دراسة أهم
فرق الخوارج وهم الإباضية.
وتشمل
دراسة هذه الطائفة ما يلي:
1-
تمهيد:
ولا بد من وقفة يسيرة عند هذه الفرقة من
الخوارج، نذكر عنهم على سبيل الإيجاز بعض ما قيل عنهم، سواء ما جاء عن المخالفين
أو الموافقين لهم، أو ما ذكروه في كتبهم، ولكون هذه الطائفة لا يزال لها أتباع
وأنصار في أماكن كثيرة من العالم، ولكونهم كانت لهم صولة وقوة، ولكثرة ما جاء من
أخبارهم السياسية والعقدية والاجتماعية-فإنها تحتاج إلى دراسة خاصة قد تأخذ حجماً
كبيراً لمن أراد أن يتتبع أخبارهم ويقف على مبادئهم(29).
ولذا فإننا نحيل القارئ –إذا أراد تفاصيل أخبار
هذه الطائفة بأن يرجع إلى الكتب التي اهتمت بذكر تواريخهم وبيان عقائدهم، سواء ما
كان منها قديماً أو جديداً؛ حيث ظهرت بعض كتب الإباضية على ندرتها وشدة تحفظهم
عليها منذ القدم، إضافة إلى توجه بعض العلماء للكتابة عنهم في عصرنا الحاضر(30).
وأما أماكنهم فقد ذكر بكير بن سعيد أعوشت –أحد
علمائهم- أنهم يوجدون حالياً في الجزائر وتونس وليبيا وعمان وزنجبار(31).
2-
زعيم الإباضية
أما بالنسبة لزعيم الإباضية فإنهم ينتسبون في
مذهبهم- حسبما تذكر مصادرهم- إلى جابر بن زيد الأزدي الذي يقدمونه على كل أحد
ويروون عنه مذهبهم، وهو من تلاميذ ابن عباس رضي الله عنه(32).
وقد نُسبوا إلى عبد الله بن إباض لشهرة مواقفه
مع الحكام(33) ، واسمه عبد الله بن يحيى بن إباض
المري من بني مرة بن عبيد، وينسب إلى بني تميم، وهو تابعي، عاصر معاوية وابن
الزبير وكانت له آراء واجه بها الحكام.
وهذا هو اسمه المشهور عند الجمهور، إلا أن بعض
العلماء التبست عليه شخصية ابن إباض بشخصية أخرى يسمى ((طالب الحق)).
فالملطي سماه في بعض المواضع من كتابه التنبيه
والرد على أهل الأهواء والبدع إباض بن عمرو، وهذا خطأ منه مع أنه ذكره في مواضع
أخرى بتسميته الصحيحة (عبد الله بن إباض)، وصاحب إبانة المناهج سماه يحيى بن عبد
الله الإباضي، و هذا خطأ منه، حيث التبس عليه تسميته ((ابن إباض)) برجل آخر
من زعماء الإباضية اسمه ((يحيى بن عبد الله طالب الحق المتقدم)) ثار باليمن
وجمع حوله من الأتباع والانصار ما شجعه على الخروج في وجه حكام بني أمية سنة
128هـ، أصله من حضرموت، تأثر بدعوة أبي حمزة الشاري فخرج على مروان بن محمد وأخذ
حضرموت وصنعاء، فسير إليه مروان بن محمد قائده عبد الملك بن محمد بن عطية السعدي
فدارت معركة أسفرت عن قتل طالب الحق سنة 130هـ(34).
وقد ذهب بعض العلماء من الإباضية إلى تحديد
الوقت الذي استعملت فيه تسمية الإباضية، وأن ذلك كان في القرن الثالث الهجري،
وقبلها كانوا يسمون أنفسهم ((جماعة المسلمين)) ، أو ((أهل الدعوة))، أو((أهل
الاستقامة)) كما يذكر
ابن خلفون من علمائهم (35)، وهذا
القول لا يتفق مع نشأة الإباضية بزعامة جابر بن زيد أو عبد الله بن إباض.
وقد ذهب ابن حزم إلى القول بأن الإباضية لا
يعرفون ابن إباض، وأنه شخص مجهول(36)، وهذا
خطأ منه، فإن ابن إباض شخص يعرفه الإباضيون، ولهذا رد عليه علي يحيى معمر الإباضي
وذكر أن الإباضية يعرفون ابن إباض معرفة تامة ولا يتبرءون منه وأن ابن حزم تناقض
حين ذكر أن الإباضية يتبرءون منه؛ إذ كيف يتبرءون من شخص مجهول لا يعرفونه(37)
ثم نتساءل كذلك من أين لهم تسميتهم ((إباضية)) إذا لم
يكن ابن إباض من أوائلهم.
وقد ذهب الشهرستاني إلى أن ابن إباض خرج في
أيام مروان بن محمد وقتل في ذلك الوقت (38)،
وهذا غير صحيح، لأن ابن إباض توفي في خلافة عبد الملك بن مروان.
