منتديات نور الاسلام الطبية
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه معنا تجد كل ما تحب
منتديات نور الاسلام الطبية
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه معنا تجد كل ما تحب
منتديات نور الاسلام الطبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى طبى اسلامى مختص بكل مجالات الحياة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولجالب المواضيع

 

 منظومة جميلة ’ كلمات ومعاني ‘ لفضيلة الشيخ : أحمد الكبيسي

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
د-شيماء
عضو متميز متقدم
عضو متميز متقدم



الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2347
العمر : 40
الجنسيه : مصريه
علم بلدك : منظومة جميلة ’ كلمات ومعاني ‘ لفضيلة الشيخ : أحمد الكبيسي - صفحة 2 Female31
تاريخ التسجيل : 06/11/2008
نقاط : 2718
الاوسمة : منظومة جميلة ’ كلمات ومعاني ‘ لفضيلة الشيخ : أحمد الكبيسي - صفحة 2 Tamauz

منظومة جميلة ’ كلمات ومعاني ‘ لفضيلة الشيخ : أحمد الكبيسي - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: منظومة جميلة ’ كلمات ومعاني ‘ لفضيلة الشيخ : أحمد الكبيسي   منظومة جميلة ’ كلمات ومعاني ‘ لفضيلة الشيخ : أحمد الكبيسي - صفحة 2 I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 29, 2009 6:44 am

منظومة بعَد
بعُد - أعرض - نأىشطّ - ولّى - طردهزمهربجفا - اجتنب

البعد:هو مصيبة المصائب و ما من مصيبة أعظم من البعد في الدنيا و الآخرة إلا في حالة واحدة قال تعالى : {إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُم مِّنَّا الْحُسْنَى أُوْلَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ }الأنبياء101 ، و ما عدا هذا فالبعد سلبي .

فالبعد في القرآن له منظومة عجيبة ، فقد أستعملها القرآن استعمالاً ليبين لنا وجهاً من أوجه الإعجاز من حيث أن الله سبحانه و تعالى أختار الكلمة المناسبة في هذه المنظومة لكي يعطيك معناً إضافياً أختار الكلمة المناسبة يتجاوز المعنى اللفظي للكلمة فعندنا : بَعَدَ ، أَعرَضَ ، نأى ، شط ـ ولى ـ طرد كلها بمعنى البعد و لكل نوع من أنواع البعد كلمة ترسم زاوية دقيقة من زوايا صورة البعد و البعد صورٌ متعددة و إلا فالبعد هو ضد القرب و ليس للبعد و القرب حدّ أدنى و لا أعلى و لكنه مختلف متباين و لكن إذا أطلق فهو يعني شيئاً عظيماً قال تعالى: ( ألا بعداً لمدين ) [سورة هود ] . و قال تعالى Sad ألا بعداً للقوم الظالمين ) [سورة المؤمنون 41].و لذلك هذا البعد باختلاف بسيط في نوعه و شكله يأخذ كلمة أخرى.

أعرض : أبتعد عن شيء معين مع رفض والإعراض : أن تعلن بعدك و رفضك . (فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ) النساء63) والإعراض جهر بالرفض واستنكار.

نأى : بعد مع استقباح وتنزيه عما ابتعدت عنه . قال تعالى : ( وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الإِنسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى) [ الإسراء 83 ] .فهنا نزه نفسه عن ذلك أي أنه ليس المسؤل عن ذلك و لا يجب الاقتراب منه.
يقال : فلان نأى بنفسه عن المجرم ، ليس كل بعدٍ نأي و كل نأي بعد.
شط : هو البعد عن الصواب بالذات ، كل شيء صواب إذا ابتعدت عنه يسمى شططا { فَاحْكُم بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلَا تُشْطِطْ وَاهْدِنَا إِلَى سَوَاء الصِّرَاطِ }ص22 ،و لهذا سمي الشط شطا ً لبعد حافتيه عن الماء.و معروف أهمية المياه و أنها مصدر للحياة و كذلك حافتا النهر تبعدان عن الماء فلكل بعد عن شيء قيم هو شطط.
قال تعالى : {لَن نَّدْعُوَ مِن دُونِهِ إِلَهاً لَقَدْ قُلْنَا إِذاً شَطَطاً }الكهف14أي قولا بعيداً عن الصواب .
و قال تعالى : { وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ شَطَطاً }الجن4

