.
[18] http://www.moe.gov.ae/bio/wzf/forum_posts.asp?TID=262
[19])) د. محمود مصطفي – أسرار العيون – المكتبة الطبية –مؤسسة عز الدين للطباعة والنشر – بيروت – لبنان .
[20] الزمخشري أبو القاسم جار الله محمود بن عمر- الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، دار الفكر ، القاهرة ، 2/553
[21] حسنين محمد مخلوف ـ تفسير وبيان كلمات القرآن الكريم ـ دار المنار للطبع والنشر والتوزيع ص 437
· فاروق الفوال ـ أستاذ علم الرسوبيات ـ كلية العلوم ـ جامعة قناة السويس (خاص )
[22] Turner, P.(1980) Continental Red Beds
[23] فاروق الفوال ـ أستاذ علم الرسوبيات ـ قسم الجيولوجيا ـ كلية العلوم ـ جامعة قناة السويس (خاص )
http://www.moe.gov.ae/bio/wzf/forum_posts.asp?TID=262[24] 1
[25] روبرت جيلام سكوت ـ أسس التصميم ـ ترجمة أ.د. عبد الباقي محمد إبراهيم ،أ.د. محمد محمود يوسف ص 17
(·) التداخل البناء بالنسبة للموجات الكهرومغناطيسية ( المتعامدة ) constructive يجعل شدة الضوء ثابتة وبتداخل مختلف الترددات للأحمر تعطى ترددات جديدة بألوان أخرى.
ـ والتداخل الغير بناء بالنسبة للموجات الكهرومغناطيسية unconstructiveوهو ناتج عن اختلاف في الترددات وينتج عنه بالتالي اضمحلال لشدة اللون ( درجات مختلفة من اللون ذاته )
[26])) تفسير القرطبي
[27] ( الطبري أبو جعفر محمد بن جرير: جامع البيان في تأويل القرآن، دار الكتب العلمية،10/409 بيروت 1992 م)
[28] تفسير ابن كثير
· وردة وهو وصف للون الأحمر
¨ مداهمتان وهو وصف للون الأخضر الغامق
المراجع:ـ
ـ أحمد عبد الرحيم السايح – مجلة المنهل ص 35، يناير 2005 م .
ـ الزمخشري أبو القاسم جار الله محمود بن عمر- الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، دار الفكر، القاهرة، 3/307
ـ الزمخشري أبو القاسم جار الله محمود بن عمر- الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، دار الفكر، القاهرة، 2/553
ـ الطبري أبو جعفر محمد بن جرير: جامع البيان في تأويل القرآن، دار الكتب العلمية، 10 /626 بيروت 1992 م
ـ الطبري أبو جعفر محمد بن جرير: جامع البيان في تأويل القرآن، دار الكتب العلمية،10/409 بيروت 1992 م
ـ الطبري أبو جعفر محمد بن جرير: جامع البيان في تأويل القرآن، دار الكتب العلمية،11/610 بيروت 1992 م
ـ جمال الدين مهران:نباتات وردت في القرآن الكريم، مادة اليخضور، الأهرام العدد42341 في 9-11-2002 م .
ـ حسنين محمد مخلوف ـ تفسير وبيان كلمات القرآن الكريم ـ دار المنار للطبع والنشر.
ـ روبرت جيلام سكوت ـ أسس التصميم ـ ترجمة أ.د. عبد الباقي محمد إبراهيم ،أ.د. محمد محمود يوسف ص 19.
ـ محمود مصطفي– أسرار العيون – المكتبة الطبية – مؤسسة عز الدين للطباعة والنشر – بيروت – لبنان .