3-هل
الإباضية من الخوارج؟
اتفقت كلمة علماء الفرق –الأشعري فمن بعده- على
عد الإباضية فرقة من فرق الخوارج، وليس المخالفون للإباضية فقط هم الذين اعتبروهم
في عداد الخوارج، وإنما بعض علماء الإباضية المتقدمون أيضاً؛ إذ لا يوجد في كلامهم
ما يدل على كراهيتهم لعد الإباضية فرقة من الخوارج.
ولكن بالرجوع إلى ما كتبه بعض العلماء الإباضية
مثل أبي اسحاق أطفيش، وعلي يحيى معمر- نجد أنهم يتبرءون من تسمية الإباضية
بالخوارج براءة الذئب من دم يوسف.
ولقد خاض علي يحيى معمر في كتبه الإباضية بين
الفرق الإسلامية، و الإباضية في موكب التاريخ، وغيرها –خاض غمار هذه القضية وتفانى
في رد كل قول يجعل الإباضية من الخوارج وهاجم جميع علماء الفرق المتقدمين منهم والمتأخرين
على حد سواء، واعتبر عدهم للإباضية من الخوارج ظلماً وخطأ تاريخياً كبيراً، لأن
تاريخ الخوارج عنده يبدأ من سنة 64هـ بقيام نافع بن الأزرق فمن بعده، وسمى ما قام
به المحكِّمة الأولى فتناً داخلية. ونفى وجود أي صلة ما بين المحكِّمة الأولى
والخوارج بقيادة نافع بن الأزرق، ونجدة بن عامر، وغيرهما من الخوارج كما تقدم(39).
ولا شك أن هذا القول فيه مغالطة خاطئة، ذلك أن
الأحداث متسلسلة ومرتبطة من المحكِّمة إلى ظهور نافع بن الأزرق، بحيث يظهر أن
الأولين هم سلف الخوارج.
والحقيقة أن ظهور نافع بن الأزرق كان على طريقة
من سبقه في الخروج إلا أنه ساعدته الظروف بحيث تغير وضع الخوارج من جماعات صغيرة
تثور هنا وهناك إلى جماعات كبيرة هزت الدولة الأموية هزاً عنيفاً في فترات متقطعة.
وزعم علي بن يحيى معمر أن لفظة الخوارج كاصطلاح
على جماعة، لم يكن معروفاً بين الصحابة، وهذا غير صحيح، لأن لفظة الخوارج وردت في
الأحاديث وفي كلام الصحابة كثيراً كعلي وعائشة وابن عباس وغيرهم من الصحابة.
وتعجب جداً حينما تر تعليل أطفيش وتبعه علي
يحيى معمر لمعركة النهروان بين علي والمحكِّمة الأولى.
فهو لا يرى أن السبب فيها خروج أولئك عن الطاعة
وسفكهم الدماء وإرهاب المسلمين، بل إن السبب في حرب عليّ لهم كما يرى هو أن
القيادة أو الخلافة أسندت إلى أزدي-ابن وهب- لا إلى قرشي، فحاربهم علي عصبية لقريش(40).
فهل عليّ كان واثقاً من بقاء الخلافة لنفسه وهو
في حالة حرب مع معاوية حتى يحارب لبقاء الخلافة في قريش.
ثم لو كان الأمر عصبية لقريش فلماذا لم يترك
حرب معاوية ويسلمه الخلافة وهو قرشي! هذا أمر واضح لولا أن التعصب الذي يحمله بعض
علماء الإباضية على عليّ رضي الله عنه هو الذي أدى بهم إلى هذا الخلط في الفهم
وتغيير وقلب الحقائق.
ونذكر فيما يلي بعض النصوص من كلام علماء الإباضية
حول الخوارج:
قال مؤلف كتاب الأديان وهو إباضي: ((الباب
الخامس والأربعين في ذكر فرق الخوارج، وهم الذين خرجوا على عليّ بن أبي طالب لما
حكَّم، ثم أخذ يذكر الخوارج بهذا الاسم في أكثر من موضع من هذا الكتاب على سبيل
المدح قائلا: هم أول من أنكر المنكر على من عمل به، وأول من أبصر الفتنة و عابها
على أهلها، لا يخافون في الله لومة لائم، قاتلوا أهل الفتنة حتى مضوا على الهدى)) إلى أن
يقول:
((وتتابعت
الخوارج وافترقت إلى ستة عشر فرقة بفرقة أهل الاستقامة يعني الإباضية))(41).
ويقول نور الدين السالمي عن الخوارج: ((لما كثر
بذل نفوسهم في رضى ربهم وكانوا يخرجون للجهاد طوائف سُموا خوارج، وهو جمع خارجة
وهي الطائفة التي تخرج في سبيل الله. وكان اسم الخوارج في الزمان الأول مدحاً لأنه
جمع خارجة وهي الطائفة التي تخرج للغزو في سبيل الله))(42).