ولـّى: بعد بسرعة قال تعالى : { وَأَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِراً وَلَمْ يُعَقِّبْ ..}النمل10
و قال تعالى { وَإِن يُقَاتِلُوكُمْ يُوَلُّوكُمُ الأَدُبَارَ ثُمَّ لاَ يُنصَرُونَ }آل عمران111
طرد: ابتعاد مستمر لا ينقطع يقال كلام مطّرد أي مستمر .
أنهزم أو هزم :هرب بعد أن بدأت المعركة يبتعد قال تعالى : { فَهَزَمُوهُم بِإِذْنِ اللّهِ..} [ سورة البقرة : 251 ] .
جفا:الجفا كما يعرفه المحبون و الشعراء ، فالجفا : هو بعد مع كراهية أو ملك حبيب يحب حبيباً فكرهه .
قال صلى الله عليه و سلم Sad من بدا جفا ) [ الجامع الصغير : 8557] . معنى الحديث أي من سكن البادية غلظ طبعه لقلة مخالطة الناس .
قال تعالى : { تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفاً وَطَمَعاً وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ }السجدة16،هذا الكلام لمصلي الليل من نوع خاص حيث تعودت جنوبهم عن عدم المنام مع كراهيتهم للفراش ، فقد أنس بالله و أشرقت نفسه بمجالسة الله تعالى و بالعكس بدأ يكرهه و سأم منه لأنه ذاق حلاوة الحضور مع الله تعالى أي أصبحت صلاتهم بالليل دأبهم و ديدنهم بحيث أنهم كرهوا النوم.
وأضيف كلمتي هرب واجتنب مع هذه المنظومة:
هرب:الهروب هو الابتعاد قبل أن تبدأ المعركة وتلتحم الجيوش.
اجتنب:والإجتناب هو عدم الإقتراب أصلاً فهو بُعد مع توقّي { الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلَّا اللَّمَمَ ..}النجم32بمعنى يبتعدون ابتعاداً تنزيهياً مع الإستنكار وهو تحريم مع وجوب البُعد
%%%%%%%%%


يتبع إن شاء الله ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د-شيماء
عضو متميز متقدم
عضو متميز متقدم



الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2347
العمر : 40
الجنسيه : مصريه
علم بلدك : منظومة جميلة ’ كلمات ومعاني ‘ لفضيلة الشيخ : أحمد الكبيسي - صفحة 2 Female31
تاريخ التسجيل : 06/11/2008
نقاط : 2718
الاوسمة : منظومة جميلة ’ كلمات ومعاني ‘ لفضيلة الشيخ : أحمد الكبيسي - صفحة 2 Tamauz

منظومة جميلة ’ كلمات ومعاني ‘ لفضيلة الشيخ : أحمد الكبيسي - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: منظومة جميلة ’ كلمات ومعاني ‘ لفضيلة الشيخ : أحمد الكبيسي   منظومة جميلة ’ كلمات ومعاني ‘ لفضيلة الشيخ : أحمد الكبيسي - صفحة 2 I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 29, 2009 6:45 am

منظومة بعد

بعد - وراء- خلف - خلاف

بعد: بعد يبعد بعداً فالبعد مصدر لبعد ، قال تعالى : { أَلاَ بُعْداً لِّمَدْيَنَ كَمَا بَعِدَتْ ثَمُودُ }هود95
البعد نوعان : بعد نسبي و بعد مطلق ، فحينما جاء قوله ( ذلك هو الضلال البعيد ) [ سورة إبراهيم : 18] فهو الشرك.
وعن عمار بن ياسر قال: صعد رسول الله منظومة جميلة ’ كلمات ومعاني ‘ لفضيلة الشيخ : أحمد الكبيسي - صفحة 2 Sallah المنبر فقال: "آمين آمين آمين". فلما نزل قيل له، فقال:"أتاني جبريل منظومة جميلة ’ كلمات ومعاني ‘ لفضيلة الشيخ : أحمد الكبيسي - صفحة 2 Sallah فقال: رغم أنف امرئ أدرك رمضان فلم يغفر له، قل: آمين، فقلت: آمين. ورغم أنف امرئ أدرك أبويه فلم يدخلاه الجنة فأبعده الله، قل: آمين، فقلت: آمين. ورجل ذكرت عنده فلم يصلي عليك فأبعده الله، قل: آمين، فقلت: آمين". رواه البزار وفيه من لم أعرفهم.[ مجمع الزوائد : كتاب الأدعية ] .

البعد هنا بعد دائم لا عودة فيه .السبب في ذلك أن بر الوالدين و صوم رمضان و الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم من أرجى الأعمال يوم القيامة فهي من أسباب القرب من الله يوم القيامة. عن عبد الله بن عمرو بن العاص منظومة جميلة ’ كلمات ومعاني ‘ لفضيلة الشيخ : أحمد الكبيسي - صفحة 2 Radiaما : أنه سمع رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول من صلى عليّ صلاةً صلى الله عليه بها عشراً.[ صحيح مسلم : 1/291].
بَعْد : يقال : دخل فلان بعد فلان
و دخل فلان وراء فلان
و دخل فلان خلف فلان
قال تعالى : ( أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي)[ سورة البقرة : 133].
قال تعالى: {قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكاً لَّا يَنبَغِي لِأَحَدٍ مِّنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ }[ص : 35]
و قال تعالى : ( وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُواْ بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلاَّ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ ) [سورة آل عمران : 170].
و قال تعالى : ( وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ ) [ المؤمنون :100].

و قال تعالى : ( فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاء إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ ) [ هود: 71] .
و قال تعالى : ( وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ) [ الأحزاب : 53].
كلمة بعد عكسها قبل فهي زمانية و القبل و البعد لا يجتمعان.

خلف وعكسها أمام : مكانية فالخلف و الأمام قد يكونان في آن واحد ، فأنا خلف الطاولة و أنا أمامها . (يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ)البقرة255 ( فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً) يونس 92) وتستعمل كلمة (خلاف) بمعنى مخالفة كما في قوله تعالى ( فَرِحَ الْمُخَلَّفُونَ بِمَقْعَدِهِمْ خِلاَفَ رَسُولِ اللّهِ)التوبة 81) وفي قوله ( لأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُم مِّنْ خِلاَفٍ)الأعراف 124) بمعنى إحداهما من جانب والأخرى من جانب آخر. والخالفة هي المرأة المتأخرة عن المرتحلين وجمعها الخوالف كما في قوله تعالى ( رَضُواْ بِأَن يَكُونُواْ مَعَ الْخَوَالِفِ ) سورة التوبة 93من خلفهم : بمعنى عند غيابهم. قال تعالى ( فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ ) [سورة مريم : 59] .
القرآن فيه مشترك و ليس فيه مترادف ، أي قد يكون للكلمة الواحدة عدة معاني و لا يكون لها مرادفات أي خلفوا بعضهم في عصر واحد.

الوراء : للمهانة ـ استتار واختفاء مريب وغامض للحسرة والإذلال.
قال تعالى : ( فَنَبَذُوهُ وَرَاء ظُهُورِهِمْ ) [ آل عمران : 187] و هنا إهانة و إذلال
قال تعالى : ( لَا يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعاً إِلَّا فِي قُرًى مُّحَصَّنَةٍ أَوْ مِن وَرَاء جُدُرٍ ) [ سورة الحشر : 14].
و قال تعالى : ( فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ )المعارج31) كل ماعدا ذلك من الزواج و ملك اليمين كله مريب .

الإمام الغزالي أشار إلى البعد و القرب فذكر البعد الأعظم و هو بعد إبليس فيقول لما أمر الله تعالى إبليس بالسجود فأمتنع فأعقبه الله تعالى بالبعد إشارة إلى أن السجود علامة من علامات القرب و الامتناع عنه علامة من علامات البعد . قال تعالى { وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ }العلق19 ، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( أقرب ما يكون العبد من ربه و هو ساجد فأكثروا الدعاء ) [ سنن أبي داود : 873].






%%%%%%%%%%%%%

يتبع إن شاء الله ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منظومة جميلة ’ كلمات ومعاني ‘ لفضيلة الشيخ : أحمد الكبيسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
 مواضيع مماثلة
-
» منظومة جميلة ’ كلمات ومعاني ‘ لفضيلة الشيخ : أحمد الكبيسي
» آداب الإبتلاء لفضيلة الشيخ عمر عبد الكافي
» آداب الإبتلاء لفضيلة الشيخ عمر عبد الكافي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نور الاسلام الطبية :: منتديات اسلاميه :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى:  
اعلانات نصيه
عقارات 2014 عماله منزليه سماع القران الكريم سوق فرصة الالكترونى حراج
مواضيع مماثلة
feed
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D9%86%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D9%87 Add to My Yahoo! منتديات نور الاسلام الطبيه Add to Google! منتديات نور الاسلام الطبيه Add to AOL! منتديات نور الاسلام الطبيه Add to MSN منتديات نور الاسلام الطبيه Subscribe in NewsGator Online منتديات نور الاسلام الطبيه
Add to Netvibes منتديات نور الاسلام الطبيه Subscribe in Pakeflakes منتديات نور الاسلام الطبيه Subscribe in Bloglines منتديات نور الاسلام الطبيه Add to Alesti RSS Reader منتديات نور الاسلام الطبيه Add to Windows Live منتديات نور الاسلام الطبيه iPing-it منتديات نور الاسلام الطبيه
Add to Feedage RSS Alerts منتديات نور الاسلام الطبيه