ويقول صاحب كتاب وفاء الضمانة الإباضي: ((وكان
الصفرية –إحدى فرق الخوارج- مع أهل الحق منا في النهروان))(43).
ولا أدري معنى لهذا الحرص من بعض الإباضية على
عدم دخولهم في دائرة الخوارج. فإذا كانت الإباضية –كما هو معروف- تتولى المحكِّمة
ويعتبرونهم سلفاً صالحاً لهم وينفون عنهم اسم الخارجية فلماذا تذكر بعض كتبهم لفظة
المحكمة وتفسرها بين قوسين ((بالخوارج)) كما فعل السالمي في كتابه عمان تاريخ
يتكلم! والأغرب من هذا أنه يسمي الخوارج في العصر العباسي بالمحكِّمة كما نرى في
نص كلامه حين يقول موازناً بين قوة الخوارج في الدولتين الأموية والعباسية يقول:
((ولم تكن
قوة المحكِّمة أو ((الخوارج)) في العصر
العباسي كما كانت في العهد الأموي)).
ثم يمضي المؤلف المذكور ذاكراً شواهد من مناوءة
المحكِّمة أو الخوارج للعباسيين، ويمثل للخوارج بأئمة الإباضية المعتبرين عندهم
مما يدل على أن لا فرق بين الخوارج و الإباضية في التسمية والمبادئ(44).
ومن هنا يتبين لنا أن تسميتهم باسم الخوارج
قديمة وجدت قبل ظهور الأزارقة، سواء كان ذلك من التنبأ بظهورهم على لسان النبي صلى
الله عليه وسلم أو في ترديد هذا الاسم على لسان عليّ رضي الله عنه، أو على ألسنة
غيره من الناس وعلى ألسنة بعض علماء الإباضية أيضاً، وعلى هذا فلا يخطئ من ألحق
تسمية الإباضية بالخوارج، ويبقى ما امتاز به الإباضية من تسامح، أو تسامح أغلبيتهم
تجاه مخالفيهم قائماً وثابتاً لهم ورغم ما يظهر أحياناً في بعض كتب الإباضية من
الشدة والقسوة تجاه المخالفين لهم والحكم عليهم بالهلاك والخسران، كما يقرره الوار
جلاني منهم في كتابه الدليل لأهل العقول.
(29) وقد
وجدت أحد المشائخ في الأزهر 1397 تقريباً يكتب رسالة للدكتوراه عن الأباضية .
(30) مثل
ما كتبه عليّ يحي معمر في كتبه الكثيرة عنهم ، الأباضية بين الفرق الإسلامية ،
والأباضية في موكب التاريخ . الأباضية مذهب إسلامي معتدل . وكذا كتاب السالمي ((
عمان تاريخ يتكلم )) . وما كتبه د/ صابر طعيمة (( الأباضية عقيدة ومذهباً )) إلى
غير ذلك من الكتب المتيسر وجودها عن هذه الفرقة .
(31) ) انظر كتابه دراسات إسلامية في الأصول الأباضية
ص 136 .
(32) انظر أجوبة ابن خلفون ص 9 . وانظر : ترجمة جابر
بن زيد أبو الشعثاء في البداية والنهاية لابن كثير 10/ 93 ، وانظر : ما كتبه أحد
علمائهم المعاصرين بكير بن سعيد اعوشت في كتابه دراسات إسلامية في الأصول الإباضية
ص 20 .
(33) الأباضية بين الفرق الإسلامية ص 353 .
(34)
انظر : الكامل للمبرد : ( 2/ 179) . التنبيه والرد للملطي ص : 55 . إبانة
المناهج لجعفر بن أحمد ص 155 .
(35) انظر أجوبة ابن خلفون ص 9 .
(36) انظر الفصل : 4/ 191 .
(37) الأباضية بين الفرق الإسلامية ص 48 ، 50 .
(38) الملل والنحل : 1/ 134 .
(39)
انظر: الأباضية بين الفرق الإسلامية ص 377 و 383 ((والأباضية في موكب
التاريخ)) ص 62 كلاهما لعلي يحيي معمر .
(40)
الأباضية بين الفرق الإسلامية ص 470 وانظر
(( عمان تاريخ يتكلم )) ص 105 – 106 .
(41)
قطعة من كتاب في الأديان لمؤلف أباضي
مجهول الاسم ص : 96 .
(42) نقله
عنه على يحيى معمر الأباضى كما تقدمت الإشارة إليه . انظر : ص 384 من كتابه
الأباضية بين الفرق الإسلامية .
(43) وفاء
الضمانة بأداء الأمانة للعيزابي : 3/ 22 .
(44)
انظر عمان تاريخ يتكلم ص 117 ، 120 .
_________________
أخوكم في الله
فارس الاسلام
مدير منتدى فرسان التوحيد
http://www.forsanaltwhed.com/vb